مادة دراسية
265 عمر: مهارات الرسم بالحاسب (1)
التعريف |
يهدف هذا المقرر لتعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية لتقنيات الرسم بالحاسب عموماً، والتقنيات الخاصة ببعض البرامج المتخصصة وذلك بالتركيز على تقنيات الرسم ثنائي الأبعاد
|
التطبيق |
يتم المقرر من خلال المحاضرات النظرية، وعروض الوسائط المتعددة والتفاعلية، والتمارين التطبيقية العملية على البرامج، ومشروعات تطبيقية ، كما يقوم الطالب بإعداد بحث بسيطة. ويؤكد المقرر على تفعيل العمل الجماعي والمشاركة والتفاعل الايجابي للطالب في المحاضرات.
|
المتطلبات |
المشاركة والتفاعل:
الحضور والمشاركة والتفاعل، حيث لا يقتصر حضور الطالب على حضوره البدني بل على المشاركة والتفاعل بإيجابية في أنشطة المقرر المختلفة.
التطبيقات الاسبوعية:
يتضمن المقرر تمارين تطبيقية أسبوعية، يجب على الطالب أداءها داخل المعمل وفي المدة الزمنية المخصصة، حيث سيتم استلامها وتقويمها في نفس اليوم. ويمكن للطالب (في بعض الحالات) تحسين درجته في التمارين بتطويرها أو إعادة تنفيذها كواجب منزلي، بحيث يتم اعتبارها له في التقييم النهائي لأعمال الفصل.
اختبار منتصف الفصل
يغطي ما تم دراسته حتى تاريخ انعقاده، ويمكن ان يشتمل على المواضيع النظرية بجانب الجزء العملي.
البحث أو المشروع الفصلي
يتضمن قيام الطالب ببحث ك (تلخيص مواضيع المقرر ومحاضراته، وآراؤه ومناقشته في كل واحد من هذه المواضيع) مثلا، او القيام باعداد نموذج ثنائي الابعاد لمبنى محدد.
الاختبار النهائي
المادة لها متطلب الاختبار النهائي حسب لوائح الجامعة، ويحدد وقته ومكانه حسب جدول الاختبارات النهائية للفصل.
|
التقويم
% 10 | المشاركة والتفاعل |
% 30 | التطبيقات الأسبوعية |
% 10 | اختبار منتصف الفصل |
% 10 | البحث / المشروع الفصلي |
% 40 | الاختبار النهائي |
التفصيل الزمني للمقرر
الاسبوع | الموضوع |
1 | تعريف بالمقرر(المحتوى والمتطلبات) مقدمة عامة |
2 |
مقدمة برنامج أوتوكاد أوامر رسم/ أوامر تعديل/ أدوات مساعدة |
3 | أوامر رسم/ أوامر تعديل/ أدوات مساعدة |
4 | أوامر رسم/ أوامر تعديل/ أدوات مساعدة |
5 | أوامر رسم/ أوامر تعديل/ أدوات مساعدة |
6 | أوامر رسم/ أوامر تعديل/ أدوات مساعدة |
7 | الطبقات وتجميع العناصر |
8 | اختبار منتصف الفصل |
9 | النصوص والقياسات |
10 | اللوحات و الطباعة |
11 | الإخراج والاظهار |
12 | البحث / المشروع الفصلي |
13 | البحث / المشروع الفصلي |
14 | مراجعة عامة |