المقرر: مدخل الى النثر العربي القديم
| المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود |
| الكلية/القسم : الآداب – اللغة العربية |
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
| 1– اسم المقرر و رمزه: النثر العربي القديم 1 ( 213 عرب ) |
| 2– الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات |
|
3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: 4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: نورة صالح الشملان |
| 5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الرابع |
| 6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا توجد |
| 7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): |
| 8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية: |
ب ) الأهداف
| 1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر: - تشجيع الطالبة على قراءة النثر القديم و عدم التهيب من مواجهتة . - اثراء قاموس الطالبة اللغوي من خلال قراءة النصوص القديمة . - التعرف على المدراس النثرية و الوقوف عند أهم سماتها . - التعرف على أعلام النثر القديم و الوقوف على أسهامهم في الأدب . |
| 2- صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر - الأستفادة من الشبكة الألكترونية التي تهتم بالنثر القديم مثل موقع الوراق .www.alwarag.net |
ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)
| 1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها: |
||
| الموضوع | عدد الأسابيع | ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية) |
| 1- مفهوم النثر و الفرق بينه وبين الشعر من جهة و بينة وبين القرآن من جهة أخرى . | 2 | 6 |
| 2- نشأة النثر الجاهلي . | 2 | 6 |
| 3- تطور النثر في عصر الرسول صلى الله علية وسلم . | 2 | 6 |
| 4- تطور النثر في العصر الأموي . | 2 | 6 |
| 5- تطور النثر في العصر العباسي . | 2 | 6 |
| 6- دراسة نصوص مختارة من النثر القديم وتحليلها . | 4 | 12 |
2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):
| المحاضرة | الدروس الخاصة | العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية | أخرى |
| 14 |
3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع:
4 ساعات
4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
(1) - ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
(2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
(3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.
| أ- المعرفة: |
| 1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر: الاطلاع على النصوص القديمة و التمرين على قرائتها و فهمها و مناقشة مضامينها – التعرف على أعلام النثر و خصائص أدبهم و مدى أسهامهم العلمي . |
| 2- استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة: - المحاضرة . - قراءة النصوص قراءة سليمة . - مناقشة النصوص و نقدها . |
| 3- طرق تقييم المعرفة المكتسبة: - الحوار . - قراءة النصوص . - الأختبارات التحريرية . |
| ب- المهارات المعرفية - الإدراكية: |
| 1- المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها: - القراءات السليمة . - استيعاب النصوص و محاوراتها . - تذوق النصوص و نقدها . - التعرف على أبعاد الثروة الأدبية التي تختزنها النصوص القديمة . |
| 2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية: - قراءة النصوص النثرية وتحليل مضامينها . |
| 3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة: - المناقشة في المحاضرة . - تكليف الطالبات ببعض الأعمال المتعلقة بالمادة . - الأختبارات الفصلية و النهائية . - قراءة النصوص القديمة قراءة سليمة . |
| ج- مهارات العلاقات مع الآخرين والمسئولية: |
| 1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها : - مناقشة القضايا و النصوص النثرية مناقشة حرة تبدي كل طالبة رأيها الخاص . - تشجيع الطالبات الموهوبات على تنمية مهاراتهن في الكتابة . |
| 2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات : - الأبحاث المشتركة . - تبادل الأبحاث و تصحيح الواحدة للأخرى ومن ثم يأتي تقويم الأستاذة . |
| 3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية : - لقد استخدمت استراتيجية المذكورة أعلاه و كانت النتائج مبهرة . |
| د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية): |
| 1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها: |
| 2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات : |
| 3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) : |
| هـ- المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة): |
| 1- وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال: |
| 2- وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال : |
| 3- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية : |
| 5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي: |
||||
| رقم التقييم | طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ) | الأسبوع المستحق | نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي | |
| 1 | اسئلة شفوية | 5 | 5 | |
| 2 | اختبار تحريري | 6 | 20 | |
| 3 | اختبار تحريري | 10 | 15 | |
| 4 | امتحان نهائي | 13 | 60 | |
| 5 | ||||
| 6 | ||||
| 7 | ||||
د) الدعم المقدم للطلبة:
تواجد أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح
الاهتمام بالساعات المكتبية وحث الأساتذة على التقييد بها ووضعها معيارا مهما لتقويم الأستاذ من قبل رئيس القسم .
هـ ) مصادر التعلم:
|
1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة: - الفن ومذاهبه في النثر العربي لشوقي ضيف . - من حديث الشعر و النثر لطه حسين . - النثر العربي القديم من الشفاهية الى الكتابية لمجمد رجب النجار . 2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها): |
|
3- الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك): 4- المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ: - موقع الوراق www.alwaraq.com |
| 5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة: الأقراص المضغوطة مثل تسجيلات القرآن الكريم وقصص الأنبياء و الأحاديث الشريفة وغيرها مما يقوي ملكة القراءة والفهم السليم . |
هـ ) مصادر التعلم:
|
1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة: 2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها): |
و ) المرافق المطلوبة
|
حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ). 1-المرافق التعليمية: - قاعة دراسية مريحة تحتوي على خمسين مقعدا على الأقل . |
| 2- أجهزة الكمبيوتر: |
| 4- مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة): سبورة ذكية . |
ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:
| 1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم - نتائج الاختبارات . - استبانة رأي الطالبات . - استبانة أستاذ المقرر . |
| 2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم: - تبادل أوراق الاختبارات بين الأستاذات . |
| 3-عمليات تحسين التعليم: |
| 4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة: يتحسن التعليم عندما تتحقق الامور التالية : - يكون القبول وفقا للاستعداد و الرغبة لا وفقا لتوفر القسم . - تقليص الأعداد في الفصل الواحد أو اعداد مدرجات تتسع للعدد الكبير . - اختبار قبول على ضوئه تقبل الطالبة في القسم . |
| 5- صف العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين: يتغير المقرر تغيرا جزئيا من ناحية النصوص المختارة أما من ناحية الهيكل فيلتزم بما وضعته لجنة الخطط في قسم اللغة العربية . |