إنجازات علمية وتربوية
تقرير عن أهم الإنجازات في عام1432- 1433
العبء التدريسي:
الفصل الدراسي الأول 1432هـ: 12 ساعة فعلية .
الفصل الدراسي الثاني1433هـ: 14 ساعة فعلية
الفصل الدراسي الأول 1433 هـ: 12 ساعة فعلية .
اللجان التي شاركت فيها :
1-
مقررة لجنة الجداول فرع الملز.
2-
مقررة مسار التفسير والحديث.
3-
عضو في لجنة الشؤون الطلابية.
4-
عضو في لجنة مقابلة المتقدمات لمرحلة الماجستير.
5-
مقررة لجنة الامتحانات.
المقالات:
1-
شاركت أسرة الجامعة بعدة مقالات في رسالة الجامعة.(- لو كان الأمر بيدي – فقه النظام – متى تصفق الأيدي للمتميز – مفارقة عجيبة وصفحة مشرقة – همسة في أذن طالبة مجهدة – مقترح لعمادة التعليم الالكتروني- المدينة القديمة – استوصوا بالنساء خيرا – لغة الحب.......).
الدورات :
حضرت العديد من الدورات وورش العمل والمحاضرات التي تقيمها العمادة أو الجامعة:
1-
الملتقى التدريسي الأول
2-
ورشة عمل في منح تطوير التعلم.
3-
اللقاءات المفتوحة مع عميد الكلية ومدير الجامعة.
4-
دورة تقييم مخرجات التعلم.
5-
دورة التدريس المصغر.
6-
دورة بناء المقرر.
7-
الاتجاهات الحديثة لتقنية التعليم
8-
أخلاقيات الإشراف على الرسائل العلمية
9-
1- دورة في أساليب التعليم وتطويره من جامعة كوين مارجريت بأدنبره – اسكتلندا.
10-
محاضرة الرقية وشروطها.
11-
دورة لغة إنجليزية من أكاديمية سراي.
12-
حضور ندوة عن مشاركة المرأة في مجلس الشورى.
المشاركة في الخدمات مجتمعية:
1-
المشاركة ورشة عمل عن موقف الداعيات من اتفاقية سيداو في مركز آسيا.
2-
مستشارة في لجنة الاستشارات النفسية والأسرية في مركز آسيا للاستشارات.
المجال البحثي:
باحثة في كرسي الشيخ عبد المحسن الدريس للسيرة .
الأبحاث المحكمة والمنشورة:
1- الانحرافات الفكرية في كتاب القرآن لمحمد عابد الجابري محكم ومنشور في مجلة كلية دار العلوم بالقاهرة 2011م
2- حرية التعبير في المدرسة النبوية من خلال أحاديث الصحيحين دراسة موضوعية ، مشاركة في مؤتمر الشريعة والقانون في جامعة العلوم الإسلامية الماليزية.
3- تحرير القول في الاستدلال بحديث الخثعمية على جواز كشف وجه المرأة محكم ومقبول للنشر في مجلة جامعة الملك سعود للدراسات الإسلامية.
4- العيوب المنهجية في كتابات المستشرق مونتجمري وات من خلال كتابيه محمد في مكة و محمد في المدينة محكم ومقبول للنشر في مجلة الدراسات الإسلامية جامعة الكويت.
5- صناعة الأمن الاجتماعي للمرأة في المنهج النبوي من خلال أحاديث الصحيحين . دراسة موضوعية محكم ومنشور في كرسي السيرة النبوية بجامعة القصيم.
إنجازات وأعمال أخرى:
أولا: في مجال خدمة القسم:
1-
إعداد سجل إنجاز عضو هيئة التدريس
2-
اجتماع مع لجنة الجودة استعدادا لمقابلة المقيمين الخارجيين.
3-
إلقاء كلمة نيابة عن قسم الثقافة في اليوم الوطني.
4-
مقابلة المتعاونات المتقدمات للعمل في القسم.
ثانيا: في مجال تطوير المقررات:
5-
تطوير مقرر تخريج الحديث وتحويله إلى ورشة عمل.
6-
إعداد ملحق أنشطة.
7-
سجل تقييم المهارات ومخرجات التعلم.
8-
تأمين معمل قسم الثقافة بكامل تجهيزاته من جهاز داتا شو، ومجموعة وفيرة من الكتب لكل طالبة، وأقراص برامج حاسوبية تعليمية للمقرر.
ثالثا: في مجال التواصل مع الطالبات، والتقنية الحديثة:
إنشاء موقع لكل مقرر من مقرراتي في موقع ويكي سبيسس، وقوقل درايف
والتواصل مع الطالبات من خلاله
التواصل مع الطالبات من خلال نظام إدارة التعلم ، جامعة الملك سعود.
رابعا: في مجال تطوير المهارات:
9-
حقيبة تدريبية بعنوان " فنون التواصل الاجتماعي ضمن منهج التساؤل الاجتماعي " ، تقدمت بها لعمادة تطوير المهارات.
10-
حضور جميع جلسات مجلس القسم.
المؤتمرات التي شاركت فيها:
1-
شاركت ببحث محكم في مؤتمر الشريعة والقانون في ماليزيا.
2-
شاركت ببحث محكم في مؤتمر كرسي المرأة في السيرة النبوية بالقصيم.
3-
حضور مؤتمر المرأة في مركز باحثات.
4-
حضور مؤتمر الحسبة وتطبيقاتها.
5-
مؤتمر العالمية والدعوة في بروناي ، تم تقديم بحثي بعنوان " فنون التواصل ضمن منهج التساؤل النبوي".
المعوقات:
1-
ضعف البنية التحتية التعليمية للطالبات، وذلك يؤثر على المخرجات التعليمية..
2-
سلبية الطالبات في استخدام مواقع التواصل ، وعدم إجادتهن التسجيل فيها والتعامل معها.
3-
العبء كبير على عضو هيئة التدريس، مما يؤثر على جودة الأداء.
الحلول:
1-
متابعة تسجيل المواد للطالبة، فلا تسجل مثلا مصطلح 3 قبل مصطلح1.
2-
إقامة دورات خاصة للطالبات في مجال التقنية.
3-
تخفيف العبء التدريسي.