Skip to main content
User Image

د. وداد بنت عبدالرحمن أباحسين

Associate Professor

قسم التربية الخاصة

التعليم
مكتب رقم 2s285
publication
Journal Article
2016

مستوى المعرفة والتوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل لدى معلمات ذوات صعوبات التعلم في مدينة الرياض

أباحسين, د. وداد بنت عبدالرحمن . 2016

كتابة

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مستوى المعرفة والتوجه لدى معلمات صعوبات التعلم، وكذلك توضيح العلاقة بين مستوى المعرفة ومستوى التوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل في مدينة الرياض، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتكونت العينة من معلمات صعوبات التعلم والبالغ عددهن (125) معلمة في مدينة الرياض، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قامت الباحثة بتطوير أداة لقياس المعرفة والتوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل لدى معلمات صعوبات التعلم، وهي عبارة عن استبانة مكونة من (19) عبارة، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والتكرارت ومعامل ارتباط بيرسون.
أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المعرفة نحو استخدام نموذج الاستجابة لدى معلمات   صعوبات التعلم كان عالي جداً ، ولديهن توجه إيجابي عالي نحو تطبيق وتفعيل نموذج الاستجابة للتدخل ، و أظهرت النتائج أن هناك علاقة طردية قوية بين مستوى المعرفة والتوجه لدى معلمات ذوات صعوبات التعلم نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل.
 

Publication Work Type
بحث علمي
Volume Number
4
Issue Number
13
Magazine \ Newspaper
مجلة التربية الخاصة والتأهيل
Pages
251-213
more of publication
publications
by د. وداد بنت عبدالرحمن أباحسين, أ. د. ابراهيم بن عبدالله العثمان
2016
Published in:
جامعة الملك سعود
publications

هَدفَ الدراسة إلى التعرف على أهم الاحتياجات التدريبية لمعلمات ومشرفات صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض وفق المتغيرات التالية: (طبيعة العمل، المؤهل التعليمي، الخبرة، عدد الدورات…

by د. وداد بنت عبدالرحمن أباحسين, أ. ريم بنت عبدالرحمن الرزيحي
2016
publications

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مستوى المعرفة والتوجه لدى معلمات صعوبات التعلم، وكذلك توضيح العلاقة بين مستوى المعرفة ومستوى التوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل في مدينة الرياض، واستخدمت…

by د. وداد بنت عبدالرحمن أباحسين, أ. منيرة بنت راشد السماري
2016