ادور إدارة اﻟﻤﺪرﺳﺔ ﻓﻲ ﺗﻔﻌﻴﻞ اﻟﺸﺮاﻛﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺪرﺳﺔ وﺑﻴﻦ اﻟﻤﺤﻠﻲ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ "ﻣﻴﺪاﻧﻴﺔ دراﺳﺔ "
النوح, عبدالعزيز بن سالم . 2015
ﻫﺪﻓﺖ اﻟﺪراﺳـﺔ إﻟـﻰ اﻟﺘﻌـﺮف ﻋﻠـﻰ دور إدارة اﻟﻤﺪرﺳـﺔ ﻓـﻲ ﺗﻔﻌﻴـﻞ اﻟـﺸﺮاﻛﺔ ﻣـﻊ اﻟﻤﺠﺘﻤـﻊ اﻟﻤﺤﻠـﻲ ﻛﻤـﺎ ﻳﺮاﻫﺎ ﻣﺪﻳﺮو اﻟﻤﺪارس اﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ واﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ اﻟﺮياض ، واﺳـﺘﺨﺪم اﻟﺒﺎﺣـﺚ اﻟﻤـﻨﻬﺞ اﻟﻮﺻـﻔﻲ ﻣﻌﺘﻤـﺪاعلى اﻻﺳﺘﺒﺎﻧﺔ ﺑﻌﺪ ﺗﺤﻜﻴﻤﻬﺎ واﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺻﺪﻗﻬﺎ وﺛﺒﺎﺗﻬﺎ ﻟﺠﻤـﻊ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣـﺎت اﻟﻤﻴﺪاﻧﻴـﺔ : وﺗﻮﺻﻠﺖ اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ ﻧﺘﺎﺋﺞ وﺗﻮﺻﻴﺎت أﻫﻤﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ ً أولاً: ﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ً كشفت ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺪراﺳﺔ أن دور إدارة اﻟﻤﺪرﺳﺔ ﻓﻲ ﺗﻔﻌﻴﻞ اﻟﻌﻼﻗـﺔ ﻣـﻊ اﻟﻤﺠﺘﻤـﻊ اﻟﻤﺤﻠـﻲ ﺟـﺎء ﺑﺪرﺟـﺔ متوسطة بمتوسط حسابي
(٢٫٦٦) وقريب جدا ﻠﺪرﺟــﺔ اﻟــﻀﻌﻴﻔﺔ، أﻣــﺎ أﻫﻤﻴــﺔ اﻟــﺪور ﻓﺠــﺎء ﺑﺪرﺟــﺔ ً عالية بمتوسط حسابي(٣٫٧٧) ٢- ﻛﺸﻔﺖ ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺪراﺳﺔ أن ﻣﺠﺎﻻ واحدا يطبق بدرجة متوسطة( ﻣﺠـﺎل ﺷـﺆون اﻟﻄـﻼب) ﺑﻴﻨﻤـﺎ ﺑﻘﻴـﺔ اﻟﻤﺠﺎﻻت ( ﻣﺠﺎل اﻟﻨﺸﺎط اﻟﻄﻼﺑﻲ، ﻣﺠﺎل اﻟﺸﺆون اﻟﻤﺪرﺳﻴﺔ، ﻣﺠﺎل اﻟﺸﺆون اﻟﻤﺎﻟﻴﺔ) ﺗﻄﺒـﻖ ﺑﺪرﺟـﺔ ﺿﻌﻴﻔﺔ، وأن ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻤﺠﺎﻻت ﻟﻬﺎ أﻫﻤﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ. ٣- أن اﻟﻤﻌﻮﻗــﺎت اﻟﺘــﻲ ﺗﻮاﺟــﻪ إدارة اﻟﻤﺪرﺳــﺔ ﻟﺘﻔﻌ ﻴــﻞ اﻟــﺸﺮاﻛﺔ ﻣــﻊ اﻟﻤﺠﺘﻤــﻊ اﻟﻤﺤﻠــﻲ ﺟــﺎءت ﺑﺪرﺟــﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ. ٤- ﺑﻴﻨﺖ ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺪراﺳﺔ وﺟﻮد ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮى دﻻﻟﺔ ٠٫٠١ ﻓﺄﻗﻞ ﺑﻴﻦ أﻓـﺮاد ﻋﻴﻨـﺔ اﻟﺪراﺳﺔ ﻣـﻦ ﻣـﺪﻳﺮي اﻟﻤـﺪارس اﻟﺤﻜﻮﻣﻴـﺔ، وأﻓـﺮاد ﻋﻴﻨـﺔ اﻟﺪراﺳـﺔ ﻣـﻦ ﻣـﺪﻳﺮي اﻟﻤـﺪارس اﻷﻫﻠﻴـﺔ ﻧﺤـﻮ ( ﻣﺪى ﺗﻄﺒﻴﻖ وأﻫﻤﻴﺔ اﻟﺸﺮاﻛﺔ ﻓﻲ ﺷﺆون اﻟﻄﻼب )و( اﻟﻤﻌﻮﻗﺎت اﻟﺘـﻲ ﺗﻮاﺟـﻪ اﻟـﺸﺮاﻛﺔ اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻴـﺔ ) ﻟﺼﺎﻟﺢ أﻓﺮاد ﻋﻴﻨﺔ اﻟﺪراﺳﺔ ﻣﻦ ﻣﺪﻳﺮي اﻟﻤﺪارس اﻷﻫﻠﻴﺔ. : ًﺗﺎﻧﻴﺎ اﻟﺘﻮﺻﻴﺎت ١- ﻋﻠﻰ وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠـﻴﻢ اﻳﺠـﺎد أﻧﻈﻤـﺔ ﺗـﺴﺎﻋﺪ اﻟﻤـﺪارس ﻋﻠـﻰ ﻓـﺘﺢ أﺑﻮاﺑﻬـﺎ ﻓـﻲ اﻟﻤـﺴﺎء ﻟﻠﻤﺠﺘﻤـﻊ اﻟﻤﺤﻠﻲ. ٢- ﻋﻠــﻰ وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴــﺔ واﻟﺘﻌﻠــﻴﻢ ﺗــﺸﺠ ﻴﻊ اﻟﻤــﺪارس ﻋﻠــﻰ اﻻﺳــﺘﻔﺎدة ﻣــﻦ اﻟﻤﻌﻠﻤــﻴﻦ اﻟﻤﺘﻘﺎﻋــﺪﻳﻦ ووﺿــﻊ ﺣﻮاﻓﺰ ﻟﻠﻤﺘﻌﺎوﻧﻴﻦ ﻣﻨﻬﻢ. ٣- ﻋﻠﻰ وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺗﺨﺼﻴﺺ ﻣﻜﺘﺒﺎت ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺪارس وﻓﺘﺤﻬـﺎ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤـﻊ اﻟﻤﺤﻠـﻲ وﺗﺰوﻳـﺪﻫﺎ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎرف اﻟﺠﺪﻳﺪة.
ﻫﺪﻓﺖ اﻟﺪراﺳـﺔ إﻟـﻰ اﻟﺘﻌـﺮف ﻋﻠـﻰ دور إدارة اﻟﻤﺪرﺳـﺔ ﻓـﻲ ﺗﻔﻌﻴـﻞ اﻟـﺸﺮاﻛﺔ ﻣـﻊ اﻟﻤﺠﺘﻤـﻊ اﻟﻤﺤﻠـﻲ ﻛﻤـﺎ ﻳﺮاﻫﺎ ﻣﺪﻳﺮو اﻟﻤﺪارس اﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ واﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ اﻟﺮياض ، واﺳـﺘﺨﺪم اﻟﺒﺎﺣـﺚ اﻟﻤـﻨﻬﺞ…