تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن محمد أحمد بن حسين

Professor

أستاذ علم النفس الجنائي والقياس النفسي - مستشار عمادة تطوير المهارات في برنامج استشارة النظراء، مدرب معتمد في مجال استراتيجيات التدريس والتقويم الجامعي

التعليم
مكتب رقم 00 أأ-1 قسم علم النفس الدور الأرضي
مادة دراسية

Psy440

 
400نفس .مقرر التدريب الميداني مسار: علم النفس الجنائي
مشرف التدريب: الدكتور عبدالعزيز بن حسين
 
أهداف التدريب الميداني – مسار علم النفس الجنائي
 الموقع: دور الملاحظة الاجتماعية
 
يهدف التدريب الميداني لطالب علم النفس في مجال علم نفس الجريمة والسلوك الانحرافي إلى إكساب الطالب – في المستوي النهائي – مهارات العمل الأساسية في ميدان التخصص، إذ يتاح للطالب المتدرب التدرب على واجبات ومهام الأخصائي النفسي موظفا بذلك المعارف والمهارات والأسس النظرية التي درستها في المستويات السابقة لبرنامج البكالوريوس .  والتدريب الميداني – بلا شك – سوف يوفر بيئة عملية يتمكن من خلالها "الأخصائي المتدرب" من تحويل المعارف والخبرات النظرية إلى واقع ملموس .  وفيما يتعلق بالتدرّب في دور الملاحظة الاجتماعية ، يبدأ الطالب بالتدرّب على واجبات ومهام الأخصائي النفسي في مجال قياس وتشخيص السلوك الانحرافي ، ليتمكن بذلك من تحديد "معالم شخصية الحدث الجانح" أو ما يسمى "بالبروفايل الشخصي" للحالة وذلك من خلال وسائل وأدوات القياس النفسي، ويشمل ذلك (1) مقاييس الشخصية، مع التركيز على المقاييس التي تحدد مسويات السلوك الجانح، ودوافع السلوك، واضطرابات الشخصية، (2) المقاييس المعرفية .مثل: مقاييس الذكاء والقدرات، مقاييس العمليات المعرفية الذهنية، مقاييس الأداء المعرفي. إلى جانب ذلك يتدرب الطالب بصورة عملية على إجراء المقابلات التشخيصية (مع التركيز على عنصر تاريخ الحالة). هذا بالإضافة إلى التدرب على خطوات المقابلة الإرشادية ذات العلاقة بالسلوك الجنائي والإنحرافي مستخدما بذلك الوسائل الملائمة لمثل هذه الفئة من الأفراد .
 ومن خلال فرز حالات منتقاة (وفقاً لمعايير قياسية معينة) يتدرب الطالب في مراحل لاحقة على بعض الوسائل الإجرائية في تقديم جلسات إرشادية تقويمية تهدف إلى تبصير الحدث بضرورة تعديل سلوكه ومفاهيمه المرتبطة بالسلوك الانحرافي.

وإلى جانب التدرب على مهام التشخيص والإرشاد، يتاح للطالب التدرب بشكل موسع على الأدوار المكملة لمهنة الأخصائي النفسي والمتمثلة في عدد من المهام والممارسات تنفذ دائماً بالتنسيق مع الأخصائيين النفسيين بالدار، مثل مراقبة سلوك الأحداث والتأكد من التزامهم بالأنظمة والضوابط الداخلية للدار، المشاركة في الإشراف على الأنشطة المتاحة للأحداث (رياضية، ترفيهية ، اجتماعية، ثقافية)، مساعدة الأخصائي النفسي على أعمال مقابلة النزلاء الجدد، وغيرها من المهام ذات العلاقة.

مفهوم جناح الأحداث

 
يتضمن انحراف الأحداث نمطاً معيناً من سلوك الفتيان أوالمراهقين يعتبر خارجاً عن معايير المجتمع وقيمه، ويكون الفعل المنحرف مخالفة شرعية تشمل – على سبيل المثال -  الاعتداء على الآخرين،  أو التعدي على الممتلكات الخاصة أو العامة بسرقتها أو إتلافها ، تعاطي أو ترويج المخدرات أو الخمور ، ارتكاب جرائم جنسية، ..إلى غير ذلك من الأفعال المضادة للمجتمع ومعاييره .  وينشأ انحراف الأحداث بسبب عدة عوامل، منها عوامل التنشئة الوالدية التي تتسبب في نشوء ضغوظ نفسية على الطفل أو الحدث (مثل: السيطرة الزائدة على الطفل، التدليل المفرط، نبذ الطفل انفعالياً، الحرمان العاطفي أو المادي ..إلى غيرها من الأساليب الوالدية الخاطئة) ، ويتصل بذلك الحالة الاجتماعية للأسرة ، فالأسر المتفككة بالطلاق تزيد من احتمال ظهور أبناء جانحين، كما أن العلاقات المتوترة داخل الأسرة يمكن أن تُسهم بشكلٍ مباشر في ظهور السلوك العدائي أو المنحرف لدى أبنائها، هذا إلى جانب عوامل اجتماعية- اقتصادية مثل مستوى المعيشة للأسرة، ومكان السكن، إلى جانب المستوى التعليمي للأبوين، ونمط سلوك الرفاق الذين يختلط بهم الحدث.  وهناك العوامل الوراثية، إذ يؤكد علم بيولوجيا السلوك الانحرافي أن استعداد السلوك المنحرف يمكن أن ينتقل عبر المورثات الجِيـنية، وذلك وفق قانون الوراثة،  إلى جانب هذه العوامل هناك العوامل المتعلقة بالبنية النفسية التي تكاد تكون في معظم الأحوال قاسم مشترك لعوامل السلوك الانحرافي الأخرى، بمعنى أن التكوين الشخصي (البنية النفسية) للفرد تكون نتاج لعوامل بيئية وتكوينية متعددة، كما أن تأثير مثل هذه العوامل (أي البيئية والاجتماعية) ليس دائما حتمياً، فالفقر –على سبيل المثال – لا يدفع بكل فرد للسرقة، والأسر المنفصلة بالطلاق ليس بالضرورة تنتج أطفالاً مشردين أو منحرفين.  لذا فالعمل من خلال البنية النفسية للحدث أولاً، إلى جانب التعرف على العوامل المحيطة بشخصيته والمؤثرة في تشكيلها، يُعد هو الأساس الذي يجب أن ينطلق منه "الأخصائي النفسي المتدرب" . إذ أن ذلك يمكنه من استكشاف المتغيرات النفسية التي تحيط بشخصية الحدث والتي تلعب دوراً مهماً في أسلوب تفكيره، واتخاذ قراراته ، وفي طريقته في التعامل اليومي مع الآخرين.

من هو الحدث ؟

تختلف تعريفات الأحداث وحدود أعمارهم من بلدٍ ألى آخر، فيتراوح سن الحدث بين 12 و 18 في معظم البلدان ، وبين 14 و 21 (في أمريكا وكندا).
ودور الأحداث في المملكة هي مؤسسات تختص بإيواء الفتيان الجانحين الذين لا تقل أعمارهم عن  7 سنوات ولا تتجاوز 18 سنة ، وتقوم الدار بتنفيذ برامج إصلاحية وتربوية وعقابية وذلك بما يتلاءم مع قضية الحدث وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

الخدمة النفسية في مجال السلوك الانحرافي

 
تتمثل في الجهود التي يقوم بها الأخصائي النفسي لكشف الحقائق النفسية عن الحدث وتحليلها بأساليب القياس النفسي، وبيان وجهة الخلل النفسي فيها، وتشخيص الحالة تشخيصاً يتسم بالدقة والعمق، ووضع التوجيهات اللازمة للإرشاد أو العلاج، وتبصير الحدث بضرورة تعديل سلوكه ومفاهيمه المرتبطة بالسلوك الانحرافي، ومساعدته على إحراز مثل هذا التعديل في سلوكه واتجاهاته وقيمه السلبية والعودة إلى الحياة السوية.
                           
مهام الأخصائي المتُدرّب داخل الدار