تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. حمد بن أحمد التويجري

Associate Professor

نظم المعلومات الجغرافية (GIS) و التخطـــيط العمــــراني

الكليات الانسانية
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مكتب رقم: 107أأ , الهاتف:
المنشورات
مقال فى مجلة
2020

وادي بطحان في المدينة المنورة: دراسة مورفومترية بإستخدام نموذج الارتفاعات الرقمي (DEM)

, د. حمد التويجري د.فرحان الجعيدي خالد الحربي خالد القحطاني . 2020

يعتبر حوض وادي بطحان أحد أهم أودية المدينة المنورة في التاثير على الحرم النبوي الشريف وذلك لوقوعه بشكل كامل من ض 2 الحوض االدنى للوادي الذي تبلغ مساحة التصريف 16.272 كم . وقد إعتمدت هذة الدراسة في منهجيتها على بينات االرتفاعات الرقمية DEM إلستخالص الخصائص المورفومترية وتحليلها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS .ويعتبر وادي بطحان من اودية الرتبة الخامسة التي يبلغ عدد المجاري فيه 222 رافدا وبمجموع أطوال تقدر بـ 455.371 كم. وعلى الرغم من وقوع الحرم بشكل كامل في داخل حدود الحوض إال أن نتائج الدراسة تشير الى محدودية تأثير السيول على الحرم النبوي الشريف  بسبب انخفاض كثافة التصريف التي يصل معدلها الى 36.1كم/كم حيث يقود ذلك إلى بطئ تأثير السيول.

مجلة/صحيفة
الجمعية الجغرافية المصرية
مزيد من المنشورات
publications

     GIS helps in visualizing and analyzing information that can help a user to monitor projects, make decisions, and develop solutions. Government agencies also use GIS to perform and manage many…

بواسطة ِAltuwaijri, Hamad
2019
publications

يعتبر حوض وادي بطحان أحد أهم أودية المدينة المنورة في التاثير على الحرم النبوي الشريف وذلك لوقوعه بشكل كامل من ض 2 الحوض االدنى للوادي الذي تبلغ مساحة التصريف 16.272 كم .

بواسطة د. حمد التويجري د.فرحان الجعيدي خالد الحربي خالد القحطاني
2020