تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

فيصل علي عبدالله ال مرعي العسيري

Assistant Professor

College of languages and Translations

اللغات وعلومها
Second flower. Building No 9. Office 2120
مادة دراسية

مهارات القراءة -4-

 

قراءة ٤

وصف مختصر للمقرر

 

يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطالب على القراءة الصامتة لنصوص طويلة ورفيعة المستوى مع استخلاص الأفكار الرئيسة والثانوية منها، مميزا بين هذه الأفكار وتلك، والربط بين جوانب الموضوع للتمييز بين المعاني المتشابهة وتحديد علاقتها بالنص. ويتدرب الطالب كذلك على القراءة المكثفة بغية تحليل النص وتنمية ملكة النقد عنده، إضافة إلى إثراء الثقافة العامة للطالب باختيار موضوعات متنوعة وزيادة حصيلته من المفردات والتراكيب اللغوية. يركز المقرر على مهارات القراءة المتقدمة مثل إدراك العلاقات السببية واستنباط المعلومات والتمييز بين الآراء والحقائق وإعادة صياغة الأفكار لتوضيحها وتقويم المعلومات وتلخيص النصوص.

 

أهداف المقرر

 

- تنمية قدرة الطالب على فهم النص المقروء.

- تطوير قدرة الطالب على تحليل النص والوقوف على العلاقات المعنوية بين فقرات النص.

- تطوير قدرة الطالب على الوقوف على الأفكار الرئيسة والفرعية للنص المقروء.

- الوقوف على تسلسل الأفكار داخل النص.

- تدريب الطالب على تلخيص النص.

- تنمية قدرة الطالب على القراءة السريعة، مع الأخذ في الاعتبار مواضع التوقف والتواصل، معتمدا على فهم معاني ما يقرأ وعلامات الترقيم في النص.

ملحقات المادة الدراسية