تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

هيفاء بنت صالح الشامي

Lecturer

محاضر

التعليم
مبنى كلية التربية، الدور الثاني، مكتب 191
صفحة

241 وسل

اسم المقرر:   تقنيات التعليم والإتصال

رقم المقرر ورمزه:       241 وسل

الساعات المعتمدة:    2

إجباري

المتطلبات السابقة:     221 نفس

الهدف العام للمقرر:   أن يلم الطالب بمبادئ وتطبيقات تقنيات التعليم والإتصال في عملية التعليم والتعلم.

الأهداف السلوكية للمقرر: بنهاية الفصل الدراسي سيكون الطالب قادراً على أن:

  • يناقش التطور التاريخي لعملية التعليم والتعلم.
  • يشرح مفهوم تقنيات التعليم موضحاً علاقته بمفهوم الوسائل التعليمية.
  • يعرّف بلغته الخاصة المفاهيم والمصطلحات الورادة في المقرر.
  • يشرح عملية الإتصال وأهميتها في ضوء الإتصال الغنساني في الحياة وفي العملية التعليمية.
  • يناقش دور الوسائل في عملية التعليم والتعلم.
  • يشرح أسس اختيار واستخدام الوسائل التعليمية.
  • يشرح مفهوم أسلوب النظم موضحاً علاقته بمفهوم التصميم التعليمي وتقنيات التعليم.
  • يطبق أسلوب النظم في تصميم وحدة دراسية.
  • يصنف أهداف التعلم إلى مجالاتها الرئيسية مع ربطها بأمثلة في مجال تقنيات التعليم والتعلم.
  • يكتب اهداف التعلم السلوكية.
  • يقارن بين مميزات ونواحي قصور الوسائل التعليمية المختلفة.

 

محتوى المقرر:

نبذة عن التطور التاريخي لعملية التعليم والتعلم. عملية الإتصال التعليمية مفهومها، اهميتها، عناصرها، شروط نجاحها، مهارات الإتصال للمعلم، الوسائل التعليمية السمعية والبصرية والسمع بصرية والنشاطات التربوية كالرحلات والزيارات والمسرح والتمثيل، مفهوم تقنيات التعليم، مفهوم مدخل النظم، دور الوسائل في عملية التعليم والتعلم، قواعد اختيار واستخدام الوسائل، التصميم التعليمي وتطبيقاته في الإختيار والإستخدام المنظم للوسائل، صياغة الأهداف السلوكية، أنواع الوسائل ومميزاتها ونواحي قصورها.

 

المحاضرات