Skip to main content
User Image

سعود غسان البشر

Assistant Professor

قسم الإدارة التربوية

التعليم
salbsheer@KSU.EDU.SA
publication
Journal Article
2024

إدارة المدارس الإسلامية الخاصة في ظل الجائحة وما بعدها: نماذج من إندونيسيا، غامبيا، وبوركينا فاسو

تسعى الدراسة الحالية للكشف عن واقع وتحديات المدارس الإسلامية الخاصة قبل وبعد جائحة كورونا في كل من دول اندونيسيا غامبيا وبوركينا فاسو من وجهة نظر قادة تلك المدارس. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي تحديداً منهجية دراسة الحالة حيث أجريت ثلاث دراسات حالات المدارس الإسلامية الخاصة في كل من الدول الثلاث. ووجدت نتائج الدراسة أن جائحة كورونا وما سببته من إغلاق المدارس كان لها تأثير تعليمي واقتصادي سلبي كبير على المدارس الإسلامية الخاصة. كما وجدت الدراسة أن المدارس الإسلامية في الدول الثلاث تعتمد إلى حد بعيد على مصدر واحد للتمويل، وهو الرسوم الدراسية. وأشارت النتائج إلى ارتفاع درجة الرضا عن التحصيل العلمي لتلاميذ المدارس الإسلامية كما كانت هناك درجة رضا متوسطة عن أداء المعلمين في المدارس الإسلامية في الدول الثلاث. وتوصلت الدراسة بعد مقارنة النتائج أن لا يوجد فروقات كبيرة في واقع وتحديات المدارس الإسلامية إلى حد بعيد في الدول الثلاث لكن هناك نوع من التميز الإداري والتعليمي والتقني يصب في مصلحة المدارس الإسلامية الخاصة في إندونيسيا. و قدمت الدراسة عدد من التوصيات لتطوير العمل في المدارس الإسلامية الخاصة في الدول الثلاثة.

Publication Work Type
بحث علمي
Publisher Name
مجلة جامعة الفيوم
more of publication
publications

هدفت  الدراسة الحالية إلى التعرف على تصوُّرات طلاب الدراسات العليا في إحدى الجامعات السعودية حول خصخصة التعليم العام في المملكة العربية السعودية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي لمناسبته…

by سعود غسان البشر
2024
Published in:
المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج
publications

تسعى الدراسة الحالية للكشف عن واقع وتحديات المدارس الإسلامية الخاصة قبل وبعد جائحة كورونا في كل من دول اندونيسيا غامبيا وبوركينا فاسو من وجهة نظر قادة تلك المدارس. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج…

by سعود غسان البشر و أخرون
2024
Published in:
مجلة جامعة الفيوم
publications

The current study aimed to identify the degree to which school leaders in the integration of hearing impairment programs can manage change from the viewpoint of special education teachers. The…

by Saud G Albeshir
2022