تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. وليد بن سعد الزامل

Associate Professor

مدير مركز بحوث كلية العمارة والتخطيط

كلية العمارة والتخطيط
مبنى رقم 32 - الدور الثاني - مكتب رقم 2109
إعلان

استثمار مواقع التراث العمراني كمدخل لدعم الأسر المنتجة في المملكة العربية السعودية

كتب: م.علي عجلان

شارك سعادة الدكتور وليد بن سعد الزامل الأستاذ المساعد بقسم التخطيط العمراني في كلية العمارة والتخطيط بمؤتمر المشروعات الصغيرة والأسر المنتجة كرافد للتنمية والذي نظمه المعهد العربي لإنماء المدن بالتعاون مع وزارة الداخلية المغربية وذلك في الفترة 24 – 26 رجب 1439هـ الموافق 10 – 12 أبريل 2018م بمدينة أغادير.

تناول المؤتمر والذي استمر لمدة ثلاثة أيام موضوع دور البلديات والقطاعين العام والخاص والمجتمع المدني في إنجاح المشروعات الصغيرة والأسر المنتجة كرافد للتنمية بمشاركة عدد من الأكاديميين والمتخصصين في التنمية والاقتصاد في الوطن العربي.

وقد قدم سعادة د. الزامل ورقة بحثية بعنوان " استثمار مواقع التراث العمراني كمدخل لدعم الأسر المنتجة في المملكة العربية السعودية".

تناولت أساليب استثمار مواقع التراث العمراني لدعم الأسر المنتجة في المملكة العربية السعودية.

بدأت الورقة بتحليل واقع الأسر المنتجة لعدد من المواقع التراثية، وتقييم مشاركة المجتمع المحلي، والعوائد الاقتصادية للأسر المنتجة، والإشكالات الراهنة التي تواجههم. كما ركزت الورقة على أنماط الإنتاج الاقتصادي للأسر المنتجة وأساليب تنميتها من خلال التحليل المتعمق للأدبيات النظرية، التقارير الإحصائية، والأمثلة والتجارب العالمية. وأوصت الورقة بضرورة تعظيم دور الشراكة المجتمعية ممثلة بالجمعيات التعاونية كجزء من منظومة الاستثمار في مواقع التراث العمراني وتوسيع إطار مشاركة المرأة السعودية وتمكينها بما يعزز من موارد السكان الاقتصادية وينعكس إيجابيا على اقتصاديات المنطقة.

وتأتي مشاركة كلية العمارة والتخطيط إيمانا منها بأهمية مثل هذه المؤتمرات في التواصل بين المتخصصين بما من  شأنه  خلق الفرص الاستثمارية الصغيرة في مواقع التراث العمراني.
http://news.ksu.edu.sa/ar/node/121971

مزيد من إعلان
announcement
20
Dec 2023

جدول اعمال ندوة العمارة والتخطيط "بحوث نوعية في ظل الرؤية الوطنية 2030"   موعد…

announcement

خطاب شكر من "الجمعية السعودية للذوق العام" نظير المشاركة في برنامج مقالات ذوق بمقال عنوانه "كود…

announcement

حضور ورشة تدريب مقدمة من عمادة تطوير المهارات بعنوان "برنامج التعلم بالخدمة" 2023