تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

الجوهرة بنت عويض المطيري

Associate Professor

أستاذ مشارك في قسم الإعلام

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
الدور الثالث- 104
المنشورات
مقال فى مجلة
2024
تم النشر فى:

• تملك المستخدمين السعوديين لمنصات التواصل الاجتماعي: الانستغرام نموذجا دراسة مسحية تم النشر في المجلة العربية للإعلام و الاتصال.

المجلة العربية للاعلام والاتصال

كلمات مفتاحية: الاستخدام، التملك، سوسيولوجيا الاستخدامات، منصات التواصل الاجتماعي، إنستغرام.

تسعى هذه الدراسة الى محاولة رصد طبيعة تملك المستخدم السعودي لمنصة أنستغرام من خلال التعرف على طبيعة استخدام عينة الدراسة لانستغرام، والصورة التي يرسمها المستخدم السعودي لإنستغرام في إطار تفاعلاته اليومية، بالإضافة الى الصورة الذاتية التي يحرص المستخدم السعودي أن يعكسها عن شخصه في هذه المنصة، وايضاً توضيح كيف تتحدد صيرورة تملك المستخدمين السعوديين للأنستغرام. ولتحقيق هذا الغرض، استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم استبيان الكتروني، تم توزيعه في الفترة الممتدة بين يناير 2023 إلى غاية أبريل 2023 على عينة بحجمها (380) مستجيب من مختلف فئات المجتمع السعودي الذين يستخدمون منصة انستغرام منذ عدة سنوات. وقد توصلت اهم نتائج الدراسة إلى تفضيل المستخدمين للاستهلاك السريع والتفاعل الفوري، مثل المشاهدة والإعجاب، على حساب التفاعلات التي تتطلب مزيدًا من الجهد مثل التعليق والمشاركة. كما يفضل المستخدمون متابعة حسابات الاصدقاء يليها حسابات الفعاليات والمطاعم والتي قد تكون بدافع الاهتمام او الاحتياج اليومي. وكان السبب الرئيسي في استخدام انستغرام هو قضاء وقت الفراغ والتسلية. بالإضافة الى أن المستخدمين يولون أهمية كبيرة للحفاظ على خصوصيتهم وخصوصية المحتوى الذي ينشرونه على إنستغرام، من خلال إعادة النظر في أساليب تملكهم لمنصة انستغرام. فمن خلال تجاربهم، تبين زيادة الوعي بأهمية حماية البيانات الشخصية وتحكم المستخدمين في خصوصيتهم. كما أظهرت النتائج أن النوع الاجتماعي يعد متغيرا أساسيا في أساليب الاستخدام وأنماط صيرورات التملك على اعتبار أن كلا الجنسين يعبران عن نفسيهما بطريقة مختلفة عند استخدامهم للتكنولوجيا. كما تبين أن صيرورة تملك المستخدم السعودي لمنصة انستغرام تتأثر بمعدل الاستخدام، بمعنى أن معدل الاستخدام يؤثر على خصائص التملك الاجتماعي لانستغرام. توصي الدراسة بمزيد الاهتمام بدراسة استراتيجية بناء الهوية الذاتية لمستخدمي الشبكات الاجتماعية من خلال دراسة العلاقة بين الهوية الواقعية والهوية الافتراضية، بالإضافة الى اجراء دراسات ذات طابع مقارني ما بين المنصات المختلفة من بينها تويتر الذي يعد الأكثر استخداما في السعودية.

نوع عمل المنشور
بحث
مزيد من المنشورات
publications

تسعى هذه الدراسة الى محاولة رصد طبيعة تملك المستخدم السعودي لمنصة أنستغرام من خلال التعرف على طبيعة استخدام عينة الدراسة لانستغرام، والصورة التي يرسمها المستخدم السعودي لإنستغرام…

بواسطة د/ الجوهرة المطيري - د/ هالة برناط
2024
publications

Moodle is expanding at a very rapid rate when compared to informal in-class transfer. It has a large user base and makes academic content readily available to students on a professional level,…