المهارات اللغوية 101 عرب

 
توصيف مقرر المهارات اللغوية (101عرب)
 المؤسسة التعليمية: جامعة الملك سعود.
الكلـية / القسـم: الآداب/ اللغة العربية وآدابها.

أ) تحديد المقرر والمعلومات العامة:

  1. اسم المقرر ورمزه: المهارات اللغوية (101 عرب).
  2.  الساعات المعتمدة: ساعتان.
  3.  البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: اللغة العربية وآدابها، وكليات الجامعة كمتطلب عامّ.
  4. اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: لجنة الإعداد العام.
  5. المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الأول.
  6.  المتطلبات المسبقة لهذه المقرر: لا يوجد.
  7.  المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر: لا يوجد.
  8. مكان تدريس المقرر:  في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية الجامعة نفسها.

 
 ب) الأهداف:

  1. وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر: تعليم الطالب قواعد اللغة العربية وتنمية مهاراته الموجودة بالفعل بحيث يستطيع أداء عبارة سليمة من الأخطاء الإملائية والنحوية والصرفية والأسلوبية واللغوية بشكل عام. رفع القدرات التعبيرية للطالب، وزيادة ثروته اللغوية، ومساعدته على استخدام العبارة المناسبة بشكل دلالي واضح. تدريب الطالب على التحدث ، والتنظيم المنطقي للأفكار ، مع الحرص على التمسك باللغة العربية الفصحى. رفع الأداء اللغوي العام لدى الطالب.
  2. خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر: المراجعة الدورية للمقرر التي تتولاها لجنة الخطط والجداول بالقسم. تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في مجال اكتساب المهارات اللغوية ، ومهارات التفكير . تحديث مصادر تعلم المقرر بشكل منتظم.

ج) وصف المقرر:

 

الأسبوع مفردات المقرر الدراسي عدد الأسابيع ساعات الاتصال
 
 
 

 الأول

النص الأول
  • علامات الإعراب الأصلية والفرعية.
  •  المثنى (إعرابه، وطريقته).
  • الأفعال الخمسة ( إعرابها، وطريقتها ).
  • جمع المذكر السالم (إعرابه، وطريقته).
  • المنقوص (إعرابه، وحالاته).
  • التعريف بالتطور الدلالي في اللغة العربية، وأنَّه من خصائصها ومرونتها.
  • الرسم الكتابي: الهمزة المتوسطة، تنوين النصب.
 

 1

 

 2

 

 الثاني

النص الثاني
  • الممنوع من الصرف (أنواعه، وإعرابه) .
  • علامات الإعراب الأصلية والفرعية.
  • علامات الإعراب الأصلية والفرعية (حال الجزم).
  • علامات الإعراب الأصلية والفرعية (حال الجر).
  • الرسم الكتابي: (ابن) إعرابها، وطريقة رسمها.
 

1

 

 2

 

الثالث

النص الثالث
  • الموضوع العام (الجملة الفعلية).
  • إعراب الفعل المضارع رفعًا ونصبًا وجرًّا.
  • نواصب الفعل المضارع وجوازمه.
  • لا ) النافية، و( لا ) الناهية.
  • المصدر، واسم الفاعل، واسم المفعول، والاسم الجامد ( دلالاتها، وطريقة صياغاتها ).
  • معرفة الفرق بين المصدر وفعله.
  • المصدر الصناعي.
  •  الرسم الكتابي: همزة الوصل، وهمزة القطع، التاء المفتوحة والتاء المربوطة.
1 2
الرابع النص الرابع
  • الموضوع العام:(الجملة الفعلية).
  • دلالة الأفعال على الزمن.
  • أركان الجملة الفعلية.
  • الفعل الأمر.
1 2
الخامس تابع النص الرابع
  • الفعل المبني للمجهول (دلالته، طريقة صياغته من الماضي والمضارع).
  • تشابه صيغة اسم الفاعل واسم المفعول أحياناً، والفصل في ذلك للسياق.
  • الرسم الكتابي: الألف اللينة.
1 2
السادس الاختبار الشهري الأول 1 2
السابع النص الخامس
  • الموضوع العام (الجملة الاسمية، المبتدأ والخبر، كان وأخواتها، إنّ وأخواتها).
  •  المبتدأ والخبر (التعريف بهما، إعرابهما).
  • أنواع الخبر.
  • (كان) وأخواتها (دلالاتها، عملها، شروط عملها، تصرفها).
1 2
الثامن تابع النص الخامس
  • (إنَّ) وأخواتها (دلالاتها، عملها).
  • طريقة استخدام (ما دام) و (ما زال).
  • التعريف بالمذكر والمؤنث في العربية، والتنبيه على بعض الألفاظ التي يستوي فيه المذكر والمؤنث.
  • مصدر الهيئة (دلالته، وصياغته).
  • ما يستوي فيه المذكر والمؤنث.
  • الرسم الكتابي: الهمزة المتطرفة.
1 2
التاسع النص السادس
  • الموضوع العام ( الجملة الاسمية، إن وأخواتها، كاد وأخواتها ).
  • السؤال الأول:التعريف بأسلوب الندبة.
  • ( إنَّ ) وأخواتها (دلالاتها، عملها).
  • ( كاد ) وأخواتها، المعروفة بأفعال المقاربة والرجاء والشروع ( دلالاتها، عملها، شرط عملها، تصرفها ).
  • كلمات يُجهل فائدتها في الجملة (التعريف بدلالتها، وأثرها في الجملة).
  • الرسم الكتابي: تطبيق عام على الهمزة، في أول الكلمة ووسطها وآخرها.
1 2
العاشر النص السابع
  • الموضوع العام (الروابط:الضمائر، الأسماء الموصولة، أسماء الإشارة، وغيرها ).
  •  السؤال الأول:معرفة مرجع الضمير . السؤال الثاني:الضمائر ( أنواعها، وأنواع مرجعها )
  • أسماء الإشارة، الأسماء الموصولة ( دلالتها، وطريقة استخدامها ) .
  • الربط بين الجمل بأساليب الربط المختلفة.
  • تحوّل الضمير المنفصل حين تأخره إلى متصل.
  • ضمائر الرفع والنصب والجر.
  • التمثيل على بعض أدوات الربط.
  • تأكيد الضمير بضمير.
  • الرسم الكتابي: زيادة الحروف وحذفها.
1 2
 
 

الحادي عشر

النص الثامن
  • اللغة:الموضوع العام ( الروابط:الضمائر، الأسماء الموصولة، أسماء الإشارة، وغيرها ).
  •  والثاني:التطبيق على الروابط.
  • مرجع الضمير.
  • الضمائر ( أنواعها، وأنواع مرجعها ).
  • أسماء الإشارة، الأسماء الموصولة ( دلالتها، وطريقة استخدامها ).
 1 2
 

الثاني عشر

النص التاسع
  • الموضوع العام ( العدد، ظن وأخواتها ).
  • العدد ( أحكامه، وأحكام تمييزه ).
  • ( ظنّ ) وأخواتها (دلالاتها، وإعرابها).
1 2
الثالث عشر النص العاشر
  • مراجعة عامة لكل القواعد اللغوية المدروسة.
1 2
الرابع عشر الاختبار الشهري الثاني 1 2
  عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال 14 28

 

   

د) مصادر التعلُّم:

  1.  الكتاب أو الكتب الرئيسة المطلوبة: كتاب أعدّه قسم اللغة العربية وآدابها.
  2. المراجع الأساسية (التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها): "النحو الأساسي"، تأليف: محمد حماسة عبداللطيف وآخرون،" التطبيق الصرفي" ، تأليف عبده الراجحي.
  3. الكتب والمراجع الموصى بها: مقرر" المهارات اللغوية (101 عرب)"، إعداد: لجنة إعداد المواد العامّ بقسم اللغة العربية وآدابها.
  4. المواد الإلكترونية ومواقع الإنترنت:

شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية:
  http://www.alfaseeh.com/vb/forum.php

مجمع اللغة العربية بالقاهرة:
 http://www.arabicacademy.org.eg/ 

الوراق:  
http://www.alwaraq.net/Core/index.jsp?option=1

مكتبة المصطفى: 
 http://www.al-mostafa.com

مكتبة جامعة الملك سعود:    
http://library.ksu.edu.sa/

مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

  1. أقراص ممغنطة (CD) الموسوعة الشاملة.
  2. أقراص ممغنطة (CD) الموسوعة النحوية.

 
هـ) المرافق المطلوبة :

  • المرافق التعليمية: جهاز عرض، سبورة ذكية، قاعة لا يقل حجمها عن 9 م× 9م، توفر أجهزة حاسب بعدد الطلاب .
  • معمل الحاسب الآلي يجب ألا تقل سعته عن25 مقعدا وينبغي توفير مالا يقل عن 4 معامل في القسم مزودة بأقراص مضغوطة.
  • مصادر أخرى: برامج تدريب لغوي، أفلام تسجيلية: فيديو وتلفاز في قاعات مجهزة للتدريب والتطبيق.

 
و) تقييم المقرر وعمليات التحسين:
- استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم: اختبارات فصلية، اختبارات مجموعات (ورش عمل لتحيل النصوص)، اختبارات تقويمية مستمرة، أنشطة منزلية وتدريبات.
- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم: التقويم الذاتي المستمر، المراجعة الدورية الداخلية للمقرر ( لجنة الخطط الدراسية والجداول )، متابعة لجنة الإعداد العام لعضو هيئة التدريس لتقويم الأداء في تقديم المقرر وفعالية الأدوات المستخدمة لتقديمه، تقويم الأساتذة الزائرين.
- عمليات تحسين التعليم: دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس، تنظيم ورش عمل لتبادل الخبرات والآراء بين أعضاء هيئة التدريس، عقد لقاءات منظمة في بداية كل فصل دراسي لمناقشة مشكلات الفصل السابق وطرح الحلول.

 

ملف مرفق: 
المرفقالحجم
PDF icon lmhrt_llgwy_101_rb.pdf7.44 كيلوبايت
ملحقات المادة الدراسية