تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أروى دخيل الله محمود الأزوري

Assistant Professor

مساعدة وكيلة عمادة السنة الأولى المشتركة للشوؤن التعليمية والأكاديمية

السنة الأولى المشتركة
مبنى 1، الدور الثاني، مكتب C207

تطوير منهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة الشاملة

الازوري, أروى دخيل الله محمود . 2011

كتابة

هدَفت هذه الدراسة إلى تطوير أهداف ومحتوى منهج الاقتصاد المنزلي للصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية، في ضوء معايير الجودة الشاملة؛ حيث تَمَّ تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: كيف يُمكن تطوير منهج الاقتصاد المنزلي للصف الأول الثانوي في ضوء معايير الجودة الشاملة؟ وتتفرَّع عن هذا السؤال الأسئلة التالية:

1- ما معايير الجودة الشاملة التي ينبغي توافرها في منهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية في ضوء فلسفة وأهداف المجتمع السعودي؟

2- ما مدى توافُر هذه المعايير في منهج الاقتصاد المنزلي للصف الأول الثانوي؟

3- ما التصوُّر المقترح لمنهج الاقتصاد المنزلي المطوَّر للصف الأول الثانوي في ضوء معايير الجودة الشاملة؟

 

وللإجابة عن أسئلة الدراسة، قامَت الباحثة بتحديد معايير الجودة الشاملة لأهداف ومحتوى منهج الاقتصاد المنزلي للصف الأول الثانوي، ومعرفة مدى مراعاة المنهج الحالي لهذه المعايير، ثم وضْع التصوُّر المقتَرَح في ضوء معايير الجودة الشاملة للأهداف والمحتوى، واتَّبعَت الباحثة وَفْقًا لطبيعة الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتَمَّت معالجة البيانات والمعلومات باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: التكرارات والنِّسب المئويَّة، معاملات الارتباط؛ للتعرُّف على صِدْق الاتساق الداخلي لمعايير الجودة الشاملة، معامل ارتباط "ألفا كرونباخ"؛ لقياس ثبات أداة الدراسة، وأسْفَرت الدراسة عن عدد من النتائج، منها:

1- التوصُّل لقائمة بمعايير الجودة الشاملة الواجب توافرها في أهداف ومحتوى منهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية، وتضم عشرين معيارًا للأهداف، وتسعة عشر معيارًا للمحتوى.

 

2- تُراعي الأهداف العامة لمادة الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية، والأهداف الخاصة بالصف الأول الثانوي معايير الجودة الشاملة للأهداف بنسبة قدرها "49,4%).

 

3- تراعي الأهداف العامة لمادة الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية معايير الجودة الشاملة للأهداف بنسبة قدرها (54%)، بينما الأهداف الخاصة بالصف الأول الثانوي تراعي معايير الجودة الشاملة بنسبة قدرها (46%).

 

4- يراعي محتوى منهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية معايير الجودة الشاملة للمحتوى بنسبة قدرها (30,4%).

 

5- على الرغم من تحقيق بعض الأهداف، وبعض من موضوعات المحتوى لمعايير الجودة الشاملة، إلاَّ أنَّ بعضها لَم يتحقَّق بالشكل المطلوب، والبعض الآخر غيرمتحقِّق.

 

6- ضرورة تطوير منهج الاقتصاد المنزلي للصف الأول الثانوي في ضوء معايير الجودة الشاملة.

 

7- التوصُّل للتصور المقترَح لتطوير منهج الاقتصاد المنزلي للصف الأول الثانوي في ضوء معايير الجودة الشاملة.

 

نوع عمل المنشور
ماجستير
مدينة النشر
الرياض
نوع الفرضية
ماجستير
مزيد من المنشورات
publications

هدَفت هذه الدراسة إلى تطوير أهداف ومحتوى منهج الاقتصاد المنزلي للصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية، في ضوء معايير الجودة الشاملة؛ حيث تَمَّ تحديد مشكلة الدراسة في السؤال…

بواسطة أروى دخيل الله محمود الازوري
2011