تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عبدالله بن محمد سريع السريع Abdullah M. Seraye

Associate Professor

عضو هيئة تدريس بقسم المناهج وطرق التدريس

التعليم
كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، الدور الثاني، مكتب رقم 2أ58
المنشورات
مقال فى مجلة
2013

مدى تطبيق معلمي القراءة بالصفوف الأولية لمهارات تعلم المفردات اللغوية وعلاقته بتصوراتهم لفاعلية أدائهم

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق معلمي القراءة في الصفوف الأولية لإجراءات تعليم المفردات اللغوية، وعلاقة ذلك بتصورات فاعلية أدائهم؛ باعتبار أن أداء المعلم يتأثر سلباً أو إيجاباً بمدى تصوراته وقناعاته بقدراته الذاتية. وقد اعتمدت الدراسة على أداتين: الأولى استبانة تقويم ذاتي (self-report questionnaire) من تصميم الباحثين وتتعلق بإجراءات تعليم المفردات اللغوية، والأداة الأخرى مقياس عالمي لتصور المعلمين لفاعلية أدائهم التعليمي Teachers’ Sense of Efficacy Scale.
وبينت نتائج الدراسة أن معلمي القراءة للصفوف الأولية يستخدمون إجراءات تعليم المفردات اللغوية على نحو غير منتظم، وأن الإجراءات الأقل استخداماً هي من النوع الذي يتطلب عملاً تدريسياً يعتمد على إشراك الطالب وتفاعله بشكل أساس. كما بينت النتائج أن تصورات المعلمين لفاعلية أدائهم كانت متوسطة، وأن هناك علاقة إيجابية بين تلك التصورات ومستوى إجراءات تعليم المفردات اللغوية؛ فكلما تحسنت تصورات المعلمين لفاعلية أدائهم تحسن مستوى تنفيذهم لإجراءات تعليم المفردات اللغوية.

نوع عمل المنشور
بحث
اسم الناشر
جامعة البحرين
مدينة النشر
البحرين
رقم المجلد
14، ع 3
مجلة/صحيفة
مجلة العلوم التربوية والنفسية
الصفحات
327 - 307
مزيد من المنشورات
publications

هذه دراسة ترتكز على نتائج البحوث العلمية في اللسانيات النفسيَّة للقراءة، وانعكاساتها التربوية في اختيار طريقة تدريس القراءة للمبتدئين من متعلِّمي العربية إما بصفتها لغة أولى أو لغة أجنبية.

بواسطة عبدالله بن محمَّد السريِّع
2022
تم النشر فى:
مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتخطيط والسياسات اللغوية
publications

The aims of this study were two-fold: first, to investigate the effect of a heterophonic homographic initial of a sentence (HP…

بواسطة Abdullah Mohammed Seraye Alseraye
2022
تم النشر فى:
Scientific Research Publishing: Creative Education
publications

هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة واتجاهها بين الأداء الصوتي للحرف والخطأ الكتابي في كتابته لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. وقد…

بواسطة عبدالله بن محمد السريع، و نوف بنت فهد الحمد
2021
تم النشر فى:
الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)