علاقة الخبرات التعلُّميَّة لمتعلِّمي العربية كلغة ثانية بتصوُّراتهم حول بنية اللغة العربية والموقف منها قيمةً واتجاهاً
سعت هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة التصوُّرات الذهنية إيجاباً وسلباً التي يحملها متعلمو اللغة العربية بصفتها لغةً ثانية عن العربية بنيةً وقيمةً واتجاهاً، وتحديد علاقة الخبرة التعلُّميَّة (البرنامج التأهيلي في المعهد) بطبيعة هذه التصورات. فقد تم استفتاء عيِّنة (185 متعلِّماً) من متعلِّمي العربية كلغة ثانية بمعهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود، للعام الجامعي، 1444هــ (بمستوياته كلها: من الاول وحتى الرابع). وقد انتهت الدراسة إلى أن تصوُّراتهم عن العربية لم تكن إيجابيَّة لكل المستويات على مستوى البنية والقيمة والاتجاه بحسب قيمة المتوسط العام، إلا أنه بفحص تكرارات الاستجابات ونسبها المئوية يتَّضِح أن التجانس في تصوراتهم غير ملحوظ إذا ما نُظِر إلى محاور وبنود الأداة، كلٍ على حِدة، والذي كشف عن وجود نسب غير قليلة من المستجيبين تخالف المتوسط العام للمحور وللبند، كما كشف عن اتساق في الاتفاق وعدمه لبعض البنود. ووفقاً لذلك توصي الدراسة بإعادة الدراسة على عيِّنة أكبر من متعلِّمي العربية بصفتها لغة ثانية مع أخذ الاختلاف اللغوي بين المجتمعات اللغوية لعيِّنة الدراسة في الحسبان.
سعت هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة التصوُّرات الذهنية إيجاباً وسلباً التي يحملها متعلمو اللغة العربية بصفتها لغةً ثانية عن العربية بنيةً وقيمةً واتجاهاً، وتحديد علاقة الخبرة التعلُّميَّة (البرنامج…
سعت هذه الدراسة إلى (1) الكشف عن التصوُّرات الذهنية المُتشكِّلة عن العربية لدى طلاب الجامعة السعوديين من طلبة البكالوريوس (340 طالباً) الذين يدرسون في جامعة الملك سعود، للعام الأكاديمي 1444هــــ،…