تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Ahmad Aref Almazari

Professor

استاذ جامعي

كلية المجتمع بالرياض
2/أ2/7
المنشورات
كتاب
1442
تم النشر فى:

الادارة المالية المعاصرة

Almazari, Ahmad Aref . 1442

كتاب

يسعى هذا الكتاب لفهم الأفكار والنظريات الخاصة في الإدارة المالية الحديثة، كما يهدف إلى التطوير والإلمام بالأساليب التحليلية التي تدعم في عملية صنع القرار المالي. كما يسعى هذا الكتاب إلى تقديم الموضوعات المختلفة المهمة في مجال التمويل المصاغة بطريقة فنية، التي تصور المواضيع الأساسية والمخاوف المتطورة لعلم الإدارة المالية للشركات، ومعرفة الاستثمار في أسواق رأس المال وكيفية تسعير الأصول لصنع القرار. كما ويهدف إلى تحليل الميزانيات الرأسمالية والاستثمار في المشاريع طويلة الأجل، وهيكل رأس المال والتحليل المالي، التدفق النقدي والتخطيط المالي للشركات. ولتسهيل فهم النص بأكمله تم تقسيمه إلى وحدات دراسية.

يقدم هذا النص في الوحدة الأولى مقدمة شاملة ومعاصرة للإدارة المالية، مع التركيز على أهمية الإدارة المالية ووظائفها في عالم الشركات، وتعظيم ثروة المساهمين وإدارة السيولة والربحية، والجوانب الدولية للإدارة المالية، والسلوك الأخلاقي للمديرين. كما تمت إضافة الأزمات المالية العالمية إلى المحتوى ليعكس آثار فترات الركود العنيفة على الشركات.

في وحدات الجزء الثاني من هذا الكتاب تم تقديم القوائم المالية والتحليل المالي، التدفق النقدي والتخطيط المالي، والقيمة الزمنية للنقود- الرياضيات المالية، وهذه هي الأدوات الأساسية للتمويل التي تغطي الاستثمار وصنع القرار المالي. حيث تم تطوير أساسيات نظرية لسوق رأس المال ومناقشة كيفية قيام الشركات بتمويل الأصول والعمليات الرأسمالية وتحليل وتقييم التدفقات النقدية للشركة من الأنشطة المختلفة. كما تمت مناقشة القيمة الزمنية للنقود كعنصر هام الذي يجب أخذه بعين الاعتبار عند تقييم الاستثمارات.

أهم المواضيع التي تمت تغطيتها في الجزء الثالث وهي العائد والمخاطرة، مصادر التمويل، تقييم الأسهم والسندات، وسياسة توزيع الأرباح. حيث تم التوضيح أنه من أجل تعظيم أسعار الأسهم في السوق، يجب تقييم العائد والمخاطر لاتخاذ القرارات المالية الحكيمة. كما تمت مناقشة كيفية استخدام مصادر التمويل الخاصة بالشركات وفقا للاحتياجات. بالإضافة إلى ذلك، بيان دور المديرين الماليين في اتخاذ القرارات الرشيدة بشأن توزيع الأرباح على المساهمين. ومن المهم جداً وجزء حاسم في شركات الأعمال اتخاذ هذه القرارات بحكمة لأنها مرتبطة مباشرة مع قيمة الشركة وثروة المساهمين. مثل قرار التمويل واتخاذ القرارات الاستثمارية.

أما الجزء الرابع لهذا الكتاب فقد اشتمل على مواضيع الموازنة الرأسمالية، الروافع ونقطة التعادل، تكلفة رأس المال، هيكل رأس المال، رأس المال العامل، إدارة رأس المال العامل، إدارة الالتزامات المتداولة. حيث تم التركيز فيها على عملية صنع القرار داخل مؤسسات الأعمال وتشمل هذه القرارات كيفية وضع الميزانيات الرأسمالية – والاستثمار في المشاريع طويلة الأجل - وهيكل رأس المال - وتمت أيضاً مناقشة إدارة الأصول والالتزامات المتداولة.

نوع عمل المنشور
كتاب علمي لاغراض التدريس
اسم الناشر
دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة
مدينة النشر
عمان- الاردن
رقم المجلد
Vol. IV
رقم الانشاء
Issue 12
مجلة/صحيفة
International Journal of Economics, Commerce and Management
الصفحات
689-705
مزيد من المنشورات
publications

Abstract

بواسطة الاستاذ الدكتور أحمد المزاري والدكتور محمد المومني
2021
publications

Abstract This study aims to determine the role of Saudi banking sector in economic development under the Vision of 2030. The population targeted for the study encompasses the real…

بواسطة 1ABDULLAH ATTIA ALZAHRANI, 2AHMAD AREF ALMAZARI
2020
publications

يسعى هذا الكتاب لفهم الأفكار والنظريات الخاصة في الإدارة المالية الحديثة، كما يهدف إلى التطوير والإلمام بالأساليب التحليلية التي تدعم في عملية صنع القرار المالي.

بواسطة Ahmad Aref Almazari, Ahmad Aref Almazari
1442
تم النشر فى:
دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة