مدى تطبيق معلمي القراءة بالصفوف الأولية لمهارات تعلم المفردات اللغوية وعلاقته بتصوراتهم لفاعلية أدائهم
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق معلمي القراءة في الصفوف الأولية لإجراءات تعليم المفردات اللغوية، وعلاقة ذلك بتصورات فاعلية أدائهم؛ باعتبار أن أداء المعلم يتأثر سلباً أو إيجاباً بمدى تصوراته وقناعاته بقدراته الذاتية. وقد اعتمدت الدراسة على أداتين: الأولى استبانة تقويم ذاتي (self-report questionnaire) من تصميم الباحثين وتتعلق بإجراءات تعليم المفردات اللغوية، والأداة الأخرى مقياس عالمي لتصور المعلمين لفاعلية أدائهم التعليمي Teachers’ Sense of Efficacy Scale.
وبينت نتائج الدراسة أن معلمي القراءة للصفوف الأولية يستخدمون إجراءات تعليم المفردات اللغوية على نحو غير منتظم، وأن الإجراءات الأقل استخداماً هي من النوع الذي يتطلب عملاً تدريسياً يعتمد على إشراك الطالب وتفاعله بشكل أساس. كما بينت النتائج أن تصورات المعلمين لفاعلية أدائهم كانت متوسطة، وأن هناك علاقة إيجابية بين تلك التصورات ومستوى إجراءات تعليم المفردات اللغوية؛ فكلما تحسنت تصورات المعلمين لفاعلية أدائهم تحسن مستوى تنفيذهم لإجراءات تعليم المفردات اللغوية.
هذه دراسة ترتكز على نتائج البحوث العلمية في اللسانيات النفسيَّة للقراءة، وانعكاساتها التربوية في اختيار طريقة تدريس القراءة للمبتدئين من متعلِّمي العربية إما بصفتها لغة أولى أو لغة أجنبية.
The aims of this study were two-fold: first, to investigate the effect of a heterophonic homographic initial of a sentence (HP…
هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة واتجاهها بين الأداء الصوتي للحرف والخطأ الكتابي في كتابته لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. وقد…