تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. صلاح بن محمد رحال

Assistant Professor

عضو هيئة تدريس ومدرب ومستشار - مركز التدريب وخدمة المجتمع

علوم الحاسب والمعلومات
مركز التدريب وخدمة المجتمع
المنشورات
مقال فى مجلة
2015

دور العمل التطوعي في تنمية المجتمع ونموذج مقترح لتفعيله

رحال, د. محمد بن عبدالله الهران و د. صلاح بن محمد . 2015

هدفت الدراسة إلى إبراز أهمية العمل التطوعي، ودوره المتنامي في تنمية المجتمعات وتقدمها وتعزيز تماسكها؛ حيث أصبح يُنظر للعمل التطوعي "كقطاع ثالث" إلى جانب كل من القطاعين الحكومي والخاص.
وقد سعى الباحثان إلى استعراض واقع الأعمال التطوعية في بعض البلدان المتقدمة وإبراز حجم هذه الأعمال من خلال عدد الهيئات والمنظمات التي تُعنى بها، ومن خلال نسبة المساهمين من مجموع عدد السكان فيها. إضافة لذلك ركزت الدراسة على إسهامات الأعمال التطوعية في تنمية المجتمعات وتقدمها من خلال إبراز الفوائد الاجتماعية والثقافية والمالية لها. وسلطت الضوء على فوائد الأعمال التطوعية بالنسبة للمتطوعين أنفسهم من خلال انخراطهم في القوة العاملة في تطوير بلدهم، وتنمية جملة من المهارات لديهم.
كما هدفت الدراسة إلى إبراز الوضع المتواضع نسبياً للأعمال التطوعية المنظمة في البلاد العربية، وإلى اقتراح نموذج لتفعيلها يرتكز على أربعة دعائم أساسية مترابطة فيما بينها هي: 1)- التنظيم والذي يشمل وضع الاستراتيجية الخاصة التي تعنى بهذه الأعمال واللوائح المنظمة لها؛ مما يمكن من قيام هذه الأعمال على أسس متينة وواضحة. 2)- التمويل اللازم لقيام العمل التطوعي وتطوره واستمراريته. 3)- تقنية المعلومات؛ من أجل ضمان جودة أداء عالية للأعمال التطوعية وتوعية السكان بأنشطتها، وتسهيل التواصل بين الجهات المعنية بها. 4)- تسويق العمل التطوعي؛ وبما يكفل نشر ثقافة العمل التطوعي، وغرس وتنمية حب العمل التطوعي لدى أبناء المجتمع بشكل عام والجهات المانحة بشكل خاص.
ويأمل الباحثان أن تسهم هذه الدراسة حول الأعمال التطوعية والنموذج المقترح لتفعيلها إلى المساهمة في حث المجتمعات لأن تولي لها الأهمية التي تتناسب مع حجم الفوائد الناجمة عنها.
 

نوع عمل المنشور
مقالة
رقم المجلد
المجلد 35
رقم الانشاء
العدد 2
مجلة/صحيفة
المجلة العربية للإدارة
الصفحات
157 إلى 172
مزيد من المنشورات
publications

هدفت الدراسة إلى إبراز أهمية العمل التطوعي، ودوره المتنامي في تنمية المجتمعات وتقدمها وتعزيز تماسكها؛ حيث أصبح يُنظر للعمل التطوعي "كقطاع ثالث" إلى جانب كل من القطاعين الحكومي والخاص.

بواسطة د. محمد بن عبدالله الهران و د. صلاح بن محمد رحال
2015
publications

Optical Character Recognition “OCR” is the process that transforms an image of characters (printed or handwritten) into an electronic editable text. Thus, it involves many subdisciplines including…

بواسطة - Dr. Salah M. Rahal
2013
publications

The most widely used method for fingerprint recognition is based on minutiae matching. A critical step in such systems is to automatically and reliably extract minutiae from the input…

بواسطة Dr. Salah M. Rahal & Dr. Feryal Haj Hassan
2010