Skip to main content
User Image

عبدالله بن محمد سريع السريع Abdullah M. Seraye

Associate Professor

عضو هيئة تدريس بقسم المناهج وطرق التدريس

التعليم
كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، الدور الثاني، مكتب رقم 2أ58
publication
Journal Article
2013

تطوير تعليم وتعلم المفردات اللغوية في منهج تعليم القراءة للصفوف الأولية

مشروع بحثي

ملخص المشروع البحثي ركز المشروع على تعليم المفردات اللغوية وتعلمها في الصفوف الأولية باعتبار الأهمية العلمية لكل من المفردات اللغوية وكذلك أهمية مرحلة الصفوف الأولية. وكانت أهداف المشروع تعتني بتحديد إجراءات تعليم المفردات اللغوية وتطبيقاتها في كتب القراءة ولدى معلمي الصفوف الأولية، وكذلك تحديد مقياس لتقويم تحصيل الطلاب للمفردات اللغوية. وقد سعى الباحثان لأن يكون المشروع قائماً على أسس البحث والمنطلقات العلمية، وأن يكون له تطبيقات ميدانية في تعليم المفردات اللغوية، وأن يتضمن أبرز المحاور المؤثرة في التعليم: الكتاب والطالب والمعلم. وتبعاً لذلك تضمن المشروع ثلاث دراسات مرحلية استغرقت ثلاث سنوات 1430هـ-1433هـ: المرحلة الأولى خصصت لتحليل إجراءات تعليم المفردات اللغوية في كتب القراءة المقررة على طلاب الصفوف الأولية في المملكة العربية السعودية، وأجريت في العام الدراسي 1430هـ-1431هـ، والمرحلة الثانية كانت لقياس معرفة طلاب الصفوف الأولية بمدينة الرياض للمفردات اللغوية وأجريت في العام الدراسي 1431ه-1432هـ، وأما المرحلة الثالثة فكانت لتشخيص واقع تعليم المفردات اللغوية لدى معلمي الصفوف الأولية بمدينة الرياض وأجريت في العام الدراسي 1432هـ-1433هـ. وقد استخدم المشروع أربع أدوات علمية، ثلاث من هذه الأدوات كانت من إعداد الباحثين وهي: بطاقة تحليل محتوى، واختبار تحصيلي، واستبانة للمعلمين. أما الرابعة فقد تبناها الباحثان, وهي أداة مترجمة عن اللغة الانجليزية لقياس تصورات فاعلية الأداء (TSES). وتوصل المشروع إلى نتائج نظرية وعملية على النحو التالي: على المستوى النظري توصل المشروع لتصميم بطاقة محتوى تستخدم لتحليل مدى تضمين إجراءات تعليم المفردات اللغوية في كتب القراءة للصفوف الأولية، وكذلك توصل المشروع لتصميم استبانة لتشخيص مدى ممارسة معلمي الصفوف الأولية إجراءات تعليم المفردات اللغوية، كما توصل المشروع إلى تحديد وتسمية ثلاثة مستويات معرفية لتعلم المفردات: المستوى التعريفي والمستوى السياقي والمستوى الابتكاري بحيث يمكن استخدامها لقياس وتصنيف مستوى معرفة الطلاب بالمفردات اللغوية، وأخيراً توصل المشروع لإعداد اختبار تحصيلي وفق تلك المستويات المعرفية الثلاثة. وعلى المستوى التطبيقي، ومن خلال تطبيق الأدوات العلمية الأربعة توصل المشروع البحثي للنتائج التالية:

1. ضعف تحقيق كتب القراءة للصفوف الأوليّة في المملكة العربية السعودية لإجراءات تعليم المفردات اللغويّة على نحو عام؛ حيث إن نسبة الإجراءات غير المتحقّقة هي (80%) مقارنة بنسبة الإجراءات المتحقّقة (20%). وباستخدام الاختبارات الإحصائية؛ تبيّن عدم وجود اختلاف بين كتب القراءة للصفوف الأولية في تحقيقها لإجراءات تعليم المفردات اللغويّة.

2. ضعف تحصيل طلاب الصفوف الأولية بمدينة الرياض في تحصيل المفردات اللغوية في المستويات الثلاثة: التعريفي والسياقي والابتكاري، وكان الطلاب أشد ضعفاً في المستوى الابتكاري. وفي تحليل الفروق في تحصيل الطلاب بين المدارس؛ أظهرت النتائج أن أداء المدارس يتفاوت وفق سنوات خبرة المعلم: فالمعلمون الأكثر خبرة (خمس سنوات فأكثر) كان تحصيل طلابهم أكثر من الطلاب لدى المعلمين الأقل خبرة (أقل من خمس سنوات)، والنتيجة نفسها كانت مع الطلاب لدى المعلمين الأكثر تدريباً بالقياس إلى الأقل تدريباً. كذلك لوحظ أن ارتباط هذين العاملين مع بعضهما (خبرة المعلم وتدريبه) يظهر بشكل واضح في تحصيل طلاب الفصول الأقل عدداً (أقل من25 طالباً).

3. ممارسة معلمي القراءة للصفوف الأولية إجراءات تعليم المفردات اللغوية على نحو فردي اجتهادي، وغير منتظم، حيث لوحظ أن الإجراءات الأقل استخداماً هي من النوع الذي يتطلب من المعلم نشاطاً تدريسياً يعتمد على إشراك الطالب وتفاعله بشكل أساس. كما بينت النتائج أن تصورات المعلمين لفاعلية أدائهم كانت بدرجة متوسطة، وأن هناك ارتباطاً إيجابياً بين تلك التصورات ومستوى إجراءات تعليم المفردات اللغوية؛ فكلما تحسنت تصورات المعلمين لفاعلية أدائهم تحسن مستوى تطبيقهم لإجراءات تعليم المفردات اللغوية.

وانتهى المشروع البحثي بتقديم عدد من التوصيات لتطوير تعليم المفردات اللغوية والمتعلقة بالكتاب المدرسي والمعلم والطالب، وكذلك تقديم أبرز المقترحات لبحوث تعليم المفردات اللغوية في مرحلة الصفوف الأولية.

الصفحات (72) الجداول (21) الملاحق (6) المراجع العربية (31) المراجع الأجنبية (84)

Publication Work Type
مشروع بحثي
Publisher Name
مشروع بحثي مُقدَّم لمكتب التربية العربي لدول الخليج
Pages
1 - 72
more of publication
publications

هذه دراسة ترتكز على نتائج البحوث العلمية في اللسانيات النفسيَّة للقراءة، وانعكاساتها التربوية في اختيار طريقة تدريس القراءة للمبتدئين من متعلِّمي العربية إما بصفتها لغة أولى أو لغة أجنبية.

by عبدالله بن محمَّد السريِّع
2022
Published in:
مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتخطيط والسياسات اللغوية
publications

The aims of this study were two-fold: first, to investigate the effect of a heterophonic homographic initial of a sentence (HP…

by Abdullah Mohammed Seraye Alseraye
2022
Published in:
Scientific Research Publishing: Creative Education
publications

هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة واتجاهها بين الأداء الصوتي للحرف والخطأ الكتابي في كتابته لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. وقد…

by عبدالله بن محمد السريع، و نوف بنت فهد الحمد
2021
Published in:
الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)