الأمراض الفيتوبلازمية phytoplasmas disease

الأمراض الفيتوبلازمية phytoplasmas disease

تعتبر الفيتوبلازما من المسببات المرضية الخطيرة التي تصيب العديد من المحاصيل الاقتصادية وكذلك العديد من أشجار الفاكهة وأهمها أشجار الحمضيلت وتقضى على نسبة عالية جدا من الأشجار , وأصبحت الفيتوبلازما تشكل خطرا لعديد من النباتات كأشجار الشيكو ونباتات الباذنجان والفول البلدي والكوسة والخيار في البيوت الزراعية وبعض نباتات الزينة كالهبسكس والفنكاروزا والياسمين وحشيشة العليق .

undefined

اهم الأعراض المتسببة عن الفيتوبلازما وتتمثل بالتالي :-

  • أعراض التفلطح
  • أعراض التورد والاخضرار phyllody تحول البرعم الزهري الى برعم خضري
  • أعراض مكنسة الساحرة broom witches
  • تفتقر الفيتوبلازما إلي الجدار الخلوي
  • تكون محددة بغشاء ذو ثلاث طبقات متحدة ولها أيضا سيتوبلازم وخيوط من المادة النووية
  • شكلها كروي إلي بيضاوي أو غير منتظم أسطواني إلي خيطي
  • حجمها مشابه لحجم تلك الأنواع النموذجية من الميكوبلازما

undefined

  • لا يمكن تنمية الفيتوبلازما علي البيئات الصناعية.
  • توجد الفيتوبلازما التي تصيب النباتات بشكل عام في عصارة عدد قليل من الانابيب الغربالية في اللحاء
  • وتنتقل من نبات لاخر بواسطة نطاط الأوراق وبعضها بواسطة البراغث النباتبة ونطاطات الأشجار ونطاطات النبات

· وتكتسب الحشرات الناقلة للفيتوبلازما بعد التغذية علي النباتات المصابة لعدة ساعات أو أيام أو عند حقنها بمستخلصات نباتات مصابة أو نواقل حشرية , لا يمكن للناقل الحشري نقل الفيتوبلازما مباشرة ولكن يلزم فترة حضانة تتراوح مابين 10-45 يوم ويعتمد ذلك علي درجة الحرارة حوالي 30ْم وتكون أقل فترة حضانة علي درجة 10ْم.

undefined

· إذا أكتسبت الحشرة الفيتوبلازما من النبات المصاب , فإن الفيتوبلازما تتكاثر أولا في أمعاء الحشرة الناقلة ثم منها إلي اللمف الدموي ومنها إلي الأعضاء الداخلية , وأخيرا إصابة الدماغ والغدد اللعابية , وعندما يصل تركيز الفيتوبلازما إلي مستوي معين , تبدأ الحشرة في نقل المرض إلي نباتات جديدة وتستمر في نقل المسبب المرضي بكفائة بقية حياتها تقريباً .

تكتسب الحوريات الفيتوبلازما بسرعة وبسهولة مقارنة بالحشرات الكاملة لنطاطات الأوراق وبعد إكتسابها للفيتوبلازما , تبقي خلال الأنسلاخات المتلاحقة ولا تمر الفيتوبلازما من الحشرات الكاملة إلي البيض أو الأجيال المختلفة اللاحقة ولكي تكون هذه الأطوار معدية فلابد من تغذيتها علي نباتات مصابة .
بالرغم من المحاولات العديدة لكثير من الباحثين لتنمية الفيتوبلازما علي البيئات الصناعية التي تستخدم لنمو الميكوبلازما , فإن حتي الأن لم يتمكن العلماء من ذلك ولكن يمكن إستخلاص الفيتوبلازما من عوائلها النباتية وكذلك نواقلها الحشرية في صور نقية .

Mollicutes تكون حساسة للمضادات الحيوية وخاصة تلك التي تتبع مجموعة التتراسيكلين عند غمر النباتات المصابة أو الحقن بمحلول التتراسيكلين فإن الأعراض تتقهقر أو تختفي إذا كانت موجودة مسبقا وإذا لم تكن موجودة فإن هذا النوع من المعاملات يؤخر ظهور الأعراض وبشكل عام فإن معاملة النباتات أثناء الأطوار الأولي من المرض يكون أكثر فاعلية من المعاملة في الأطوار الأخيرة من المرض .

يمكن إستخدام المعاملات الحرارية في التخلص من الفيتوبلازما في النباتات المصابة والأعضاء التكاثرية الساكنة , يمكن معاملة مراقد الإنبات بهواء ساخن علي درجة 30-37 ْم ولمدة عدة أيام , عدة أسابيع أو عدة شهور , كذلك يمكن إستخدام الماء الساخن علي درجة حرارة 30-50 ْم حيث تغمر فيه الأعضاء التكاثرية الساكنة لمدة 10 دقائق علي درجة 50 ْم ولمدة 72 ساعة علي درجة 30 ْ م .

طرق الكشف والتعرف علي الفيتوبلازما:

1- الاعراص وهى الطريقة البدائية والمؤشر الاول على وجود المرض

2- الميكرسكوب الفلوروسنتى باستخدام بعض الضبغات مثل dienes stain اى aniline blue.

3- الميكروسكوب الالكترونى عن طريق فحص قطاعات دقيقة حيث تظهر بها وحدات الفيتوبلازما.

4- استخدام طرق البيولوجيا الجزيئية DNA probes ( المجسات النووية ) , وكذلك rRNA باستخدام الـ PCR .



امثلة لبعض الامراض المتسببة عن الفيتوبلازما.

undefined

undefined

undefined

undefined