تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

حاتم عبد القادر عبيد

Professor

عضو هيئة تدريس

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
2أ 194 مبنى16 كلّية الآداب، قسم اللّغة العربيّة وآدابها
ملحق المادة الدراسية

نماذج من اختبارات الأسلوبية التطبيقية

المقرر الدراسي

 

  المملكة العربيّة السعودية
جامعة الملك سعود
كلية الآداب
قسم اللغة العربية وآدابها
الشعبة : 41657
بسم الله الرحمن الرحيم المقرر :
رمز المقرر :
الاختبار:
العام الجامعي
                 الزمن: ساعتان
تطبيقات أسلوبية
350عرب

النهائي
35/1436هـ
     
اسم الطالبة: .................................         الرقم الجامعي : .................. رقم التحضير : .............................  
           

 
 

درجة الأعمال الفصلية درجة الاختبار النهائي المجموع التقدير
/ 60 / 40    

 
 

 

السؤال الأوّل: اكتبي: )صواب( أو )خطأ ( أمام كلّ مثال (12درجة)

 

 

  1. أسلوبيّة شارل بالي  هي أسلوبيّة اللّغة.  (                )

  2. أسلوبيّة شارل بالي  هي أسلوبية الفرد. (                )

  3. تمثل اللّغة العاديّة عند شارل بالي موضوع الدراسة الأسلوبية. (                  )

  4. تمثل اللّغة الأدبيّة عند شارل بالي موضوع الدراسة الأسلوبية. (                   )

  5. موضوع الدراسة الأسلوبية عند شارل بالي دراسة القيم الفكريّة في اللّغة.(                     )

  6. موضوع الدراسة الأسلوبية عند شارل بالي دراسة القيم التعبيريّة في اللّغة.  (                  )

  7. جميع الظواهر اللغوية يمكن أن تكشف عن الخواص الأسلوبية  في اللغة المدروسة.(                  )

  8. الصور البلاغية وحدها هي التي يمكن أن تكشف عن الخواصّ الأسلوبيّة   في اللّغة

المدروسة.  (                  )
 
 
 

السؤال الثاني: ما القيمة التعبيريّة التي يُضِيفها الاستخدام الثاني في كلّ من الثنائيّات التالية. وعلى أيّ مستوى من مستويات البنية اللّغوية تظهر تلك القيمة 10درجات)

 

 

  1. يا أبي افعلْ ما تؤمرُ /يا أبت افعلْ ما تؤمرُ:

القيمة التعبيرية:
المستوى:

  1. أنت الشاعر/أنت الشويْعر:

القيمة التعبيرية: ............................................................................................

  1.  

  1. حتّى متى يدوم هذا الانتظار؟/ حتّى متى، حتّى متى، وإلى متى يدوم هذا الانتظار؟

القيمة التعبيرية:.............................................................................................
المستوى: .......................................................................................................

  1. عيناك خضروان/عيناك غابتا نخيل ساعة السَحَرْ:

القيمة التعبيرية: ...........................................................................................
المستوى: ......................................................................................................

  1. ألا إنّ القلوب تطمئنّ بذكر اللّه/ألا بذكر اللّه تطمئنّ القلوب:

القيمة التعبيرية: ............................................................................................
المستوى: .......................................................................................................
 

السؤال الثالث وضّحي الفرق بين الأسلوب العلميّ والأسلوب الأدبيّ من خلال هذين النصّين (10 درجات):

 

النصّ1: من "ويكيبيديا: الموسوعة الحرة":
الشيب هو ابيضاض شعر الرأس مع مرور العمر. ويأتي ظهور الشعر الأبيض، أو ما يسمى بالشيب فجأة دون سابق إنذار. كما أن هذه العملية محددة جينياً، حيث يبدأ الشعر الأبيض بالظهور في منتصف الثلاثين أو الأربعين., ثم يزداد الشيب على مدى العشرين سنة التالية., ومع بلوغ الإنسان سن الـ 60 إلى 70عاماً يشيب الشعر كله تقريباً. وسبب عملية الشيب مرتبط بنقص مادة الميلانين نتيجة لقلة عدد الخلايا الصانعة لها. وهذا أمر طبيعي مرتبط بانتهاء العمر الزمني لها، مثلها مثل خلايا الجسم الأخرى. كما أنه مع مرور العمر يزداد تكون الجيوب الهوائية داخل الشعر الذي بدوره -وعن طريق الأوكسجين- يؤدي إلى أكسدة الميلانين إلى مادة عديمة اللّون تعطي اللّون الأبيض للشعرة.
النصّ2 : أبيات في الشيب قالها الشاعر: يحيى بن زياد الحارثيّ:
                           دَعِ التصابي، فإنّ الشيْب قد لاحا                  أو قد أراك قبيل الشيب ممزاحا
                           وقد يعيب الفتى وخط المشيب به                      إذا غدا مرةً للّهـــو أو راحــــــــــــــــا
                           والشيب يقطع من ذي اللّهو شرته                   ويذهب المزح ممّنْ كان مزّاحا
                           والشيب سابقٌ للموت قدمــــــــــــــــــــــه                       ثمّ ترى الموتَ للأقوام فضّاحا
الجواب:
................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................
 
 

السؤال الرابع: استخرجي الأساليب الموظّفة في هذه القصيدة. وبيّني قيمتها التعبيريّة والجماليّة  (8 درجات):

 

تمنّع
وأَحَبَّها / فتح النّوافذَ / لَمْلَمَ الأمواجَ والأصدافَ في كفّيه/ قدّمَها لها/ فتمنَّعَتْ/ كتَبَ العرائِضَ/ جرَّبَ الأشعارَ/ أحزابَ المعارَضَة الكثيرةَ/ والصّحافةَ/ والرّجالَ"الواصلينَ" جميعَهمْ/ فتمنَّعَتْ/ قطفَ السّنينَ.. سِنِيَّ عمرهِ: باقةً أهدَى لها/ فتمنَّعَتْ/ لكنّها.../ لمّا تُوُفّيَ مِنْ هواها/ قبَّلَتْ أركان قبرهِ خِلسةً.. وتضَرَّعَتْ. (الشاعر: معز العكايشي).
التقديم والتأخير: ...................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................
الوظيفة: ..........................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................
الصور البلاغيّة: ..............................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................
الوظيفة: ..........................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................
التكرار: ...........................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................
الوظيفة:..........................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................
الحذف: ............................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................
الوظيفة: ..........................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................
 

 

        رئيس القسم:                                                                                                            أستاذ المقرر:
        د. خالد بن عايش الحافي                                                                                             د. حاتم عبيد
       التوقيع:...........................                                                                                   التوقيع:......................