تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عبدالعزيز بن محمد ال عبدالله

Assistant Professor

عضو هيئة تدريس

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
كلية الاداب
مادة دراسية

المقرر: مدخل الى النثر العربي القديم

المؤسسة التعليمية :  جامعة الملك سعود
الكلية/القسم : الآداب – اللغة العربية

 
 
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه: النثر العربي القديم 1 ( 213 عرب )
2–  الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات
3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:
4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: نورة صالح الشملان
5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الرابع
6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا توجد
7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت):
8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

 

ب ) الأهداف

1-    وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
-         تشجيع الطالبة على قراءة النثر القديم و عدم التهيب من مواجهتة .
-         اثراء قاموس الطالبة اللغوي من خلال قراءة النصوص القديمة .
-         التعرف على المدراس النثرية و الوقوف عند أهم سماتها .
-         التعرف على أعلام النثر القديم و الوقوف على أسهامهم في الأدب .
 
2-    صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر   
  - الأستفادة من الشبكة الألكترونية التي تهتم بالنثر القديم مثل موقع الوراق .www.alwarag.net  

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:
 
الموضوع عدد الأسابيع ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)
1-    مفهوم النثر و الفرق بينه وبين الشعر من جهة و بينة وبين القرآن من جهة أخرى . 2 6
2-    نشأة النثر الجاهلي . 2 6
3-    تطور النثر في عصر الرسول صلى الله علية وسلم . 2 6
4-    تطور النثر في العصر الأموي . 2 6
5-    تطور النثر في العصر العباسي . 2 6
6-    دراسة نصوص مختارة من النثر القديم وتحليلها . 4 12

 
 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
 
14
     

 
 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع:
4 ساعات
 

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   
 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.
 

أ- المعرفة:
1-    وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
الاطلاع على النصوص القديمة و التمرين على قرائتها و فهمها و مناقشة مضامينها – التعرف على أعلام النثر و خصائص أدبهم و مدى أسهامهم العلمي .
2-    استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:
- المحاضرة .
- قراءة النصوص قراءة سليمة .
- مناقشة النصوص و نقدها .
3-    طرق تقييم المعرفة المكتسبة:
       - الحوار .
       - قراءة النصوص .
       - الأختبارات التحريرية .

 
 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:
1-    المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:
-         القراءات السليمة .
-         استيعاب النصوص و محاوراتها .
-         تذوق النصوص و نقدها .
-         التعرف على أبعاد الثروة الأدبية التي تختزنها النصوص القديمة .
 
2-    استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:
- قراءة النصوص النثرية وتحليل مضامينها . 
3-    طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:
       - المناقشة في المحاضرة .
       - تكليف الطالبات ببعض الأعمال المتعلقة بالمادة .
       - الأختبارات الفصلية و النهائية .
       - قراءة النصوص القديمة قراءة سليمة .
 

 
 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:
1-    وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :
-         مناقشة القضايا و النصوص النثرية مناقشة حرة تبدي كل طالبة رأيها الخاص .
-         تشجيع الطالبات الموهوبات على تنمية مهاراتهن في الكتابة .
2-    استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :
- الأبحاث المشتركة .
- تبادل الأبحاث و تصحيح الواحدة للأخرى ومن ثم يأتي تقويم الأستاذة .
 
3-    طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :
       - لقد استخدمت استراتيجية المذكورة أعلاه و كانت النتائج مبهرة .
د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
1-    وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
  
2-    استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :
 
3-    طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :
  

 
 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):
1-    وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
 
2-    وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال :
 
3-    استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :
  

 
 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:
 
 
رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ) الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي
1 اسئلة شفوية 5 5
2 اختبار تحريري 6 20
3 اختبار تحريري 10 15
4 امتحان نهائي 13 60
5      
6      
7      
         

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

تواجد أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح
الاهتمام بالساعات المكتبية وحث الأساتذة على التقييد بها ووضعها معيارا مهما لتقويم الأستاذ من قبل رئيس القسم .

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:
   - الفن ومذاهبه في النثر العربي لشوقي ضيف .
   - من حديث الشعر و النثر لطه حسين .
   - النثر العربي القديم من الشفاهية الى الكتابية لمجمد رجب النجار .
2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):  
3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك): 
4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:
   - موقع الوراق www.alwaraq.com
    
5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:
الأقراص المضغوطة مثل تسجيلات القرآن الكريم وقصص الأنبياء و الأحاديث الشريفة وغيرها مما يقوي ملكة القراءة والفهم السليم .

 
 
هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:  
2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):
 

 
 
و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).
1-المرافق التعليمية:
- قاعة دراسية مريحة تحتوي على خمسين مقعدا على الأقل .
 
2- أجهزة الكمبيوتر:
 
4-    مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):
سبورة ذكية .
 

 
 
ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم
- نتائج الاختبارات .
 -  استبانة رأي الطالبات .
 - استبانة أستاذ المقرر .
2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  
- تبادل أوراق الاختبارات بين الأستاذات .
3-عمليات تحسين التعليم: 
 
4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:
يتحسن التعليم عندما تتحقق الامور التالية :
-         يكون القبول وفقا للاستعداد و الرغبة لا وفقا لتوفر القسم .
-         تقليص الأعداد في الفصل الواحد أو اعداد مدرجات تتسع للعدد الكبير .
-         اختبار قبول على ضوئه تقبل الطالبة في القسم .
 
5-    صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:
يتغير المقرر تغيرا جزئيا من ناحية النصوص المختارة أما من ناحية الهيكل فيلتزم بما وضعته لجنة الخطط في قسم اللغة العربية .

 

ملحقات المادة الدراسية