تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

ابراهيم بن مهنا بن عبدالله العزاز

Lecturer

مدرس لغة

معهد اللغويات العربية
المبنى 10 المكتب 2023
صفحة

ملخص بحث

  عنوان البحث :
أثر معرفة طلاب المستوى الرابع بمعهد اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة الملك سعود ، الأهداف السلوكية المعرفية في تحصيلهم الدراسي في مادة النحو.

ملخص البحث :
هدف هذا البحث إلى الإجابة عن الأسئلة التالية :
1.ما الأهداف السلوكية ؟
2.ما المقصود بالاختبارات التحصيلية ؟
3.ما أثر معرفة طلاب المستوى الرابع بمعهد اللغة العربية بجامعة الملك سعود الأهداف السلوكية المعرفية على تحصيلهم في مادة النحو ؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة اتبع الباحث الخطوات الإجرائية الآتيـة :
1.صياغة الأهداف السلوكية المعرفية للموضوعات العشرة الأولى من كتاب النحو المقرر على طلاب المستوى الرابع بمعهد اللغة العربية ، بجامعة الملك سعود.
2.بناء اختبار تحصيلي مكون من ستين ( 60 ) فقرة مشتقة من الأهداف التي صاغها الباحث.
3.استخدام المنهج التجريبي على عينة الدراسة ، التي تكونت من ( 28 ) ثمانية وعشرين طالباً ، من طلاب المستوى الرابع ، بمعهد اللغة العربية ، بجامعة الملك سعود. الذين درسوا في الفصل الدراسي الأول من عام 1419-1420 هـ ، ويمثلون المجموعتين : التـجريبية والظابطـة ، وقد تم تحقق التكافؤ بينهما في عدة متغيرات خارجية ، منها : العمر الزمني ، مستوى التحصيل العام في اللغة العربية ، مستوى التحصيل في موضوعات النحو المقررة في هذا البحث ، ومستوى المعلم والبيئة الصفية.
4.إجراء الاختبار التحصيلي بعد التجربة ، على أفراد المجموعين ، بعد تصحيح الإجابات ، ورصد الدرجات ، استخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة ، وهي :
أ‌.المتوسط الحسابي ؛ لاستخدامه في استخراج قيمة (ت).
ب‌.الانحراف المعياري ؛ لاستخدامه في استخراج قيمة (ت).
جـ. اختبار (ت) ؛ لحساب دلالة الفرق بين متوسطي درجات المجموعتين لبيان أثر معرفة الأهداف السلوكية على التحصيل. وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أنه ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية ، بين تحصيل المجموعتين التجريبية (التي عرّفت الأهداف السلوكية المعرفية) ، وتحصيل المجموعة الظابطة (التي لم تعرّف هذه الأهداف) في مستويات المعرفة الستة : التذكر والفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم.

وبناءً على ما توصل إليه البحث من نتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات ، وكان من أهمها ما يلي :
1.عدم الاهتمام كثيرا بتعريف طلاب معهد اللغة العربية الأهداف السلوكية المعرفية في مادة النحو.
2.إجراء بحوث مماثلة لموضوع هذا البحث في موادّ أخرى من موادّ اللغة العربية ، المقررة على طلاب اللغة العربية من العرب وغيرهم.
3.إجراء بحوث مماثلة ولكن في مجال آخر من المجالات التربوية ، غير المجال المعرفي ، على طلاب اللغة العربية من العرب وغيرهم.
4.أن توجه الإدارات ذات العلاقة بالتربية والتعليم في المملكة العربية السعودية ، الدارسين لديها إلى إجراء بحوث تربوية مماثلة في موادّ اللغة العربية ، على الطلاب العرب.