إدارة المدارس الإسلامية الخاصة في ظل الجائحة وما بعدها: نماذج من إندونيسيا، غامبيا، وبوركينا فاسو
تسعى الدراسة الحالية للكشف عن واقع وتحديات المدارس الإسلامية الخاصة قبل وبعد جائحة كورونا في كل من دول اندونيسيا غامبيا وبوركينا فاسو من وجهة نظر قادة تلك المدارس. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي تحديداً منهجية دراسة الحالة حيث أجريت ثلاث دراسات حالات المدارس الإسلامية الخاصة في كل من الدول الثلاث. ووجدت نتائج الدراسة أن جائحة كورونا وما سببته من إغلاق المدارس كان لها تأثير تعليمي واقتصادي سلبي كبير على المدارس الإسلامية الخاصة. كما وجدت الدراسة أن المدارس الإسلامية في الدول الثلاث تعتمد إلى حد بعيد على مصدر واحد للتمويل، وهو الرسوم الدراسية. وأشارت النتائج إلى ارتفاع درجة الرضا عن التحصيل العلمي لتلاميذ المدارس الإسلامية كما كانت هناك درجة رضا متوسطة عن أداء المعلمين في المدارس الإسلامية في الدول الثلاث. وتوصلت الدراسة بعد مقارنة النتائج أن لا يوجد فروقات كبيرة في واقع وتحديات المدارس الإسلامية إلى حد بعيد في الدول الثلاث لكن هناك نوع من التميز الإداري والتعليمي والتقني يصب في مصلحة المدارس الإسلامية الخاصة في إندونيسيا. و قدمت الدراسة عدد من التوصيات لتطوير العمل في المدارس الإسلامية الخاصة في الدول الثلاثة.
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تصوُّرات طلاب الدراسات العليا في إحدى الجامعات السعودية حول خصخصة التعليم العام في المملكة العربية السعودية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي لمناسبته…
تسعى الدراسة الحالية للكشف عن واقع وتحديات المدارس الإسلامية الخاصة قبل وبعد جائحة كورونا في كل من دول اندونيسيا غامبيا وبوركينا فاسو من وجهة نظر قادة تلك المدارس. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج…
The current study aimed to identify the degree to which school leaders in the integration of hearing impairment programs can manage change from the viewpoint of special education teachers. The…