تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عبدالله بن محمد سريع السريع Abdullah M. Seraye

Associate Professor

عضو هيئة تدريس بقسم المناهج وطرق التدريس

التعليم
كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، الدور الثاني، مكتب رقم 2أ58
المنشورات
مقال فى مجلة
2023

علاقة الخبرات التعلُّميَّة لمتعلِّمي العربية كلغة ثانية بتصوُّراتهم حول بنية اللغة العربية والموقف منها قيمةً واتجاهاً

سعت هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة التصوُّرات الذهنية إيجاباً وسلباً التي يحملها متعلمو اللغة العربية بصفتها لغةً ثانية عن العربية بنيةً وقيمةً واتجاهاً، وتحديد علاقة الخبرة التعلُّميَّة (البرنامج التأهيلي في المعهد) بطبيعة هذه التصورات. فقد تم استفتاء عيِّنة (185 متعلِّماً) من متعلِّمي العربية كلغة ثانية بمعهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود، للعام الجامعي، 1444هــ (بمستوياته كلها: من الاول وحتى الرابع). وقد انتهت الدراسة إلى أن تصوُّراتهم عن العربية لم تكن إيجابيَّة لكل المستويات على مستوى البنية والقيمة والاتجاه بحسب قيمة المتوسط العام، إلا أنه بفحص تكرارات الاستجابات ونسبها المئوية يتَّضِح أن التجانس في تصوراتهم غير ملحوظ إذا ما نُظِر إلى محاور وبنود الأداة، كلٍ على حِدة، والذي كشف عن وجود نسب غير قليلة من المستجيبين تخالف المتوسط العام للمحور وللبند، كما كشف عن اتساق في الاتفاق وعدمه لبعض البنود. ووفقاً لذلك توصي الدراسة بإعادة الدراسة على عيِّنة أكبر من متعلِّمي العربية بصفتها لغة ثانية مع أخذ الاختلاف اللغوي بين المجتمعات اللغوية لعيِّنة الدراسة في الحسبان.  
 

اسم الناشر
جامعة القاهرة
مدينة النشر
مصر: القاهرة
رقم المجلد
31
مجلة/صحيفة
مجلة العلوم التربوية
الصفحات
29
مزيد من المنشورات
publications

سعت هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة التصوُّرات الذهنية إيجاباً وسلباً التي يحملها متعلمو اللغة العربية بصفتها لغةً ثانية عن العربية بنيةً وقيمةً واتجاهاً، وتحديد علاقة الخبرة التعلُّميَّة (البرنامج…

بواسطة عبدالله بن محمَّد السريِّع
2023
تم النشر فى:
جامعة القاهرة
publications

سعت هذه الدراسة إلى (1) الكشف عن التصوُّرات الذهنية المُتشكِّلة عن العربية لدى طلاب الجامعة السعوديين من طلبة البكالوريوس (340 طالباً) الذين يدرسون في جامعة الملك سعود، للعام الأكاديمي 1444هــــ،…

بواسطة عبدالله بن محمَّد السريِّع
2023
تم النشر فى:
جامعة عين شمس
publications

 

بواسطة ِAbdullah M. Seraye Alseraye
2024
تم النشر فى:
Frontiers in Psychology