تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عبد الرحمن بن سعد بن صالح الصرامي

Lecturer

مدرس لغة / قسم الإعداد اللغوي لغير الناطقين بالعربية

اللغات وعلومها
مبنى 9 كلية اللغات وعلومها ، الدور الثاني ، مكتب 10107
المنشورات
فرضية
1434

تقييم مواقع تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها على الشبكة العالمية في ضوء المهارات اللغوية

الصرامي, عبد الرحمن بن سعد . 1434

تعليم اللغة العربية ، لغير الناطقين ، مواقع تعليم اللغة ، المهارات اللغوية ، التعليم اللإلكتروني

عنوان الدراسة: تقييم مواقع تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها على الشبكة العالمية في ضوء المهارات اللغوية.
سعت الدراسة لتحقيق عدد من الأهداف، وهي: وضع معايير لتقييم مواقع تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء تعليمها المهارات اللغوية، ومعرفة مدى التزام هذه المواقع بهذه المعايير، وبيان أوجه القوة والضعف فيها من جهة تعليمها المهارات اللغوية.
لذا اتبعت الدراسة المنهج الوصفي- المسحي لتحقيق هذه الأهداف من خلال: مسح لمواقع تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها على الشبكة العالمية واختيار العينة، ثم إعداد قائمة معايير لتقييم هذه المواقع من جهة تعليم المهارات اللغوية، ثم تقييم المواقع وتحليل النتائج وتفسيرها.
ونتج عن ذلك إعداد قائمة المعايير التي ضمت 61 معيارا توزعت على خمسة محاور (معايير عامة، معايير الاستماع، معايير الحديث، معاير القراءة، معايير الكتابة)، وتم مسح 64 موقعا، بلغت العينة منها 12 موقعا.
وتوصلت نتيجة تقييم مواقع تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها على الشبكة من جهة تعليم المهارات اللغوية إلى أن مستوى هذه المواقع يقع في درجة متوسطة بلغت (2.86 من 5)، وأعلى درجات التقييم في جانب المهارات جاءت في جانب تعليم مهارة الاستماع بمتوسط بلغ (3.39 من 5) ثم القراءة بمتوسط بلغ (2.64 من 5)، ثم الحديث بمتوسط بلغ (2.45 من 5)، ثم الكتابة بمتوسط بلغ (1.78 من 5)، مع بيان أوجه قوتها وضعفها في كل محور.
وقد أوصت الدراسة بضرورة تفعيل ودمج الشبكة العالمية عموما وبالأخص المواقع التعليمية المتخصصة في عملية تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وأهمية وجود دور كبير على مستوى الجامعات والمنظمات المهتمة بالمجال يسعى لإنشاء معايير جودة شاملة لهذه المواقع، وكذلك السعي لإنشاء مواقع متطورة على الشبكة العالمية مبنية على تلك المعايير تهتم بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، أو تبني كفاءة بعض المواقع الأجنبية لتعليم العربية من خلالها.

 

 

 

Study Abstract

 

STUDY : Evaluating websites that teach Arabic as a second Language on the Internet in light of Linguistic skills:
The study aimed at achieving many objectives such as defining criteria for evaluating websites that teach Arabic ASL in light of Linguistic skills, knowing to what extent such sites adhere to the criteria, and showing their strengths and weaknesses in respect of their teaching for Linguistic skills.
The study applied the descriptive Survey method for achieving such goals through surveying sites that teach Arabic as a second language on the Internet and choosing the Survey, preparing list of criteria for evaluating such sites in respect of teaching Linguistic skills, evaluating sites, analyzing and interpreting results.
This resulted in preparing the criteria that included 61 criterions distributed on 5 aspects (general, listening, speaking, reading, and writing criteria) and 64 sites have been surveyed, each sample included 12 sites.
The result concluded that sites of teaching Arabic Language as a second Language on the Internet in light of Linguistic skills lie in normal limits reached (2.86 out of 5). The highest evaluation average was represented in listening skills with an average reached (3.39 out of 5) followed by reading with average (2.64 out of 5) then conversation with average of (2.45 out of 5) then writing with average of (1.78 out of 5) while showing the strengths and weaknesses in each part.
The study stressed on activating and merging the global network especially educational sites specialized in teaching Arabic language as a second Language and the importance of the great role of universities, and organizations concerned with such domain for creating comprehensive quality criteria for such site as well as advanced sites on the Internet based on such criteria that focus on teaching Arabic Language as a second language or build the capacities of some foreign websites and using it for teaching the Arabic Language.

نوع عمل المنشور
رسالة ماجستير
مزيد من المنشورات
publications

عنوان الدراسة: تقييم مواقع تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها على الشبكة العالمية في ضوء المهارات اللغوية.

بواسطة عبد الرحمن بن سعد الصرامي
1434