د. مشاعل بنت سليمان الحبس، أستاذ مساعد في قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود، تخصص تربية الموهوبين. حاصلة على درجة الدكتوراه في التربية الخاصة (تربية الموهوبين) من جامعة نورث كارولاينا – شارلوت بالولايات المتحدة الأمريكية. تمتلك خبرة أكاديمية وبحثية وعملية واسعة في مجال الموهبة والتفوق، وتشارك في البحث العلمي، التدريب، تطوير المعايير، وبناء القدرات المهنية للمعلمين والطلبة الموهوبين، مع اهتمام خاص بالجوانب الاجتماعية والانفعالية للموهوبين.
الدرجات العلمية
دكتوراه في التربية الخاصة (تربية الموهوبين)
جامعة نورث كارولاينا – شارلوت، الولايات المتحدة الأمريكية، 2023
ماجستير التربية الخاصة (تربية الموهوبين)
جامعة جنوب شرق لويزيانا، الولايات المتحدة الأمريكية، 2019
بكالوريوس التربية الخاصة (صعوبات التعلم)
جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية، 2006
areas of expertise
المناصب الأكاديمية والمهنية
أستاذ مساعد، قسم التربية الخاصة، جامعة الملك سعود (2024 – حتى الآن)
منسقة برنامج الموهوبين في كلية التربية بجامعة الملك سعود للعام الدراسي 2025-2026
مطوّر أسئلة الرخص المهنية لمعلمي الموهوبين، قياس (2025)
مدرّبة مهارات لمعلمي الموهوبين، مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) (2024)
مدرّبة في البرنامج الإثرائي الصيفي للموهوبين، موهبة ( 2024-2025)
مطوّرة معايير معلمي الموهوبين، هيئة تقويم التعليم والتدريب (2024)
باحثة مساعدة، جامعة نورث كارولاينا – شارلوت (2022)
معيدة/مساعدة تدريس، جامعة نورث كارولاينا – شارلوت (2021–2022)
متعاونة، قسم التربية الخاصة، جامعة الملك سعود (2009–2024)
Alhibs, M. (2023). Social and emotional strategies: The perspectives of high school gifted students and AIG directors (Doctoral dissertation).
Department of Special Education and Child Development, University of North Carolina at Charlotte.
Gilson, C., Alhibs, M., Haas, B. S., Rearick, E., Garner, J. D., Kathman, L. L., Airhart, A., & Peplinski, J. (2023). A Pragmatic Analysis of How North Carolina School Districts Aim to Differentiate for Gifted High School Students. Journal of Advanced Academics, 34(2), 145–179. https://doi.org/10.1177/1932202X231193546
Bross, L. A., Huffman, J. M., Anderson, A., Alhibs, M., Rousey, J., & Pinczynski, M. (2022). Technology-based self-monitoring and visual supports to teach question-asking skills to young adults with autism in community settings. Journal of Special Education Technology. https://doi.org/10.1177/01626434221142809
Alhibs, M. (2021). The Schoolwide Enrichment Model for Reading (SEM-R) framework. Journal for the Education of Gifted Young Scientists, 9(1), 47–56. http://dx.doi.org/10.17478/jegys.754104
يهدف هذا المقرر إلى التعرف على التطور التاريخي ، وإسهامات العلماء في مجال صعوبات التعلم ، وتناول التعريفات الواردة في مجال صعوبات التعلم ، والتعرف على أسباب صعوبات التعلم وخصائص الطلاب…
يهدف المقرر الى تنمية مهارات الطلاب والطالبات في اعداد الدراسات التي تبحث في خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم واساليب التقييم واستراتيجيات التدريس والتدخل المستخدمة للعمل مع التلاميذ ذوي صعوبات…