تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

قمره بنت حطاب السبيعي

Demonstrator

عضو هيئة تدريس

التعليم
كلية التربية - الدور الثاني - مكتب 259
المنشورات
ورقة مؤتمر
2015

أثر البرامج الإثرائية في تنمية الجوانب الشخصية والاجتماعية والمعرفية لدى الطلبة الموهوبين من وجهة نظر طالبة موهوبة وذوي العلاقة بها

, قمره السبيعي . 2015

ملخص  إن الاتجاه الحديث في بارمج تعليم الموهوبين تتبني الجوانب النفسية والاجتماعية كأسس هامة في عملية التعلم وعلى دورها الفاعل في تنمية الاتجاهات نحو التعلم ودورها في تنمية مفهوم الذات والتي بدورها تسهم في رفع التحصيل الدارسي والتي تنعكس على تنمية الثقة بالنفس لدى الطلاب الموهوبين وعلى قد رتهم على الإنجاز )، لذا هدفت هذه الدارسة إلى التعرف على أثرالبرامج الإثرائية في 1122 (الجغيمان، تنمية الجوانب المهارية والشخصية والمعرفية من وجهة نظر طالبة موهوبة وذوي العلاقة بها ومعرفة أثر تلك البارمج الإثارئية في تطور الحالة من وجهة نظر الطالبة الموهوبة وولي أمرها ومن وجهة نظر معلمة الموهوبات كما هدفت هذه الدارسة إلى التعرف على أثر البرامج الإثرائية في تنمية مفهوم الذات والدافعية للإنجاز لدى الطالبة الموهوبة ، واتبعت هذه الدارسة هذه  الدارسة المنهج الوصفي القائم على دارسة الحالة كما يشير لها  )والتي تهدف لوصف وتحليل وتفسير ظواهر معينة من خلال الدمج 1122 (أبو علام ، بين أساليب كمية وكيفية متنوعة بهدف الوصول لأكبر قدر من البيانات التي تخدم غرض الدارسة ، وتكونت أداة البحث من المقاييس الكيفية وتشمل المقابلات والمقاييس الكمية وتمثلت في مقياس مفهوم الذات من إعداد إبارهيم عيسى حيث يعتبر مقياس مقنن على البيئة الأردنية كما تم تطبيقه على البيئة السورية من قبل كما يشير لذلك  ومقياس الدافعية للانجاز متعدد الأبعاد من إعداد عماد البعيجان والذي تم تطبيقه على البيئة السعودية لمارحل دارسية مختلفة ، وقد تم تحليل البيانات الكيفية باستخدام التحليل التفسيري والتحليل البنائي وتحليل البيانات الكمية بحساب المتوسطات والنسب المئوية، وتوصلت الدارسة إلى أن استجابات عينة الدارسة البرامج الإثرائية كانت إيجابية وعالية  على مقياس مفهوم 673 من خلال ارتفاع مفهوم الذات بحصول الطالبة على درجة  وبمقارنة هذه النتيجة مع متوسط درجات 52779 وبمعدل 6773الذات بمتوسط حسابي  )مما يعبر عن ارتفاع مفهوم 1( )درجة و المتوسط الحسابي للمقياس 111(المقياس الذات لديها من خلال البيانات الكمية وارتفاع مفهوم الدافعية للإنجاز بحصول الطالبة على درجة  )درجة المتوسط الحسابي للمقياس 71(وبمقارنة هذه النتيجة مع متوسط درجات المقياس )، وأوصت الدارسة بعدد من التوصيات من أهمها تبني البارمج التكاملية ذات الطابع 1( التكاملي المدمج في تقديم المهاارت من خلال المحتوى وعرض خطط بارمج الرعاية وتقويمها المستمر من خلال الدمج بين المختصين بالمجال (طرق تدريس الموهوبين ) وبين المختصين في مجال القياس والتقويم بهدف تطبيق بارمج ذات جودة عالية ينعكس  7أثرها على الميدان التربوي والمجتمع الفعلي.

نوع عمل المنشور
بحث علمي
موقع المؤتمر
نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتكرين
اسم المؤتمر
المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين
المنظمة الممولة
جامعة الإمارات العربية المتحدة
مزيد من المنشورات
publications

ملخص  إن الاتجاه الحديث في بارمج تعليم الموهوبين تتبني الجوانب النفسية والاجتماعية كأسس هامة في عملية التعلم وعلى دورها الفاعل في تنمية الاتجاهات نحو التعلم ودورها في تنمية مفهوم الذات والتي…

بواسطة قمره السبيعي
2015