Skip to main content
User Image

الدكتورة زهراء بنت أحمد الزيلعي

Assistant Professor

أستاذ مساعد

كلية السياحة والآثار
مبني ٧، دور LG،
course

مقرر فنون إسلامية

توصيف المقرر


          يركز المقرر على التعرف على مجالات الفنون الإسلامية وتطبيقاتها المبثوثة في الآثار الثابتة والتحف المنقولة. وذلك من خلال دراسة المادة الخام لكل مجال، وأساليب الصناعة والزخرفة، وكذلك العناصر الزخرفية، والوظائف المناطة بها. كما يعرج على تاريخ الفن الإسلامي وعصوره وانتشاره في الأقاليم الإسلامية. بالإضافة إلى دراسة المعايير التي يقوم عليها الفن الإسلامي، مع مقارنة مميزاته وخصائصه بفنون الحضارات الأخرى. 


أهداف المقرر: 


1-  ربط عناصر الفنون الإسلامية بجذورها السابقة، ومعرفة مدى انتشارها بين الحضارات النظيرة وتأثيرها عليها.


2-   تزويد الطالبة بالمعلومات الخاصة بهوية الفنون الإسلامية ومميزاتها.


3-   تنمية مهارات التمييز بين خصائص الفنون الإسلامية وفنون الحضارات الأخرى.


4-  التعريف بكيفية تأريخ مجالات الفنون الإسلامية من خلال مادة وأسلوب صناعتها، وشكلها وعناصرها الزخرفية.


5-   رفع مستوى الانجذاب للفنون الإسلامية ووضعها في موقعها الصحيح بين فنون الحضارات الأخرى.


الموضوعات الرئيسية (المفردات):


1- تاريخ الفن الإسلامي وعصره.


2- مميزات الفن الإسلامي ومعاييره.


3- الفنون الزخرفية وعناصرها.


4- مكونات مجالات الفنون الإسلامية.


5- مجال الخزف والفخار.


6- مجال النسيج والسجاد.


7- تجليد الكتب وتزويق المخطوطات.


8- الزجاج والبلور.


9- المعادن والتعدين.


10- العظم والعاج.


11- الأخشاب.


12-  تأثير الفنون الإسلامية في الفنون الأوربية.


13- أسباب إعجاب الغرب بالفن الإسلامي.


أساليب تقويم المقرر وتوزيع الدرجات:


الاختبار الفصلي الأول:    20 درجة               الأسبوع السابع


البحث                         20 درجة                الأسبوع التاسع


الاختبار النهائي:            60 درجة


 


أسئلة وأجوبة نموذجية لمقرر الفنون الإسلامية:


الأسئلة:


1-   عددي أبرز المعايير التي يقوم عليها الفن الإسلامي مع بيان قيمه التشكيلية.


2-    تحدثي عن أهمية العناصر الزخرفية في استقراء تاريخ التحف الإسلامية.


3-   اكتبي عن أهم أساليب زخرفة الزجاج الإسلامي.


4-   ضعي علامة (صح) أمام الجمل الصحيحة أدناه:


1-تحويل الخسيس إلى نفيس يعني:


                        (   ) إضافة الرصاص إلى النحاس.


                        (   ) الزخرفة بالخدش.


                        (   ) إضافة معدن ثمين إلى معدن رخيص.


2-     يتحول الفخار إلى خزف بإضافة:


                                  (   ) مادة المغرا.


                                  (   ) طبقة من مادة التزجيج.


                                  (   ) عجينة الصلصال الملونة.


الإجابة:


جـ1) المعايير التي يقوم عليها الفن الإسلامي: 


1-   كراهية تصوير الكائنات الحية.


2-   مخالفة الطبيعة.


3-   تصوير المحال.


4-   تحويل الخسيس إلى نفيس.


5-    الانصراف عن التجسيم والبروز.


6-   التنوع والوحدة.


القيم التشكيلية في الفن الإسلامي:


1-   الخط.


2-   اللون.


3-   الظل والنور.


4-    ملامس السطوح.


5-    الإيقاع.


جـ2) أهمية العناصر الزخرفية في استقراء تاريخ التحف الإسلامية


     إن تصنيف العناصر الزخرفية إلى أربعة أقسام أساسية تمثلها العناصر النباتية والهندسية والكتابية والحية، ساعد الدارسون بشكل جوهري على التعرف على بداية استخدام كل عنصر كمادة تستخدم لزخرفة التحف المنقولة والآثار الثابتة. حيث ثبت أن استخدام العناصر الزخرفية من قبل الفنان المنتج أو المزخرف وكذا أساليب تنفيذها لم يتم في وقت ومكان واحد، بل في أوقات وأماكن متفاوتة جدا. إذ تبين أن بداية استخدام عنصر زخرفي ما قد يظهر في أحد الأقاليم الإسلامية ويستخدم لسنوات طويلة دون أن يستخدم في أقاليم أخرى، وذلك لبعد المسافة بين شرق العالم الإسلامي وغربه. فقد يروق للصناع أو المزخرفين التركيز على أحد العناصر الزخرفية المتداولة، بينما يتجه أقرانهم في مواقع أخرى لاستخدام عناصر زخرفية مغايرة. فعلى سبيل المثال يكثر في غرب العالم الإسلامي استخدام العناصر الزخرفية النباتية، بينما تستخدم في


شرقه العناصر الهندسية على نطاق واسع. وبهذا الأسلوب عرفت مدارس فنية متباينة في عناصرها التجميلية وأساليب تنفيذها.


ومن خلال هذه العناصر التي عرفت أماكن وبدايات استخدامها للمرة الأولى وكيفية تطورها وانتشارها، يمكن الركون إليها وتوظيفها لاستقراء تاريخ التحف الإسلامية، كما يمكن في الوقت نفسه الاعتماد عليها في التعرف على هوية القطع المجهولة.  


جـ3)  أساليب زخرفة الزجاج: 


1-   طريقة القطع:


 سواء كان ذلك للمكعبات المستعملة في صناعة الفسيفساء، أو للأواني الزجاجية. وتتم هذه العملية إما بواسطة العجلة أو بواسطة حجر الصوان أو آلة حادة. ويكثر استخدام هذا الأسلوب في القطع ذات الحجم الصغير وتلك القطع المصمتة. وتتم العملية على عدة مراحل بحيث تحول مادة الزجاج المصهورة إلى أشكال مضلعة أو أسطوانية ثم تنحت شيئاً فشيئاً حتى تأخذ الشكل المطلوب، وقد تسخن أثناء ذلك لتسهيل عملية القطع أو الحفر.


2-   الزخرفة بالحز أو الخدش:


وهي من أكثر العناصر الزخرفية استخداماً في زخرفة الأواني الزجاجية. ذلك لأن الزجَّاج يستطيع أن ينفذ ما يريده من عناصر زخرفية بمجرد حز هذه العناصر بطريقة فنية على سطح الآنية المزخرفة، مستخدماً آلة حادة لذلك. وقد تكون هذه الزخارف ذات وظيفة جمالية بحتة، خصوصاً عندما تنفذ الزخارف بأسلوب الخدش بالإبرة، أو تتخذ كأساس أو خلفية لعناصر زخرفية أخرى، لاسيما حينما يستخدم أسلوب التكفيت أو المينا.


          3- الزخرفة المنفذة بالقالب:


            وتتم إما بواسطة قالب النفخ الذي تصنع به الآنية الزجاجية بحيث يشتمل هذا القالب (الرحم) على عناصر زخرفية هندسية أو نباتية بارزة، بحيث تترك هذه الزخارف أثرها على الآنية المصنعة. أو أن تضاف الزخارف على سطح الآنية بعد إلانتها من مرحلة النفخ وذلك باستعمال قالب


(ختم) يحتوي على العناصر الزخرفية المطلوبة.


4- إضافة الذيول والنقاط:


وتتم هذه العملية بعد تصنيع القطع الزجاجية بحيث تضاف إلى أسطحها حبال أو خيوط رفيعة من لون مغاير للون القطع الأصلي، وتأخذ هذه العناصر أشكالاً متعددة نباتية أو هندسية أو حيوانية. وتتم عملية تثبيت هذه الحبال الزخرفية بإعادة القطعة لفرن التسخين مرات متتالية. أما النقاط فإنها تضاف بواسطة ملقط الزجاج ويعاد تسخينها للتثبيت، وقد تكون هذه النقاط من لون وحجم واحد وقد تكون من ألوان وأحجام متفاوتة.


5-   التلوين ذي البريق المعدني والتذهيب:


         وتضاف هذه المواد إما على سطح الآنية الزجاجية مباشرة فتصبح ذات طابع تجميلي بحد ذاتها، أو تكشط بطريقة معينة فتكون خلفية لعناصر زخرفية تضاف لاحقاً بمواد ثمينة أخرى، لاسيما تلك المواد المستخدمة في التذهيب.


من مراجع مقرر الفنون الاسلامية:


 الفنون الإسلامية د.سعاد ماهر


الفنون الزخرفية العربية الإسلامية د.عبدالعزيز حميد وآخرون


الفن الإسلامي  أرنت كونل/ ترجمة: أحمد موسى


العمارة والفنون في دولة الإسلام   د.سعد زغلول عبدالمجيد


الفن الإسلامي: أصوله، فلسفته، مدارسه  أبو صالح الألفي


الفنون الإسلامية م.س. ديماند/ ترجمة: أحمد محمد عيسى


تاريخ الفن عند العرب والمسلمين أنور الرفاعي


الفنون الزخرفية الإسلامية في المغرب والأندلس  د.محمد عبدالعزيز مرزوق


الفن الإسلامي في إسبانيا  MGM ترجمة: د. لطفي عبدالبديع، محمود عبدالعزيز سالم


تاريخ العلوم عند العرب د.عمر فروخ وآخرون


- مصادر الحاسب الآلي:


1.جهاز عرض برجكتور وشاشة عرض


2.جهاز عرض الوسائط المتعددة وشاشة عرض


3. أجهزة كمبيوتر محمولة

course attachements