معلمي الصم وضعاف السمع واستخدام الكتاب الإلكتروني في التدريس

Journal Article
العصفور, د. خالد بن عبدالعزيز . 2021
المجلة \ الصحيفة: 
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
رقم العدد: 
1
رقم الإصدار السنوي: 
22
الصفحات: 
من 393 إلى 399
مستخلص المنشور: 

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمي الصم وضعاف السمع في معاهد وفصول الأمل نحو استخدام الكتاب الإلكتروني في تدريس الطلاب الصم بالمرحلة الابتدائية، واستخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت العينة من (71) معل ًما. وخلصت النتائج بشكل عام إلى أن معلمي الصم وضعاف السمع لديهم اتجاه متوسط نحو إمكانية استخدام الكتاب الإلكتروني في تدريس الطلاب الصم، في حين كانت اتجاهاتهم إيجابية نحو الفائدة التعليمية من استخدامه. كما أن الدراسة لم تجد فروقاً ذات دلالة إحصائية ُتعزى إلى إحدى المتغيرات: مكان التدريس، المستوى التعليمي، الدورات التدريبية، وسنوات الخبرة، التي قد تؤثر في اتجاهات المعلمين نحو إمكانية استخدام الكتاب الإلكتروني في تدريس الطلاب الصم، أو نحو الفائدة التعليمية المرجوة من استخدامه، كما قدمت الدراسة في نهايتها عدداً من التوصيات.