مقالتي في صحيفة رسالة الجامعة بتارخ 6/3/1436 هـ

ملاحظاتي في زيارة نيو دلهي
 

مؤخرا قمت بزيارة عاصمة الهند لمهمة علمية و هذه الزيارة هي اول زيارة لي اقوم بها لهذا البلد. كانت الزيارة قصيرة و مرتبطة بعمل بمكان محدد في احد ضواحي العاصمة. قبل هذه الزيارة كنت اتوقع ان تكون العاصمة الهندية على قدر مرض من التنظيم و الجاذبية، و بها الكثير من البنية التحتية التي نراها في كثير من عواصم الشرق و الغرب. هذا التصور كان متأثرا بما نقرأ حول تاريخ البلد الطويل سواء القريب منه او القديم.
كان اول المفاجآت لي هو مستوى سيارات الأجرة التي نقلتنا للفندق من المطار و المدة التي استغرقتها رغم انني على علم مسبق ان الفندق لا يبعد الا حوالي ثلاثين كيلو مترا، و رغم هذا استغرقت الرحلة اكثر من ساعة و تصف. الطرق السريعة و غير السريعة  في وضع سيء، حيث غابت النظافة و التنظيم و سلاسة المرور فيها. أنا و من هم بصحبتي لاحظنا ذلك و كذلك لاحظنا خلو الشوارع من الحوادث المرورية، و نعتقد ان السبب هو عدم استطاعة السيارات السرعة لرداءة الطرق حيث لا تتعدى السرعة حسب ملاحظاتنا المئة كيلومتر بالساعة.
مثلنا مثل غيرنا، استخدمنا العربة ذات الثلاث عجلات و التي تسمى (تكتوك) في بعض رحلاتنا في العاصمة و ضواحيها. في بعض الأماكن و منها الأسواق و بعض الفنادق من الصعب ان تحصل على سيارة اجرة عادية و المتوفر دائما في كل مكان و زمان هو هذا التكتوك الصغير. أنا و من بصحبتي مرت علينا اوقات تذمر من هذه المدينة و بؤس وفقر اهلها و تدني الخدمات السياحية و حتى الأساسية، ولكننا اتفقنا على حقيقة أن الله كتب وقدر و ساقنا لهذا البلد لنعرف قدر نعمه علينا في وطننا و لنشكر الله على القدر الكبير الذي وصلت له بلادنا من التطور و التقدم و من البنية التحتية المتميزة و المتكاملة الموجودة ليست فقط في عاصمتنا و إنما في سائر مدننا، و لله الفضل.
 
 
أ. د. يوسف بن عجمي العتيبي
كلية علوم الحاسب و المعلومات
 

yaalotaibi@ksu.edu.sa