تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

رياض بن عبد الرحمن الحسن Riyadh Abdulrahman Alhassan

Professor

أستاذ مناهج وطرق التدريس الحاسب الآلي Professor of Computer Education

التعليم
كلية التربية
صفحة

ماجستير تعليم الحاسب | Masters in Computer Education

ماجستير الآداب في التربية
تخصص
مناهج وطرق تدريس الحاسب

 

مقدمة

للحاسب الآلي دور هام في أغلب مجالات الحياة، ولا يستثنى من ذلك مجال التعليم. فلم يعد الحاسب أداة للحساب تستخدم في الشركات فحسب ، كما أنه لم يقتصر على أن يكون مادة دراسية تدرس في مدارس التعليم العام والخاص ، بل أصبح كذلك – نظرا لتعدد وتنوع إمكاناته - يستخدم في كثير من دور العلم كأحد أدوات التعليم والتدريب والبحث والاتصالات والإدارة وغيرها. ومع ذلك فإن المملكة العربية السعودية وكثيراً من دول العالم العربي تعانى من النقص الشديد في المتخصصين في مجال تعليم الحاسب.

وقد عنيَت الكثير من مؤسسات إعداد المعلمين بالمملكة بإعداد المعلم التربوي المتدرب فى جميع التخصصات الدراسية كالرياضيات والعلوم والاجتماعيات والعلوم الإسلامية واللغة العربية بالإضافة للحاسب الآلي. وكان من نتيجة ذلك التحاق آلاف التربويين المتخصصين في هذه المجالات بسوق العمل . ومع هذا فلا يوجد مؤسسة تعليمية واحدة في المملكة يتخرج فيها على مستوى الدراسات العليا تربويون متخصصون في مجال الحاسب الآلي. و هذا يجعل إنشاء مسار تربوي في تخصص الحاسب الآلي لدرجة الماجستير ضرورة تفسح المجال أمام طالبي العلم التربويين للانخراط في هذا التخصص، كما أن ذلك يلبي حاجة المملكة المتنامية لما تحتاجه من التربويين المتخصصين في الحاسب الآلي وتطبيقاته في التعليم. فسيكون لهؤلاء الخريجين دور كبير في دمج الحاسب و تقنيات التعليم بسائر المناهج الدراسية. كما أنهم سيسهمون في الرقي بقطاع التعليم الالكتروني في المملكة.

أهداف البرنامج

يهدف البرنامج إلى:
1- تلبية احتياجات الأعداد المتزايدة من الخريجين والخريجات بدرجة البكالوريوس في تخصص الحاسب الآلي أو الحاسب الآلي التربوي والراغبين في إكمال دراستهم العليا.
2- سد الاحتياج القائم في المملكة العربية السعودية من المتخصصين والمتخصصات في مجال مناهج وطرق تدريس الحاسب الآلي؛ لتولي المهام الإشرافية والإسهام في تطوير هذا المجال في القطاعات التعليمية والقطاعات الأخرى ذات العلاقة.
3- تزويد الدارسين والدارسات في هذا التخصص بالاتجاهات العلمية والقضايا المعاصرة في مجال استخدام الحاسب الآلي وتطبيقاته في التعليم.
4- تعريف الدارسين والدارسات في هذا التخصص بمشكلات مناهج وطرق تدريس الحاسب الآلي في مجالات التعليم المختلفة.
5- إعداد وتدريب الدارسين والدارسات في هذا التخصص على البحث العلمي و إجراء الدراسات و التجارب التطبيقية في مجال استخدام الحاسب الآلي وتطبيقاته في التعليم و كذلك مجال المناهج وطرق التدريس.
6- إعداد وتدريب الدارسين والدارسات في هذا التخصص على تصميم وبناء وتقويم البرمجيات التعليمية و المناهج الرقمية وفق الأسس والمعايير والمناهج العلمية.
 

اسم الدرجة

ماجستير الآداب في التربية: مناهج وطرق تدريس الحاسب

Master of Arts in Education: Computer Curriculum and Instruction

 

شروط القبول

إضافة إلى الشروط الواردة في اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية، لابد من الحصول على درجة البكالوريوس من كلية التربية  , جامعة الملك سعود في تخصص الحاسب الآلي ، أو ما يعادلها من الكليات المماثلة. كما يقبل الحاصلون على درجة البكالوريوس في الحاسب الآلي أو ما يعادلها.

متطلبات الحصول على الدرجة

يمكن الحصول على الدرجة بأحد الخيارين التاليين:
أ – خيار المقررات  والرسالة: و يتطلب دراسة أربع وثلاثين وحدة دراسية بالإضافة إلى تقديم رسالة الماجستير
ب – خيار المقررات فقط: و يتطلب دراسة ثلاث و أربعين وحدة دراسية شاملة مشروع التخرج.

 

 

الخطة الدراسية

يتكون البرنامج من خطتين دراسيتين، الأولى تعتمد على المقررات إضافة إلى الرسالة، والثانية تعتمد على المقررات فقط. وفيما يلي ملخص الخطط الدراسية:

(أ) خيار المقررات والرسالة

م نوع الوحدات العدد
1 مقررات مشتركة مع باقي التخصصات في القسم 14 وحدة
2 مقررات مناهج وطرق تدريس الحاسب الآلي 15 وحدة
3 مقرر من قسم الوسائل وتكنولوجيا التعليم وحدتان
4 مقرر من قسم التربية الفنية  3 وحدات
5 الرسالة -
مجموع الوحدات الدراسية 34 وحدة

 

  

 

(ب) خيار المقررات فقط

م نوع الوحدات العدد
1 مقررات مشتركة مع باقي التخصصات في القسم 14 وحدة
2 مقررات مناهج وطرق تدريس الحاسب الآلي 24 وحدة
3 مقرر من قسم الوسائل وتكنولوجيا التعليم وحدتان
4 مقرر من قسم التربية الفنية 3 وحدات
مجموع الوحدات الدراسية 43  وحدة

 
 خطة ( أ ) خيار المقررات + رسالة  (مجموع الوحدات  = 34  وحدة)

المستوى (الفصل) الأول
 

م رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات
1 570 نهج تطبيقات الحاسب الآلي في التعليم 3
2 574 نهج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد 3
3 500 ترب الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية 3
4 505 وسل أصول تكنولوجيا التعليم 2
مجمـــــــــــــــوع الوحــــــــــــدات 11

 
المستوى (الفصل) الثاني
 

م رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات
1 500 نهج أسس المناهج 3
2 571 نهج التعليم بمساعدة الحاسب الآلي 3
3 510 ترف التصميم والإعلان 3
4 502 نفس طرق البحث 3
مجمـــــــــــــــوع الوحــــــــــــدات 12

 
المستوى (الفصل) الثالث
 

م رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات
1 525 نهج تطوير المنهج 2
2 575 نهج تصميم و تطوير البرامج التعليمية 3
3 576 نهج تصميم و تطوير المناهج الرقمية 3
4 503 نفس الإحصاء التربوي 3
مجمـــــــــــــــوع الوحــــــــــــدات 11
         

 
المستوى (الفصل) الرابع
 

م رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات
1 600 نهج الرسالة -
مجمـــــــــــــــوع الوحــــــــــــدات -

 
 
خطة ( ب ) خيار المقررات فقط (مجموع الوحدات  =43  وحدة)
المستوى (الفصل) الأول
 

م رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات
1 570 نهج تطبيقات الحاسب الآلي في التعليم 3
2 574 نهج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد 3
3 500 ترب الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية 3
4 505 وسل أصول تكنولوجيا التعليم 2
مجمـــــــــــــــوع الوحــــــــــــدات 11

 
المستوى (الفصل) الثاني
 

م رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات
1 500 نهج أسس المناهج 3
2 571 نهج التعليم بمساعدة الحاسب الآلي 3
3 510 ترف التصميم والإعلان 3
4 502 نفس طرق البحث 3
مجمـــــــــــــــوع الوحــــــــــــدات 12

 
لمستوى (الفصل) الثالث
 

م رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات
1 525 نهج تطوير المنهج 2
2 575 نهج تصميم وتطوير البرامج التعليمية 3
3 576 نهج تصميم و تطوير المناهج الرقمية 3
4 503 نفس الإحصاء التربوي 3
مجمـــــــــــــــوع الوحــــــــــــدات 11

 
  
المستوى (الفصل) الرابع
 

م رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات
1 577 نهج اتجاهات حديثة في تعليم تقنيات المعلومات 2
2 578 نهج تطبيقات الوسائط المتعددة في المنهج 3
3 579 نهج مشروع التخرج 4
مجمـــــــــــــــوع الوحــــــــــــدات 9

 

توصيف المقررات

 
أولاً: المقررات من قسم المناهج و طرق التدريس:
 

500 نهج - أسس المناهج ثلاث وحدات (3 نظري + 0 عملي)
يقدم الصيغ النظرية والمصطلحات المتعلقة بنظرية المناهج ونظريات الأسس والفلسفة والاجتماع والتعليم، ونظام المنهج ومحتوياته، والقضايا الحيوية في تطوير نظرية المنهج، والنماذج النظرية للمنهج: التحليل والتقييم.

 
 

525 نهج - تطوير المنهج وحدتان (2 نظري + 0 عملي)
يقدم عرضاً للخطط التربوية ومنهجية صناعة القرار المتعلقة بالمناهج كالأهداف والموضوعات وطبيعة  المعرفة والنظم، وكذلك مكونات المنهج: المدى والترتيب، النماذج الأساسية لبناء المنهج، المحتوى واختيار الأنشطة، تحليل النتائج والتقييم وكذلك تقويم وتغيير المنهج.

 
 

570 نهج - تطبيقات الحاسب الآلي في التعليم ثلاث وحدات (2 نظري + 1 عملي)
الأسس والمفاهيم النظرية والعملية في تطبيقات الحاسب الآلي (قواعد البيانات، الجداول الالكترونية، العروض التقديمية، تحرير النصوص) واستخداماتها في التعليم ، كما يزود الطلاب والطالبات بالمعلومات والمهارات الضرورية اللازمة لاستخدام تقنيات المعلومات والاتصال لتحقيق مستوى أكبر من مهارات التعامل مع ثقافة الحاسب وفهم طبيعة وإمكانات برمجياته التطبيقية.  
       

 
  

571 نهج - التعليم بمساعدة الحاسب الآلي ثلاث وحدات (2 نظري + 1 عملي)
مفهوم التعليم بمساعدة الحاسب، مع التركيز على تطبيقات نظريات التعلم وعلم النفس التعليمي وإسقاطها على البرامج التعليمية المستخدمة في التعليم. ويشمل المقرر التعريف بكيفية استخدام البرامج التعليمية المتنوعة مثل برامج التدريب والتمرين (Drill & practice)، النمذجة والمحاكاة (Simulation)، والتعليم الخصوصي (Tutorials) والبرامج التعليمية المختلفة مع التركيز على كيفية تعزيز الدوافع والقدرات الإبداعية لدى المتعلم عند التعليم باستخدام الحاسب الآلي.  
574 نهج - التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ثلاث وحدات (2 نظري + 1 عملي)
يتناول هذا المقرر التعريف بالمفهوم الحديث للاتصال والتعليم ، ويركز على تطبيقات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ويستعرض إمكاناته وحدوده ومزاياه ومكوناته وتقنياته المختلفة ، كما يتناول الموضوعات ذات الصلة بالمستجدات في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد وتطبيقاته المتنوعة، ويركز المقرر على جانب التطبيق العملي التعليمي للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد خصوصا فيما يتعلقبأساسيات الشبكات والاتصال و تطبيقات الانترنت وتقنيات التعليم بدءا بالتصميم والإعداد ثم بناء البرمجيات اللازمة لذلك وإمكانية تحديثها وصيانتها بشكل دوري.  
         

 
 

575 نهج - تصميم و تطوير البرامج التعليمية ثلاث وحدات (2 نظري + 1 عملي)
الأصول النظرية والفلسفية للبرامج التعليمية وجعل ذلك أساساً ومنطلقاً نحو التصميم الفعلي للبرامج التعليمية وبنائها وتطويرها وفق الأسس والمعايير العلمية. سيتطرق المقرر إلى مبادئ التصميم التعليمي و سيقوم الطلاب بتطبيق تلك المبادئ من أجل تصميم برنامج تعلمي.  
       

 
 

576 نهج - تصميم و تطوير المناهج الرقمية ثلاث وحدات (2 نظري + 1 عملي)
يتناول هذا المقرر الأسس النظرية والعملية في تصميم وبناء المناهج الرقمية والمواقع التعليمية وفق المعايير العلمية المتبعة، كما يركز بشكل عملي على كيفية بناء وتطوير المناهج الرقمية باستخدام برمجيات وعتاد الحاسب باختلاف أنواعه .  
       

 
 

577 نهج - اتجاهات حديثة في تعليم تقنيات المعلومات ثلاث وحدات(3نظري+ 0 عملي)
الموضوعات الحديثة والمستجدات المتعلقة بمناهج و تعليم الحاسب الآلي المختلفة ومتابعة ما يستجد منها، وذلك بهدف الإطلاع على المستجدات ذات الصلة والإفادة منها في حقل التربية والتعليم.

 
 

578 نهج - تطبيقات الوسائط المتعددة في المنهج ثلاث وحدات (2 نظري + 1 عملي)
المفاهيم الأساسية للوسائط المتعددة، وأنواعها، والتقنيات المادية والبرمجية اللازمة لإنتاجها. ويسعى إلى إكساب مهارات تصميم وإنتاج وتقويم الوسائط المتعددة للأغراض التعليمية. ويركز بشكل رئيس على التطبيقات الحديثة الخاصة بشبكة الإنترنت والتقنيات المتعلقة بها.  
579 نهج - مشروع التخرج أربع وحدات
يهدف هذا المقرر إلى إتاحة الفرصة للطالب من أجل تصميم وتنفيذ مشروع خلال الفصل الدراسي يُظهر فيه الطالب قدرته على تطبيق ما تعلمه خلال مرحلة الماجستير عملياً من أجل تطوير تعليم الحاسب الآلي أو تعزيز دمج الحاسب الآلي بمناهج التعليم. كما يمكن للطالب إجراء دراسة تحليلية نقدية لإحدى المشكلات المرتبطة  بمناهج و تعليم الحاسب الآلي.
         

 
ثانياً: المقررات من أقسام أخرى:

500 ترب –الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية ثلاث وحدات(3نظري+ 0 عملي)
التعريف بالأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية، وعلاقة ذلك بالأصول الأخرى ( التاريخية والثقافية)؛ وتعريفه بحقائق التربية ومقوماتها الفلسفية والاجتماعية، وبعض قضاياها ومشكلاتها، وإكسابه مهارات النقد الفلسفي ومساعدته على تشكيل نظرته الفلسفية للحياة في إطار من تعاليم الدين الإسلامي.

 
 

502 نفس - طرق البحث ثلاث وحدات(3نظري+ 0 عملي)
التعريف بمناهج البحث في العلوم السلوكية. وكذلك تنمية المهارات الضرورية للقيام ببحوث في مجال تخصص الطالب. ويتم ذلك باستعراض طرق البحث الشائعة في العلوم السلوكية، وكذلك تناول خطوات البحث العلمي بنوع من التفصيل، بدءاً باختيار المشكلة، وانتهاء بمناقشة النتائج والتوصيات.

 
 

503نفس - الإحصاء التربوي ثلاث وحدات(3نظري+ 0 عملي)
مراجعة لبض الأساليب الإحصائية الوصفية مثل – مقاييس النزعة المركزية، مقاييس التشتت، الدرجة المعيارية الزائية، التحويل الخطي للدرجة المعيارية الزائية لحساب معامل ارتباط بيرسون...الخ؛ بالإضافة إلى التعريف بالإحصاء الاستدلالي مثل – الفرضيات الإحصائية، الخطأ من النوع الأول، الخطأ من النوع الثاني، مستوى الثقة، قوة الاختبار الإحصائي، مستوى الدلالة، حجم الأثر...الخ.

 
 

510 ترف - التصميم والإعلان ثلاث وحدات(1نظري+  2عملي)
مفهوم التصميم وتقنياته الجديدة وأساليب التعامل مع الحاسب والأجهزة الإلكترونية واليدوية و استخدامها في مجالات الإعلان المرسوم أو المصور أو المتحرك، والكتب والمطبوعات ووسائل الاتصال الشكلي والتعبيري الأخرى.

 
 

505 وسل – أصول تكنولوجيا التعليم وحدتان(2نظري+ 0 عملي)
مفهوم تقنيات التربية،  التطور التاريخي لتكنولوجيا التربية، الأصول النظرية لتكنولوجيا التربية: (حركة التعليم السمعي البصري، التعليم الجماهيري، نظريات الاتصال، التعليم الذاتي، التعليم المبرمج ونظرية التعلم، مدخل النظم وتصميم و تطوير نظم التعليم، إعلام تكنولوجيا التربية و المنظمات المهنية).