نظريات العلماء في التربية
النظريات التي تستند عليها تحاضير المهمة التدريسية :
(1) -النظرية الاجرائية : ينظر إلى حالات الإعاقة العقلية على أنها حالات تمثل ذلك الأداء الضعيف والسلوك المحدد بسبب في صعوبة ظهور الاستجابات المناسبة في المواقف المناسبة وبالتالي تعزيزها لكي تثبت تلك الاستجابات,ولذا حسب رأي هذه النظرية يلعب التعزيز دورا مهما في تعديل سلوك الأطفال المعاقين عقليا,وبالتالي زيادة فرص التعلم والخبرة لديهم.
(2) -بناء على ما أسفرت نتائج الدراسات والبحوث التي أجريت على الموهوبين أن من أبرز سمات الموهوبين حب الاستطلاع وحب القراءةالعامة في مختلف المجالات والسعي نحو التعرف على الأشياء الجديدة وبناء على ما أسفرت نتائج الدراسات والبحوث التي أجريت على الموهوبين ..
فأن من أبرز سماتهم ما يلي:
القدرة على الفهم والتعلم بسرعة مقارنة بالأفراد العاديين , دقة وقوة الملاحظة الأمرالذي يؤدي إلى الفهم وسرعة الاستنتاج وحب الاستطلاع وحب القراءةالعامة في مختلف المجالات والسعي نحو التعرف على الأشياء الجديدة و-سرعة البديهة وانفتاح الذهن وحب الحصول على المعرفة من منابعها المختلفة
استناداً الى نظرية التعلم الاجتماعي :
ومن زعماء هذه النظرية ( روتر ) والتي أكدت على أهمية التفاعل الدينامي بين الطفل وبين الوالدين والأقران والمعلمين و المحيطين بالطفل في اكتساب الطفل المعارف والمهارات والعادات وتؤمن هذه النظرية بأن الطفل عضو يتفاعل مع المحيطين به ويكتسب منهم الكثير من الخبرات والعادات وهناك خطوات يلتزم بها المعلم عند تعامله مع ذوي الاحتياجات الخاصة.