تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

ابتهال بنت محمد بن عبدالعزيز الفريح

Demonstrator

تخصص تعليم ما قبل المرحلة الابتدائية (رياض أطفال)

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع
مكتب ١ الدور الثاني مبنى ١
مادة دراسية

مناهج رياض أطفال 1433- 1434

الفصل الدراسي:  الأولالعام الدراسي:  1433يهدف المقرر الى تعريف الطالبه بمنهج رياض الاطفال الحديث والقائم على الأركان التعليمية وفعالية الطفل الى جانب دور المعلمة في تشكيل شخصية الطفل وتحقيق نموه من جميع الجوانب

اسم المقرر: مناهج رياض أطفال (250 روض) 

 

الساعات المقررة: ساعتان 

الأستاذة :  ابتهال محمد الفريح

يوم: الأثنين         شعبة:720

أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالبة بمنهج رياض الأطفال الحديث و القائم على الأركان التعليمية و فعالية الطفل إلى جانب دور المعلمة في تشكيل شخصية الطفل و تحقيق نموه من جميع الجوانب.

مفردات المقرر:

 

الأسبوع

التاريـــخ

الموضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع

   الأول

 16/10   

الحذف و الإضافة.

   الثـــــاني

23/10

الفصل الأول: تطور مفهوم المنهج

   الثالــــث

1/11

الفصل الثاني( مناهج رياض الأطفال)

من كتاب د- عبد الخالق

    الرابــــع

8/11

مقدمة في المنهج المطور لرياض الأطفال + الوحدات (15-22)           

   الخامـــس

 15/11  

تنظيم البيئة التربوية ( 119-138)

    الســـادس

22/11

تحقيق برنامج الأطفال (161-169) +فترة الحلقة (170-184)

الســـــابع

 29/11 

الاختبار الفصلي (1)

     الثــــامن

 

إجازة عيد الأضحى

     التـــاسع

20/12

فترة اللعب الحر في الخارج (185-193 )

 

     العـــاشر

 27/12  

فترة العمل الحر بالأركان(300-307) ركن المطالعة- الإدراك –المكعبات(139-155)

 

 الحادي عشـــر

 5/1    

تابع الأركان الإيهامي - الاكتشاف – الفن (139-155) 

 

الثاني عشر 

12/1     

فترة الوجبة (194-199)- فترة اللقاء الأخير(208-216)+ تقسيم الطالبات 

 

الثالث عشـر

 19/1

الاختبار الفصلي (2)

 

الرابع عشـــــــر

26/1

تقديم الطالبات ( ركن الإدراك + الاكتشاف+الفن+الوجبة)

 

الخامس عشـــــر

 4/2   

تقديم الطالبات (الملعب + الحلقة + اللعبة + المكتبة)

السادس عشـــر

11/2

مراجعة عامة

السابع عشـــر

16/2

بداية اختبارات الإعداد العام

توزيع الدرجات:

8 درجات حضور ومشاركه   12 درجه واجبات  

 20 درجه الاختبار الأول   20 درجه الاختبار الثاني

 

*إرشادات:   لا يسمح بإعادة الامتحانات الفصلية لأي سبب إلا بعذر طبي من مستشفى حكومي ويتم إعادته في نهاية الفصل بجميع مفردات المقرر.

النشاط التطبيقي: 

تبدأ الطالبات ( في مجموعات مكونة من 6-5 طالبات) بالتطبيق العملي لكل فترة من فترات البرنامج اليومي في الروضة وللأركان التعليمية الأساسية, حيث سيتم شرح الجزء النظري من فترات البرنامج اليومي في المحاضرة التي تسبق تقديم الطالبات, ومن ثم تقوم المجموعة في المحاضرة التالية بالتطبيق العملي للجزء النظري الذي تم تناوله (  سيتم تقسيم المجموعات على الموضوعات التي سوف يتم تقديمها بطريقة عملية مسبقاً). 

ملاحظات حول التطبيق العملي: 

                      §    تلتزم كل مجموعة بالمحاضرة المحددة للتطبيق العملي.( وفق التقسيم المخطط له) 

    §         سوف توزع درجات التقييم بحيث تشمل عمل المجموعة ككل . 

 §   الجوانب التي سوف يشملها تقييم التطبيق العملي:  ( 12 درجة) 

الوسائل والأدوات: يتطلب التطبيق أن تقوم المجموعة بإعداد وسيلتين , كما يمكن للمجموعة استخدام الوسائل التعليمية الجاهزة. (5درجات). 

الأسلوب والتفاعل أثناء تقديم النشاط.( 3 درجات)     

 استمارة التحضير. (درجتان). 

التميز والإبداع. (درجتان)  

 

المراجع :

      د. محمد محمود علي د. عبد الخالق عبد الخالق، دراسات في مناهج و طرق التعليم في رياض الأطفال،  مكتبة المتنبي

      مذكرة مناهج رياض الأطفال 250 روض أ- أبرار الغذامي

     الدمرداش سرحان،المناهج المعاصرة،الكويت ،مكتبة الفلاح.

 

 

*للتواصل:                                                                  Ebtihalmf@hotmail.com 

ملحقات المادة الدراسية