تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

الـدكـتـور عـمـر بـن عـبـدالـعـزيـز آل الـشـيـخ

Associate Professor

عضو هيئة تدريس

كلية الطب
كلية الطب
مدونة

لاصق ذكي من الأنسولين يتحكَّم بمستويات السكر في الدم

يتعيَّن على الأشخاص الذين يعانون مرض السكري الرصد الدائم لما يتناولونه من السكر، وكذلك لحقن أنفسهم بالأنسولين بشكل منتظم لتعديل مستويات السكر في الدم. وغالباً ما تكون هذه العملية مؤلمة وغير دقيقة. ويقول «جون بوز» أستاذ الطب في جامعة كارولينا الشمالية «إن التحكم بمستويات السكر أمر صعب على المرضى، لأن عليهم التفكير به 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع، لبقية حياتهم». ومعروف أن هناك 387 مليون مريض بداء السكري على مستوى العالم. وأمام هؤلاء فرصة واعدة بمنحهم بعض الوقت للراحة.
فقد طور باحثون من الجامعة المذكورة نوعاً من لاصق ذكي مكوّن من مربع البوليمر، تتوزَّع على سطحه مجموعة من الإبر الصغيرة. ويحتوي هذا البوليمر الحيوي على خلايا «بيتا» حية، وهي المسؤولة عن إنتاج الأنسولين.
والواقع أن محاولة زرع خلايا «بيتا» قديمة. وتعود إلى السبعينيات من القرن الماضي. وأول محاولة ناجحة كانت في عام 1990م، لكن ولسوء الحظ، فإن معدل رفض الجسم لهذه الخلايا كان مرتفعاً جداً. والاكتشاف الجديد يوفر إمكانية حل هذه المشكلة كما يقول ذهين غو، الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الطبية الحيوية في الجامعة، الذي أوضح «أن بإمكاننا بناء جسر بين الإشارات الفيزيولوجية داخل الجسم وهذه الخلايا العلاجية خارجه، لتقوم بالمهمة المتوخاة».
كبسولة خلايا «بيتا» ليست هي التطوير الوحيد في هذا اللاصق الذكي. فالإبر مغطاة بثلاث مواد كيميائية تعمل كمكبرات لإشارات الغلوكوز، بحيث تضمن أن خلايا «بيتا» تعرف أن مستوى السكر في الدم يرتفع، فتبدأ بإنتاج الأنسولين.
إنه اكتشاف واعد، لكن لا يزال عليه أن يمر بتعديلات إضافية، وبتجارب ما قبل العلاج، وفي نهاية المطاف، بتجارب على الإنسان.
http://www.iflscience.com/health-and-medicine/new-advancement-insulin-smart-patch
 
المصدر: القافلة