Skip to main content
User Image

Munirah Abdullah Alduraywish - منيرة بنت عبد الله بن علي الدريويش

Lecturer

أستاذ علم الإجتماع المساعد

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
Office No.66 Building -1-

introduction/brief CV

"The only way toward development is through education firstly , then, with education secondly, and thirdly with education, in short, it is the first and last word in the development saga”، Dr. Ghazi Al-Qosaibi.
 

 .الطريق إلى التنمية يمر أولاً بالتعليم , و ثانيا بالتعليم وثالثاً بالتعليم، بأختصار هو الكلمة الأولى والأخيرة في ملحمة التنمية"، د/غازي القصيبي

 

فلسفه التدريس

تعتبر مهنه التعليم أو التدريس من أْعظم المهن وأجلّها. فقُدسيتها لا ترتبط بدين أو ثقافه معينه، فالعلم وأعداد المتعلمين مقياس للتخلف والتقدم في كل الحضارات. والتعليم الجامعي ذا أهميه خاصه فهو المنصه الرئيسيه التي ينطلق منها الطالب للتخصص الذي يرغبه، والمجال الذي يُبدع فيه سواءاً كان مهنيا أو أكاديمياً أو بحثيا. وفي قسم علم الاجتماع تحديداً تتعلم الطالبات مهارات البحث و الإحصاء و توظيف النظريات لمساعدتهن في فهم و تفسير الظواهر الاجتماعية المختلفه، بجانب المواد الأخرى العامه التي تعينهن على ربط النظريه الاجتماعية بالواقع الملموس في المجتمع السعودي. فمن وجهة نظري، و ليس تحيُزاً لعلم الاجتماع – فهو العلم الذي يرأس كل العلوم بلا استثناء – فهو ضلع في الطب و الحياه، و شريكٌ في التربيه و النفس، و مفسراً في السياسه والاقتصاد، و محاذياً للتطور المنشود لرؤية المملكه ٢٠٣٠. ومنه لا يمكننا عزل أي نظام كائناً ما كان عن المجتمع والناس والذي هو المحور واللب الأساسي لدراسه علم الاجتماع. ولأننا نؤمن بأهميه العلم التطبيقي، توجهنا للفصل التفاعلي و هو النموذج الحديث للتدريس حيث تتم العمليه التعليميه باعتبار الأستاذ العنصر المُوجه للعمليه التعليميه و باعتبار الطالب العنصر المتفاعل الذي يٌقّيّم و يُغذي هذا التفاعل. وأيضا كعلماء في علم الاجتماع لا يمكننا تدريس الطالبات من أْعلى البرج العاجي و بمعزل عن الواقع الذي نعيشه بإيجابياته و سلبياته، بل على العكس من ذلك نستهدف و نُعزز الواقعيه و الحياديه و ربط النظريه بالظواهر و نُشجع على فهم الظواهر من خلال الدراسه المتعمقه للنظريه الاجتماعية، و نُعزز التفسير العلمي الموضوعي لها و ذلك باستخدام أساليب ومناهج البحث الاجتماعي. وفي الختام، أنوه على أّخلاقيات التدريس و العلاقه القائمه على الاحترام و التقدير المتبادل بين الأستاذ و الطالب فالعلم أخلاق و قيم أولا ثم معارف و علوم، فلا نفع في العلم إن لم يُهذب الأخلاق. و صلى الله و بارك على سيد المُعلمين،

publications
see all

courses
see all

course

يتطرق هذا المقرر إلى التعريف بمفاهيم الخدمة الاجتماعية الأساسية في ضوء أهدافها و مبادئها مع مناقشة المراحل التاريخية لتطورها كمهنة تمارس في الإطار العام لأنشطة الرعاية الاجتماعية وفقا لطرق الخدمة…

course

يهدف إلى التعرف على مفهوم السلوك الإنساني وأنواعه خلال فترة الحياة, وأيضاً يركز على المعارف المتعلقة بمحددات السلوك الإنساني والتطبيع الاجتماعي, وأنواع قياس السلوك الإنساني إضافة إلى معرفة خطوات…

course

تهتم المادة بدراسة تاريخ الفكر الإجتماعي و تسليط الضوء على التاريخ الإجتماعي للمصريين القدماء ، الصينيون ، البابليون ، و اليونانيين و حضارات عريقة أخرى. كما تهتم المادة بإستعراض مجهودات المفكرين…

office hours

Saturday Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday
from _ 10:00 AM _ _ 10:00 AM _ _
to _ 12:00 PM _ _ 12:00 PM _ _
location _ _ _ _ _ _ _