وعي الطلبة ذوي الاعاقة البصرية بالمواطنة الرقمية "الواقع والتحديات "سبل التغلب عليها
وعي الطلبة ذوي الاعاقة البصرية بالمواطنة الرقمية
ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف مدى وعي الطلاب ذوي الإعاقة البصرية بالمواطنة الرقمية، والتحديات التي يواجهونها، والطرق التي يمكنهم من خلالها التغلب على هذه التحديات. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وشملت العينة (357) طالبًا وطالبة في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية ذوي إعاقة بصرية من منطقة القصيم. تم جمع البيانات باستخدام استبانة مصممة خصيصًا لقياس وعي الطلاب ذوي الإعاقة البصرية بالمواطنة الرقمية. وأظهرت النتائج أن هؤلاء الطلاب يتمتعون بوعي متوسط بالمواطنة الرقمية. كما ان الصعوبات الرئيسية التي واجهوها، والتي جاءت بدرجة متوسطة، تتمثل في اختيار المحتوى الرقمي المناسب والحاجة إلى مهارات للتعبير عن أنفسهم في المجتمعات الرقمية. ومن السبل الرئيسية للتغلب على هذه التحديات، والتي جاءت أيضًا بدرجة متوسطة، تتضمن دعم تعلم التحكم في الرقميات بالصوت واللمس والكتابة، وتحسين التواصل والتعاطف والتضامن مع الآخرين على الإنترنت، ومواجهة الوحدة والتمييز. النتائج أظهرت أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث، لصالح الذكور، وبين الطلاب ضعاف البصر والطلاب الكفيف، لصالح ضعاف البصر، وبين الطلاب في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والمرحلة الثانوية، لصالح الطلاب في المرحلة الثانوية. هذه النتائج تشير إلى الحاجة إلى توفير المزيد من الدعم والموارد للطلاب ذوي الإعاقة البصرية وذلك لتحسين مهاراتهم الرقمية وزيادة وعيهم بالمواطنة الرقمية.
ملخص الدراسة: