تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د. علي بن سالم باهمام Prof. Ali Bahammam

Professor

استاذ العمارة والإسكان Professor of Architecture & Housing

كلية العمارة والتخطيط
(Office: Room No. (2013
المنشورات
مقال فى مجلة
2021

نحو الانتقال إلى مساكن ميسرة ومستدامة: مقترح لتكييف الإطار المؤسسي في المرحلة الانتقالية في المملكة العربية السعودية

مجلة الإمارات للبحوث الهندسية

المساكن الميسرة والمستدامة، التكييف المؤسسي، المرحلة الانتقالية، المملكة العربية السعودية

إن اقتراح أي خطة للانتقال إلى المساكن الميسرة والمستدامة يجب أن تأخذ بعين الاعتبار المحرك الأساسي لتنفيذ هذه الخطة، المتمثل في النظام المؤسسي، وخاصة في المرحلة الانتقالية للتحول من نظام تطوير المساكن الاعتيادي (السائد) إلى نظام تطوير المساكن الميسرة والمستدامة. يهدف البحث إلى تطوير نظرة متكاملة لعملية التحديث والتطوير المؤسسي للجهات الفاعلة في عملية الانتقال إلى المساكن الميسرة والمستدامة في المملكة العربية السعودية، تضم أدوار جميع الجهات الفاعلة الحكومية منها والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني وجهات البحث العلمي.
مرت الدراسة بثلاث مراحل أساسية؛ تمت في المرحلة الأولى مراجعة الدراسات السابقة، لتحديد أدوار الجهات الفاعلة في الإسكان وطرق إشراكهم في عملية الانتقال، ومناقشة مجموعة من البدائل التي تضمن التكييف المؤسسي لتوحيد الجهود للانتقال إلى المساكن الميسرة والمستدامة. وتم في المرحلة الثانية استعراض وتحليل مدى قدرة النظام المؤسسي الحالي على تبني عملية الانتقال إلى المساكن الميسرة والمستدامة. أما المرحلة الثالثة من الدراسة فعنيت بحصر جميع الفاعلين Actors ذوي العلاقة بصناعة الإسكان في المملكة العربية السعودية (من: جهات حكومية، وجهات خاصة، وجهات بحثية، ومؤسسات المجتمع المدني)، وتحديد دور كل جهة في عملية الانتقال، وتأثيرها في بدء عملية الانتقال وتسريعها، من خلال استطلاع أراء المختصين في مجال الإسكان باستخدام استبانة الإلكترونية. وأخيراً، اقتراح بعض التحديثات والتغييرات على النظام المؤسسي للتكيف مع متطلبات المرحلة الانتقالية للتحول إلى المساكن الميسرة والمستدامة في المملكة.
أظهرت نتائج الدراسة عجز النظام المؤسسي الراهن عن القيام بدور المتبني لعملية الانتقال للمساكن الميسرة والمستدامة، وذلك لأسباب عدة (منها: عدم وجود التكامل في الجانب التنظيمي والمؤسسي والمعياري والتنفيذي، والمركزية في اتخاذ القرار، والتداخل في بعض المهام بين عدد من الجهات، وصعوبة تقديم التغذية الراجعة المستمرة، وتهميش دور البحث العلمي والأكاديمي والتطوير المستمر (R&D)، وفقد الدور التوعوي من قبل الجهات الفاعلة). واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات لتحديث النظام المؤسسي الحالي ليكون قادرا على تبني عملية الانتقال إلى المساكن الميسرة والمستدامة.

نوع عمل المنشور
بحث علمي
اسم الناشر
جامعة الإمارات
مدينة النشر
العين
رقم المجلد
٢٦
رقم الانشاء
٤
مجلة/صحيفة
مجلة الإمارات للبحوث الهندسية
الصفحات
١ إلى ١٥
مزيد من المنشورات
publications

تمثل الاستدامة الاجتماعية الثقافية إحدى الركائز المهمة للتنمية المستدامة، بصفتها من أساسيات مستهدفات رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ لتحقيق التنمية المستدامة، التي ترتقي بمستوى معيشة المواطن،…

بواسطة محمد القحطاني وعلي باهمام
2024
تم النشر فى:
جامعة أسيوط
publications

يعد الإسكان التشاركي أحد أنماط إسكان ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين في مكة المكرمة إلى ما قبل ثلاثة عقود تقريباً.

بواسطة سعيد البرقاوي وعلي باهمام
2023
تم النشر فى:
جامعة الملك سعود
publications

إن كبر حجم المساكن المستقلة في المملكة العربية السعودية (بسبب كثرة عناصرها وكبر مساحتها) يؤدي إلى ارتفاع تكلفتها.

بواسطة أحمد الغامدي وعلي باهمام
2022
تم النشر فى:
جامعة الإمارات