تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

ابراهيم بن مهنا بن عبدالله العزاز

Lecturer

مدرس لغة

معهد اللغويات العربية
المبنى 10 المكتب 2023
مادة دراسية

مقررات سابقة

-

استماع (4)


يشتمل هذا المقرر على مواد استماعية مختلفة من نصوص متوسطة وطويلة، على شكل حوارات وقصص وأحاديث ومحاضرات ونشرات أخبار. كما يتضمن تدريب الطالب على استخلاص الأفكار الأساسية والثانوية، والأفكار الصريحة والضمنية على أن يراعى في بعض النصوص أن تكون موسعة من حيث المفردات والتراكيب.

تعبير كتابي (3)


يتضمن هذا المقرر تدريب الطالب على الأسس العلمية للكتابة، وتنمية مهارته في الكتابة الوظيفية، وكذلك يتضمن كتابة بحوث قصيرة وتلخيص بعض المقالات؛ بما يناسب مستواه اللغوي.

ثقافة إسلامية (2)


يتضمن هذا المقرر التعريف بأبرز جوانب الثقافة الإسلامية ممثلة في سيرة الرسول - صلّى الله عليه وسلّم - وسيرة الخلفاء من بعده. كما يتعرف الطالب على الجوانب المتعلقة بعناية الإسلام بالفرد والمجتمع.

نصوص أدبية مختارة (2)


يتضمن هذا المقرر دراسة نماذج طويلة مختارة من الأدب العربي من عصور مختلفة . ويراعى التنوع عند اختيار الأجناس الأدبية: القصة و الرواية والشعر والمسرحية.

تطبيقات الحاسب (1)
 

يتضمّن هذا المقرّر تعريف الطالب بالحاسب الآلي والشبكة الدولية ، وبرامج تعليم اللغة العربية، وكيفية استخدامها والاستفادة منها في البحث عن أهمّ المصادر والبحوث والمقالات والتقارير والبرامج وغيرها.

قراءة موسّعة (3)

يحتوي هذا المقرر على مواد قرائية موسعة متقدّمة يعتمد الطالب في قراءتها على نفسه خارج الصف ؛ بحيث تتم مناقشته في محتواها داخل الصف من خلال تدريبات وأسئلة تدور حول الفهم العام لما قرأ، بالإضافة إلى مزيد من الأسئلة التي تدور حول القراءة الناقدة والتفكير الإبداعي. ويراعى عند اختيار النصوص التنوع.
 

ملحقات المادة الدراسية