نماذج الاختبارات - Examples of Exams
المملكة العربية السعودية جامعة الملك سعود |
|||||||||||||||||
الاختبار النهائي لمقرر ( 301 حين ) الفصل الدراسي الثاني عام 1426/1427 هـ |
|||||||||||||||||
اسم الطالب : .............................................. | الرقم الجامعي : ................. | ||||||||||||||||
السؤال الأول : أذكر الأسس التي يعتمد عليها كل مما يلي : | |||||||||||||||||
1- | اختيار الاسم العلمي : | ||||||||||||||||
1- | 2- | 3- | |||||||||||||||
2- | نظرية الجوهر التصنيفية : | ||||||||||||||||
....................................................................................... ................................................................ | |||||||||||||||||
....................................................................................... ................................................................ | |||||||||||||||||
3- | تفاعل البلمرة ( PCR ) : | ||||||||||||||||
....................................................................................... ................................................................ | |||||||||||||||||
....................................................................................... ................................................................ | |||||||||||||||||
4- | التصنيف التقليدي : | ||||||||||||||||
1- | 2- | 3- | |||||||||||||||
5- | التصنيف الكروموسومي : | ||||||||||||||||
1- | 2- | 3- | |||||||||||||||
6- | التصنيف المناعي : | ||||||||||||||||
....................................................................................... ................................................................ | |||||||||||||||||
7- | التصنيف البروتيني : | ||||||||||||||||
....................................................................................... ................................................................ | |||||||||||||||||
8- | مبدأ التفرع الشجيري التصنيفي : | ||||||||||||||||
....................................................................................... ................................................................ | |||||||||||||||||
9- | تقسيم الحيوانات إلى أوليات ومتعددات الخلايا : | ||||||||||||||||
....................................................................................... ................................................................ | |||||||||||||||||
....................................................................................... ................................................................ | |||||||||||||||||
السؤال الثاني : بمعرفة المعادلة التالية : S=m/n احسب من الجدول التالي كل من : | |||||||||||||||||
1- | معامل تماثل مجموعتي AA . | ||||||||||||||||
2- | معامل تماثل مجموعتي AB . | ||||||||||||||||
3- | معامل تماثل مجموعتي BB . | ||||||||||||||||
4 | 3 | 2 | 1 | ||||||||||||||
- | + | + | - | A | |||||||||||||
NC | - | - | - | B | |||||||||||||
السؤال الثالث : إذا كان الطول الكلي لخمس عينات من السحالي بالسنتيمتر هو : 5 , 10 , 20 , 15 فاحسب ما يلي : | |||||||||||||||||
أ- | متوسط القراءات . | ||||||||||||||||
ب- | مدى القراءات . | ||||||||||||||||
ج- | نسبة طول العينة الأولى الى طول العينة الثانية : | ||||||||||||||||
السؤال الرابع : ماهو المفتاح التصنيفي ؟ وما اهميته ؟ وماذا يقصد من المفتاح ذو البديلين ؟ | |||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||
السؤال الخامس : ارسم دائرة حول المصطلح المناسب : | |||||||||||||||||
تنظيم |
تصنيف |
نظرية التصنيف وتطبيقه . | |||||||||||||||
طائفة | شعبة | مرتبة من طائفة او عدة طوائف. | |||||||||||||||
التسمية الأولى | الثنائية | نظام يطلق على تسمية الأنواع الحية علمياً . | |||||||||||||||
متناظرة | متناسقة |
أجنحة الخفاش والطيور. |
|||||||||||||||
متناسقة | متناظرة | أجنحة طيور اليمام والحمام . | |||||||||||||||
العائلة | الرتبة | مرتبة تصنيفية من جنس او عدة اجناس . | |||||||||||||||
وحدة ظاهرية | تصنيفية | تمثل الأفراد وتسميتها محلياً | |||||||||||||||
وحده تصنيفية | ظاهرية | تمثل الأفراد وتسميتها علميا | |||||||||||||||
مرتبة | رتبة | مستوى في النظام الطبقي الطبيعي . | |||||||||||||||
فوق النوع | تحت النوع | مجموعة وحيدة الشعبة غير متواطنة . | |||||||||||||||
ميكانيكية الوصل | ميكانيكيةالعزل | وسيلة تمنع التزاوج بين نوعين وانتاج ذرية خصبة | |||||||||||||||
رتبة | طائفة | مرتبة من عائلة أو عدة عوائل . | |||||||||||||||
idae | ini | نهاية كلمة لا تينية تدل على اسم العائلة | |||||||||||||||
الفا | بيتا |
المرحلة التصنيفية الاولى . |
|||||||||||||||
بيتا | جاما | المرحلة التصنيفية الثالثة . | |||||||||||||||
1757 | 1758 | بداية اعتماد الاسماء العلمية | |||||||||||||||
الاوحد | المرافق | نمط يختار للنوع الجديد لأول مرة . | |||||||||||||||
النوع | النويع | تجمعات نوعية متماثلة . | |||||||||||||||
وحيد النمط | متعددالانماط | نوع يحتوي على نوعين او اكثر . | |||||||||||||||
لامارك | ارسطو | عالم اشتهر بأبو علم الاحياء | |||||||||||||||
ارسطو | لينيوس | عالم اشتهر بأبو نظام التسمية الثنائية . | |||||||||||||||
الطائفة | الشعبة | مجموعة من الرتب | |||||||||||||||
Spp | ٍSP | مصطلح يدل على تعدد أنواع الجنس الواحد | |||||||||||||||
مارس | يناير | شهر بداية قبول الاسماء العلمية حسب نظام لينيوس | |||||||||||||||
الاعتبارية | التدرج | النظرية التي تدعو الى وجود الافراد فقط . | |||||||||||||||
نيلسون | لينيوس | عالم من علماء المرحلة التصنيفية الاولى . | |||||||||||||||
اختلاف الموسم | الهجين | وسيلة من وسائل منع حدوث التزاوج . | |||||||||||||||
موت اللاقحة | موت احد الافراد | وسيلة تمنع إنتاج الذرية الخصبة بعد حدوث التزاوج . | |||||||||||||||
spp | sp. Nov | مختصر يكتب بعد الاسم العلمي للحيوان عند وصفه لأول مرة . | |||||||||||||||
ضعف الجين | ثباته | هدف من اهداف ميكانيكية العزل بين الانواع . | |||||||||||||||
Formes | Inia | نهاية تدل على رتب الاسماك والطيور . | |||||||||||||||
السؤال السادس : أجب بنعم او لا على كل عبارة من العبارات التالية | |||||||||||||||||
1- | أفراد النوع الواحد متناسقة ومتشابهة ومنتجة لذرية خصبة . | ||||||||||||||||
2- | الافراد المتشابهة ظاهرياً والمعروفة باسم علمي هي وحدات تصنيفية . | ||||||||||||||||
3- | النظام التصنيفي الطبقي نظام مراتب وليس رتب. | ||||||||||||||||
4- | علم التنظيم يطلق على دراسة تنوع العلاقات بين الانواع . | ||||||||||||||||
5- | أرسطو من رواد مرحلة دراسة تصنيف الانواع الثالثة . | ||||||||||||||||
6- | لامارك هو مؤسس نظام التسمية الثنائية للأنواع . | ||||||||||||||||
7- | للتنوع فئتان هما المتواطن والمتجاورفقط . | ||||||||||||||||
8- | الهدف من الميكانيكية العازلة هو زيادة اضمحلال الطراز الجيني . | ||||||||||||||||
9- | الشعبة هي ادنى المراتب التصنيفية . | ||||||||||||||||
10- | هذا الجنس Gambusia spp يحتوي على نوع واحد | ||||||||||||||||
11- | المصنف الاعلى عبارة عن تجمعات نوعية متماثلة . | ||||||||||||||||
12- | ينتهي اسم الشعبة بــــــــ ( oidae ) | ||||||||||||||||
13- | تعتمد الخصائص الظاهرية على الوقت والقياس والعد | ||||||||||||||||
14- | المصطلح aphanius dispar يدل على النوع موصوف حديثاً | ||||||||||||||||
15- | تعريف العينة وترتيبها في السلم التصنيفي هو تبويب لها . | ||||||||||||||||
16- | الوحدة الظاهرية عبارة عن افراد متشابهة ظاهرياً . | ||||||||||||||||
17- | النوع الحيوي عبارة عن مجموعة متناسلة ووحدة بيئية ووحدة وراثية . | ||||||||||||||||
18- | نظرية الجوهر التصنيفية تنادي بعدم ثبات الانواع . | ||||||||||||||||
19- | حداثة الاصل من أسس نظرية التدرج التصنيفية . | ||||||||||||||||
20- | الرتبة تحتل موقع واحد في السلم التصنيفي . | ||||||||||||||||
21- | فوق النوع : عبارة عن مجموعة وحيدة الشعبة كلها او معظمها من انواع غير متواطنة | ||||||||||||||||
22- | اختلاف مواطن الأنواع من وسائل منع التزاوج . | ||||||||||||||||
23- | تعود عدم حيوية الهجين الى ضعف بنيته الوراثية . | ||||||||||||||||
24- | تشترك متشابهات النسق في سلفان . | ||||||||||||||||
25- | المتناظرات الحيوانية لا ترتبط باسلاف مشتركة . | ||||||||||||||||
26- | العائلة عبارة عن مرتبة تصنيفية تحتوي على جنس أو عدة اجناس . | ||||||||||||||||
27- | لا يمكن التمييز بين الانواع بالنظر الى شكل وحدات DNA . | ||||||||||||||||
28- | التنظيم التصنيفي هو تعريف العينات وترتيبها في السلم التصنيفي . | ||||||||||||||||
29- | يعتبر النوع أدنى المراتب التصنيفية حتى وان قسم الى نويعات . | ||||||||||||||||
30- | لا يطلق على فوق النوع إسما علمياً | ||||||||||||||||
31- | اسم النوع كلمتين والجنس من ثلاث | ||||||||||||||||
32- | لا يشترط إختيار عينة نموذجية عند تسمية النوع او الجنس او العائلة . | ||||||||||||||||
33- | أنسب طور للتصنيف الكروموسومي هو الطور الاستوائي . | ||||||||||||||||
34- | تتبع الحزم البروتينية من الطرق الحديثة والهامة في تصنيف الانواع . | ||||||||||||||||
35- | الانواع المستترة تتشابه ظاهرياً وتختلف كروموسومياً | ||||||||||||||||
36- | ظهرت فكرة النوع متعدد الانماط في المرحلة الثالثة من مراحل التصنيف . | ||||||||||||||||
37- | لا ترتبط فروع علم الحيوان الاخرى كالوراثة بعلم التصنيف . | ||||||||||||||||
38- | لاينتهي اسم العائلة بالمقطع idae | ||||||||||||||||
السؤال السابع : ماهي المعلومات الضرورية التي يجب أن تذكر عند اختيار النمط المنتخب ؟ | |||||||||||||||||
---------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم |
المملكة العربية السعودية المقرر:322حين اسم الطالب:………………………………
جامعة الملك سعود الاختبار: النهائي رقم الطالب:………………………………
كلية العلوم/قسم علم الحيوان الدرجة:………… الفصل الدراسي:1/1423هـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- اكمل الجدول التالي:
الطوائف الحية من الاسماك | الصفة المميزة لها عن غيرها | مثال واحد على الطائفة وموطنه الاصلي |
2-اكتب امام كل مصطلح تعريفه:
الاسماك | |
نمو الاسماك | |
الاسماك الصاعدة | |
تاثير بوهر | |
الخصوبة المطلقة |
3-بين السبب (واحد فقط) لكل ممايلي:
نسب الجريث الى عديمة الفكوك | |
الاهتمام بدراسة الافاريزالقارية | |
تحويل قراءات نمو الاسماك الى Log | |
تنوع تركيب قلب الاسماك | |
حركة القرش المستمرة | |
اصدار الاسماك للاضاءة الحيوية | |
طفويةمعظم الاسماك العظمية | |
كبر جمع اسماك الماء العذب | |
شرب اسماك البحر الماء | |
احتجاز اليوريا في دم القرش |
4-اذكر فائدة واحدة فقط لكل مماياتي:
مخاط الاسماك | |
حراشف الاسماك | |
عضلات عين الاسماك | |
وثب الاسماك الشراعية | |
الصمام الحلزوني في القرش | |
الاسنان البلعومية في الشبوط | |
كبد الهامور له | |
الصفائح الثانوية | |
غدة الغازفي مثانة الاسماك | |
البييضةفي مثانة الاسماك |
5- اذا علمت ان نسبة مايحتوية مجمع مائي عذب في وادي حنيفة غرب مدينة الرياض من البرامسيوم (2)،وماتحتويه معدة سمكة البلطي (2)0 احسب انتقاء السمكة له، ثم فسر انتقائية البلطي لهذا النوع من اغذاء.استخدم المعادلة التالية: E=r-p/r+p
6- بلغ وزن سمكة هامور السمان بدون احشاء(50جرام) 0احسب معامل حالتها عندما يكون طولها 10 سم0استخدم المعادلة التالية:K= w01oo/L 0فسر حالة السمكة 0
7-صنف الاسماك حسب ما ورد في الجدول التالي:
التغذية | |
ا الهجرة | |
السلوك | |
النشاط | |
نوع التكاثر | |
الاهمية الاقتصادية | |
حراسة الاسماك للصغار | |
وجود الفك | |
وجود الرئتين | |
وجود السم |
8- اكتب نواتج الهضم النهائية للأسماك حسب ماورد في الجدول التالي:
السكريات | |
الدهون | |
البروتينات |
9- طابق بين ماورد في القائمتين:
القائمة الاولى | رقم المطابقة | القائمة الثانية |
وحدة التركيب والوظيفة الكلوية | 1-الكرياتين | |
مادة اخراجية نيتروجينية | 2- النفرون | |
حويصلة لورنزيني | 3-مستقبل كهربي | |
الخلية الخشائية | 4-مستقبل سمعي | |
العصي والمخاريط | 5- مستقبلات ضوئية | |
عظام جهاز وبيري | 6- محسنات سمعية | |
بروتين جلايكوجيني | 7- شره لإمتصاص الماءفي مخاط الاسماك | |
اوكسيد ثلاثي TMAO الامين | 8- رافع للضغط الاسموزي | |
من اجزاء المخ الخلفي | 9-الفص البصري | |
جزء من اجزاء المخ المتوسط | 10-المخيخ |
10- رتب تراكيب العين التالية من الخارج الى الداخل حتى تلتقي جميعا بالعدسة(يمكن الاستعانةبرسم توضيحي).
الصلبة- الشبكية - المشيمية- الهلام الزجاجي-القرنية-السائل الزجاجي .
11- لماذا اهتم العالم في دراسة الاسماك في هذا العصر؟
12- قارن بالرسم فقط بين كل مماياتي في الجدول:
الوردية المحدبة/ المسطحة |
||
الفقرة الجذعية/الذيلية |
||
الحرشفة الدائرية/المشطية |
||
الزعنفة المدورة/الهلالية |
||
الشعاع اللين/ القاسي(شوكة) |
-------------
بسم الله الرحمن الرحيم
المملكة العربية السعودية الاسم:000000000000000
جامعة الملك سعود الرقم:000000000000000
كلية العلوم/قسم علم الحيوان الفصل الدراسي:2/1422هـ
أسئلة الاختبار النهائي في مقرر الحيوانات المائية (521حين)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- قارن بين كل من:
ا- اسماك الجريث واللامبري من حيث:ـ
0عدد الجيوب الخيشومية
0القنوات الهلالية
0الطور اليرقي
0الوسط المعيشي
ب- السمك العظمي والغضروفي من حيث:
0وجود العظم
0وجود المثانة
جـ القرش والقوبع من حيث:
0مكان الفتحات الخيشومية
0وجود المثانة
د – السلمندر والضفدع من حيث:
0وجود الذيل
0 الموطن
0 2-اذكر فقط الجهاز التنفسي الرئسي لكل من:
0البلطي النيلي 0القرش 0الضفدعة لمصرية
0ابا ذنيبه 0السلمندر الارضي 0السلمندر المائي
0حوت البال 0سلحفات البرك 0السلحفاة الخضراء
0ثعبان الخليج
3-اكتب اهمية واحدة لكل من:
0 ملء رئتي الضفدعة في الهواء اثناء افتراسها
0تصنع الضفدعة للموت احيانا
0خيشوم السلمندر الارضي
0لوامس السحلية العمياء
0ملء السلحفاة رئتيها بالهواء اثناء السباحة
0الغدة الملحية في السلحفاة
0طبقة الزيت في عيون الفقمة
0شوارب عروس البحر
0طول عنق الطير
0اسنان البالين في حوت البال
0الغدد الملحية في الطيور
0انياب فيل البحر
0الحجارة في معدة الدلفين0
4-عدد فقط
ا- وظائف اطراف الزواحف البحرية
ب- وسائل تكيف الحيوانات البحرية للبحر
جـ مجاميع الطيور البحرية
5- لماذا نسب الحوت الى الثديات ؟ وكيف تميزه من قرش الحوت؟
6- اذكر الرتب التي تنتمي اليها الثديات الحبحرية ، واذكر مثال لكل رتبة0
7-ماذا يقصد من ظاهرة النيوتيني ، وماهى انواعها؟ وما الفرق بين انواعها؟
8- عدد فقط مجاميع السلاحف البحرية
0
9- مانوع غذاء كل من:
0 حوت البال 0 الحوت المسنن 0الفقمة النمر
0فيل البحر 0بقر البحر 0السلحفة الخضراء
0ثعبان البحر 0البجع 0سمك القرش
0سمك اللامبري
10- تحدث باختصار عن تناسل السلاحف البحرية في البحر الاحمر0
11- ماهي الاهداف الريئسة لانشاء اللجنة الدولية للتحويت؟ وما الدافع لوضع هذه الاهداف؟