تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. عبدالرحمن بن عبدالعزيز السحيباني

Associate Professor

عضو هيئة تدريس

كلية السياحة والآثار
مبنى 16، الدور اﻻرضي، أب / 123أ
المنشورات
مقال فى مجلة
2017

تقنية البناء في موقع دادان (الخريبة) الأثري

السحيباني, عبدالرحمن بن عبدالعزيز . 2017

الأبحاث الأثرية في الجزيرة العربية بشكل عام، وفي العلا بشكل خاص تركز في المقام الأول على النقوش، وفي المقام الثاني على الفخار. أما الأبحاث التي تتناول موضوع العمارة في الجزيرة العربية قبل الإسلام، بشكل عام، تعتبر قليلة جداً، فالمكتبة الأثرية العربية تعاني من شح في هذا المجال.
من هذا المنطلق، يحاول هذا البحث تسليط الضوء على تقنية البناء في موقع دادان الأثري (موقع الخريبة) والذي يقع في محافظة العلا في شمال غرب المملكة. يركز هذا البحث على جزء مما كشفت عنه تنقيبات قسم الآثار بجامعة الملك سعود في هذا الموقع، حيث يحاول البحث توضيح التقنية المستخدمة في بناء الأساسات، الجدران والتسقيف. كما يسلط الضوء على الأبواب والنوافذ والزخرفة المستخدمة في هذا الموقع.

نوع عمل المنشور
بحث أصيل
رقم الانشاء
12
مجلة/صحيفة
الخليج للتاريخ والآثار
الصفحات
59 - 95
مزيد من المنشورات
publications

الأبحاث الأثرية في الجزيرة العربية بشكل عام، وفي العلا بشكل خاص تركز في المقام الأول على النقوش، وفي المقام الثاني على الفخار. أما الأبحاث التي تتناول موضوع العمارة في الجزيرة العربية قبل الإسلام…

بواسطة عبدالرحمن بن عبدالعزيز السحيباني
2017
publications

يركز هذا البحث على دراسة موقع الجرهاء على ضوء ما تم الكشف عنه مؤخراً من مادة أثرية في مواقع في شرق الجزيرة مثل موقعي ثاج والدفي والمواقع الأثرية المجاورة. اعتمدت الدراسة على تحليل ما ورد بالمصادر…

بواسطة عبدالرحمن بن عبدالعزيز السحيباني
2018
publications

يتحدث هذا البحث عن المجامر الحجرية المكتشفة في دادان خلال الموسم الثامن من التنقيبات الأثرية في موقع دادان (الخريبة) الأثري في محافظة العلا في شمال غرب المملكة والتي تمت في عام 1432ه/2001م.

بواسطة عبدالرحمن بن عبدالعزيز السحيباني
2017