Skip to main content
User Image

د. لمى بنت عبدالرحمن الحركان

Assistant Professor

رئيس قسم التصميم

كلية الفنون
مبنى 10 كلية الفنون، الدور الأول مكتب 1013
blog

نصائح لتصميم الشعار

١- الشعار غير مضطر أن يعبر عن نشاط الشركة
فشعارات المطاعم غير مضطرة أن تكون على شكل الطعام، وشعارات أطباء الأسنان قد لا تكون على شكل أضراس، وكذلك شعارات محلات المفروشات، فمبجرد كونها ذات علاقة لا يعني أنك لا تستطيع تصميم شعار دونها. فشعار مرسيدس ليس بسيارة، وشعار أبل ليس بجهاز كومبيوتر.

٢- لا تحتاج كل الشعارات إلى أيقونة أو صورة
أحياناً كل ما يطلبه الزبون هو اسمه مكتوب بشكل محترف وفونط مرتب! لا تخجل من السؤال عما يفكر به الزبون.

٣- العمل باتجاهين
تذكر دائماً أن الزبون قد يطلب -وسوف يطلب - شيئاً لا يعجبك. في هذه الحالة عليك أن تريهم ما يطلبون، ثم قم بعرض ما تعتقد أنه الأفضل أو الأنسب ولماذا. الأغلبية لن تقاوم خاصة إذا شاهدوا كيف أن أفكارهم ليست دائماً هي الأفكار الصائبة، فأنت المحترف وليس الزبون.

٤- بيكاسو بدء في مكان ما
لا تحتاج إلى مهارة فتية عالية لتبدأ تصميم شعارك على الورق، رسوم بسيطة لتعبر فيها عن الأفكار التي تختلج في مخيلتك، فسياق الأفكار يتحرر من قيوده بشكل أسرع بين الورقة والقلم مما إذا كان بين الفأرة والشاشة.

٥- انتبه لدقة مواعيدك
إذا لم تكن واثقاً من الوقت الذي ستسغرقه، أعط نفسك مجالاً.
أعمال التصميم تشابه أعمال البناء، قطع صغيرة تتناسق لتكون نتيجة أكبر.

٦- دع الموضة لمصممي الأزياء
الموضة تأتي وتذهب بسرعة وماكان رائجاً أمس قد لا يستمر للغد، إذا كنت تفكر بتبديل ملابسك فلا بأس، أما إذا كان الحال تصميم شعار وعلامة تجارية ركز على الاستمرارية، لا تتبع القطيع، فكر بالتفرّد.

٧- ابدأ عملك بلون واحد دائماً
اترك مهمة تلوين الشعار الآن، ركّز على الفكرة! فالألوان والظلال والتدريجات لن تنقذ فكرة ضعيفة، على تصميمك أن يبدو جميلاً ومميزاً باللون الإسود. عندها يمكنك أن تبدأ باقتراح الألوان.

٨- انتبه إلى ما يلائم أو لا يلائم
زبونك مكتب محاماة؟ عليك أن تكون واقعياً وعلى تصميمك أن يوحي بالثقة. يمكنك استخدام الألوان الفاقعة والمرح عند تصميم شعار لقناة برامج الأطفال. لن أسترسل أكثر من هذا، وصلتك الفكرة؟

٩- الشعار البسيط يفرض تميزه
هل لاحظت الشعارات الشهيرة مثل ميتسوبيشي وسامسونج وفيديكس وبي بي سي؟ شعارات يمكنك تمييزها مهما صغر حجم استخدامها. حاول أن يكون تصميمك بسيطاً لأن ذلك يعطيك مرونة وخاصة عند استخدام الشعارات بقياسات صغيرة.

١٠- أبقه في مخيلتك
حاول دائماً أن تعرض على زبونك تصميماً يبقى في مخيلته وذاكرته. شيئاً مميزا واحداً يعلق في ذهنه. كل الشعارات قوية التصميم تملك شيئاً مميزاً يجهلعا متفردة.
شيئين؟ ثلاثة؟ أربعة؟ لا… شيئاً واحداً فقط!

تمّ التعريب بواسطة الأخ: مهند المهايني
المصدر: logodesignlove - See more at: https://khamsat.com/community/general/694-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A7%D8%B1#sthash.qf8U7PRr.dpuf