تطبيق معايير التصميم العمراني على مراكز الأحياء السكنية بمدينة الجبيل الصناعية (مركز حي الفناتير حالة دراسية)
تطورت معايير التصميم العمراني تبعاً لتطور التوجهات الفكرية التي مر بها، فقد تطورالتصميم العمراني من تكوين بصري بأبعاد جماليه، إلى تشكيل سياقي ينسجم مع المحتوى العمراني، ثم إلى تشكيل لمجال عام مستدام ومكاناً للنشاطات اليومية، ثم تطور إلى فكرة صناعة الأمكنة ((Place Making التي تميز بين التصميم العمراني كمنتج (Product) والتصميم العمراني كطريقة (Process) في بداية الألفية الثالثة. تكمن مشكلة البحث في عدم وجود مؤشر واضح لقياس جودة معيشة السكان المستخدمين لمراكز الأحياء السكنية القائمة بمدينة الجبيل الصناعية، وهو مايؤثر سلباً على جاذبية هذه المراكز ولا يتماشى أهداف المدينة بأن تبقى "بيئة عامرة جاذبة للكوادر المؤهلة في مجتمع حيوي فعال ومنتج". تهدف هذه الورقة البحثية إلى رصد العناصر التصميمية في مراكز الأحياء السكنية بمدينة الجبيل ومدى مؤائمتها في تطبيق معايير التصميم العمراني بإستخدام نموذج الحالة الدراسية لمركز حي الفناتير. تتبع الورقة المنهج الوصفي في رصد العناصر العمرانية لمركز الحي السكني بالاعتماد على أدوات الملاحظة والمسح الميداني وتحليل مدى مؤائمتها في تطبيق معايير التصميم العمراني بإستخدام نموذج الحالة الدراسية لمركز حي الفناتير. أستخدمت الورقة البحثية 12 معيار تصميمي مستخلصة من المبادئ التصميمية ووفقاً لثلاث أسس وهي: تكوين المركز كمنتج ومستدام، وتمكين الناس من التعايش في المركز، والقيادة والتحكم في المركز. توصلت الورقة إلى أن مراحل تطور المخطط العام للمدينة، قد أثرت بشكل مباشر على مراكز الأحياء السكنية القائمة فيها. كما توصلت النتائج إلى تحقيق مركز الحي السكني في مدينة الجبيل الصناعية 8 معايير تصميمية من أصل 12 معياراَ. توصي الورقة البحثية بتعزيز المقومات الإيجابيات في الحي السكني والاستفادة منها بالتصاميم المستقبلية لبقية الأحياء في المدينة.
تعاني العديد من مشاريع الحفاظ على المناطق التراثية في المملكة العربية السعودية من تحديات في مراحل التخطيط، أو التنفيذ، أو التقييم، وهو ما يجعلها عرضة للفشل ويساهم في هدر الموارد الاقتصادية…
تسلط هذه الورقة البحثية الضوء على الآراء الفلسفية والمفاهيم النظرية للمدينة العادلة في سياق العولمة والتعددية الثقافية.
Nearby natural environments on campus grounds have become imperative in enhancing
sustainable academic experiences by facilitating sustainable social learning. However, tropical region…