تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

سامية بكري علي عبد العاطي

Assistant Professor

علم النفس (قياس وإحصاء)

التعليم
مكتب (147)- الدور الثاني- مبنى (2)
المنشورات
كتاب
2016

ما تفتقده اختبارات الذكاء. علم نفس التفكير العقلاني

ستانوفيتش, كيث . 2016

إن كتاب "ما تفتقده اختبارات الذكاء. علم نفس التفكير العقلاني" لمؤلفته "كيث ستانوفيتش" يُعد من أكثر الكتب مبيعاً على مستوى العالم؛ لما يطرحه من فكر جديد يمثل نقلة نوعية في مجال علم النفس بعامة والقياس العقلي والمعرفي بصفة خاصة، وهو فكر لمست المترجمة- من خلال عملها لسنوات طوال في مجال قياس الذكاء-  واقعيته ومصداقيته. إن إدخال هذا الفكر الحديث كفيل بأن يقلب ميدان القياس المعرفي رأساً على عقب، بل ويتعداه إلى جميع المجالات العلمية التي تقوم على أساس خدمة الفرد.
 
       إذ تعد الاختبارات والمقاييس النفسية- ولاسيما اختبارت الذكاء والقدرات العقلية- ذات أهمية كبيرة في مجال خدمة الفرد من خلال الإرشاد أو التوجيه أو العلاج أو التعليم والتدريب؛ ولاتزال تُبنى على الدرجة عليها الكثير من القرارات الهامة التي تتعلق بمستقبل الفرد.
وعلى الرغم من الوزن الكبير المبالغ فيه الذي يتم إعطائه لنسبة الذكاء في الواقع العملي, إلا أننا نلاحظ عدم كفاية تلك الاختبارات للقيام بالمهام الموكلة إليها, خاصة في ضوء ما نلاحظه من عدم قدرة بعض الأفراد على التفكير أو التصرف بشكل منطقي مناسب على الرغم من امتلاكهم مستوى  مرتفع من الذكاء وفقاً لتلك الاختبارات.
      وهنا يلفت الكتاب انتباهنا إلى فكرة تبدو جد رائعة وتمس جوهر خبرة أي متخصص في مجال القياس والتقويم المعرفيين, وهي أن اختبارات الذكاء تُعد غير كاملة في قياسها للوظيفة المعرفية، لأنها تهمل "التفكير العقلاني" الذي هو المحرك الرئيس للأداء بشكل عام.
      ويسعى الكتاب إلى تغطية مفهوم العقلانية في الفكر والسلوك من خلال ثلاثة عشر فصلاً مختلفاً يؤكد جميعها على دور الإدراك والقدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات في حياة الفرد.

نوع عمل المنشور
كتاب مترجم في علم النفس المعرفي
اسم الناشر
دار جامعة الملك سعود
مدينة النشر
الرياض
مزيد من المنشورات
publications
بواسطة سامية عبد العاطي، ومرعي سلامة يونس
2016
publications

إن كتاب "ما تفتقده اختبارات الذكاء. علم نفس التفكير العقلاني" لمؤلفته "كيث ستانوفيتش" يُعد من أكثر الكتب مبيعاً على مستوى العالم؛ لما يطرحه من فكر جديد يمثل نقلة نوعية في مجال علم النفس…

بواسطة كيث ستانوفيتش
2016
تم النشر فى:
دار جامعة الملك سعود