تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د.مساعد بن عبد الله النوح

Professor

أستاذ أصول التربية والسياسات التربوية بقسم السياسات التربوية وعضو هيئة تحرير مجلة العلوم التربوية كلية التربية

الكليات الانسانية
2-ب33
المنشورات
مقال فى مجلة
2013

أساليب المدرسة الابتدائية في مواجهة السلوك السلبي للطلاب من منظور المعلمين في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

النوح, د.مساعد بن عبد الله . 2013

   هدفت الدراسة إلى تعًرف على أشكال السلوك السلبي لطلاب المدرسة الابتدائية في مدينة الرياض، وأساليب المواجهة التي تتبعها من منظور المعلمين، واستخدمت الاستبانة، وطبقت على عينة عشوائية بسيطة تكونت من(386)معلماً، وتوصلت إلى:إن السلوك اللفظي يتصدر أشكال السلوك السلبي، ويليه السلوك العدواني، ثم السلوك الحركي، وإن الأساليب الاجتماعية تتصدر أساليب المواجهة، ويليها الأساليب النفسية، ثم الأساليب التعليمية، وأخيراً الأساليب البدنية، وإن متغيرات الدراسة متفاوتة في تأثيرها على استجابات العينة نحو عبارات الأداة ككل. إذ تؤثر الخبرة على اختيار أساليب المواجهة، ويؤثر موقع مكتب التربية والتعليم على تحديد أشكال السلوك السلبي واختيار أساليب المواجهة، ويؤثر التخصص على تحديد السلوك اللفظي والحركي، ويؤثر نوع المدرسة على تحديد أشكال السلوك السلبي واختيار الأساليب البدنية والنفسية والتعليمية.
   هدفت الدراسة إلى تعًرف على أشكال السلوك السلبي لطلاب المدرسة الابتدائية في مدينة الرياض، وأساليب المواجهة التي تتبعها من منظور المعلمين، واستخدمت الاستبانة، وطبقت على عينة عشوائية بسيطة تكونت من(386)معلماً، وتوصلت إلى:إن السلوك اللفظي يتصدر أشكال السلوك السلبي، ويليه السلوك العدواني، ثم السلوك الحركي، وإن الأساليب الاجتماعية تتصدر أساليب المواجهة، ويليها الأساليب النفسية، ثم الأساليب التعليمية، وأخيراً الأساليب البدنية، وإن متغيرات الدراسة متفاوتة في تأثيرها على استجابات العينة نحو عبارات الأداة ككل. إذ تؤثر الخبرة على اختيار أساليب المواجهة، ويؤثر موقع مكتب التربية والتعليم على تحديد أشكال السلوك السلبي واختيار أساليب المواجهة، ويؤثر التخصص على تحديد السلوك اللفظي والحركي، ويؤثر نوع المدرسة على تحديد أشكال السلوك السلبي واختيار الأساليب البدنية والنفسية والتعليمية.
 

نوع عمل المنشور
مطبوع
رقم المجلد
14
رقم الانشاء
4
مجلة/صحيفة
مجلة العلوم التربوية والنفسية جامعة البحرين
مزيد من المنشورات
publications

استهدفت الدراسة تحديد الاهتمام بتوظيف النظريات الاجتماعية في الرسائل الجامعية في تخصص أصول التربية كلية التربية جامعة الملك سعود خلال الفترة(1424-1444).

بواسطة أ.د.مساعد بن عبد الله النوح
2023
تم النشر فى:
مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس
publications
بواسطة أ.د.مساعد بن عبد الله النوح
2021
publications
بواسطة أ.د.مساعد بن عبد الله النوح
2021