fitness and health 101
وصف المقرر:
وصف مقرر ( 101 فجب ) العام الدراسي 1439 / 1440 هـ
- معلومات أساسية:
اسم المقرر |
اللياقة والثقافة الصحية (101 فجب) |
رمز المقرر |
101 فجب |
عدد الساعات المعتمدة |
ساعة واحدة. |
عدد الساعات الفعلية |
ساعتان (ساعة للجانب النظري+ ساعة للجانب العملي). |
- توصيف المقرر:
يركز مقرر اللياقة والثقافة الصحية ( 101 فجب ) على الجانب المتعلق بمهارات تطوير الذات من الناحية الصحية والجسدية، وما يرتبط بها من مهارات تتعلق بالصحة الشخصية والغذائية والرياضية والوقائية والنفسية والإنجابية والإسعافات الأولية،
مع التركيز على المواقف الحياتية، بهدف إثارة دافعية الطلاب وتشويقهم لعملية التعلم من خلال الإطار العام للمقرر ومعاييره وضوابطه.
أما عن وصف اللياقة البدنية فيتمثل دورها بممارسة التمرينات البدنية للمحافظه على الصحة باستخدام الأجهزة الحديثة والتعلم بالترفيه وممارسة بعض الأنشطة الرياضية .
- الأهداف العامة للمقرر:
يتوقع من الطالب/ الطالبة بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر أن يكون قادراً على:
- اكتساب المعارف والسلوكيات التي ينبغي ممارستها للمحافظة على الصحة واللياقة.
- اكتساب المفاهيم المعرفية المرتبطة بممارسة النشاط البدني والآثار المترتبة عليه.
- اكتساب المعارف والمفاهيم الأساسية الخاصة بالغذاء والتغذية لتعزيز نمط الحياة الصحي.
- اكتساب الاتجاهات الصحية من خلال التعرف على مبادئ الصحة النفسية ومجالاتها ومظاهرها .
- اكتساب المعارف والمفاهيم والممارسات الصحية المتعلقة بالنوم الصحي.
- اكتساب المعارف والممارسات الصحية في الحد من عوامل الخطر المرتبطة بالأمراض المزمنة وأمراض قلة الحركة.
- تنمية الوعي الصحي من خلال المشاركة في البرامج والأنشطة الوقائية.
- التعرف على مدمرات الصحة "التدخين والمسكرات والمخدرات".
- اكتساب المعارف والاتجاهات المرتبطة بالصحة الإنجابية.
- اكتساب مهارات الاستفادة من مصادر المعلومات الصحية و طرق تقييمها.
- زيادة وعي الفرد بالخدمات الصحية المقدمة في المجتمع السعودي.
- اكتساب مهارات الإسعافات الأولية في كيفية التعامل مع الإصابات الشائعة.
- محاور وعناوين الجلسات التدريبية والمبادرات لمقرر اللياقة والثقافة الصحية ( 101 فجب):
الاول |
الجلسة التمهيدية (التعريف بالمقرر) |
- القياسات البدنية والفسيولوجية - وصفة النشاط البدني . - بحث لمشكلة مرتبطة بنمط الحياة الصحي. - مشروع خطوتي. - دورة الاسعافات الأولية . |
الثــاني |
الممارسات الصحية الشخصية |
|
الثالــث |
ممارسة النشاط البدني المرتبط بالصحة |
|
الرابـــع |
الغذاء والصحة |
|
الخامس |
عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة |
|
السادس |
الضغوط النفسية وآلية التعامل معها |
|
السابع |
النوم الصحي |
|
الثــامن |
الوقاية من الأمراض المزمنة " أمراض قلة الحركة " |
|
التــاسع |
الوقاية من مدمرات الصحة(1) " الوقاية من التدخين والمسكرات " |
|
العــاشر |
الوقاية من مدمرات الصحة(2) " الوقاية من المخدرات " |
|
الحادي عشـر |
الصحة الإنجابية |
|
الثاني عشــر |
صحة المستهلك |
|
الثالث عشر |
مبادئ الاسعافات الأولية |
- تقييم أداء الطلاب:
عزيزي الطالب/ الطالبة
سوف نوضح آلية التقييم المعتمدة ، وتوزيع الدرجات في مقرر اللياقة والثقافة الصحية (101 فجب ) في المحور الآتي:
الاعمال المطلوبة:
الاختبارات |
اختبار المنتصف |
يشتمل على أسئلة متنوعة ( اختيار من متعدد ، صح وخطأ ). يختبر الطالب من الجلسة الأولى وحتى نهاية الجلسة الرابعة. |
20 درجة |
الاختبار النهائي |
يشتمل على أسئلة متنوعة ( اختيار من متعدد ، صح وخطأ ). يختبر الطالب في محتوى المقرر كاملاً. |
40 درجة |
|
الأعمال الفصلية |
وصفة النشاط البدني |
15 درجة |
|
المشروع |
15 درجة |
||
المشاركة الصفية |
10 درجات |
||
المجموع |
100 درجة |
- وصف الاعمال الفصلية
فيما يأتي وصف لعناصر الاعمال الفصلية
اولاً – وصفة النشاط البدني:
نشاط فردي يتعرف فيه الطالب /الطالبة علي لياقته من خلال.
آلية التنفيذ |
معايير التقييم |
الدرجة |
الموعد النهائي للتسليم |
|
إجراء القياس القبلي. |
2 |
الاسبوع (2) |
صياغة الأهداف. |
2 |
الاسبوع (2) |
|
تطبيق البرنامج. |
4 |
من الاسبوع(3)الى(13) |
|
إجراء القياس البعدي. |
2 |
الاسبوع (13)
|
|
نسبة التحسن. |
3 |
||
إعداد تقرير النشاط. |
2 |
||
تطبيقات عملية لوصفة النشاط البدني لبعض الحالات الخاصة الأسبوع (14 ) (15 ). |
ثانياً – المشروع:
يختار الطلاب واحداً من المشاريع الاتية خلال الاسبوع الثاني ويلتزم الطلاب بتطبيق المعايير للمشروع المختار.
المشروع |
آليه التنفيذ |
معايير التقييم |
الدرجة |
الموعد النهائي للتسليم |
دوره الإسعاف الأولي (15 درجة) |
|
اجتياز الدورة والحصول على شهادة معتمدة من جهة معترف بها خلال العام الدراسي الحالي. |
15 |
من الاسبوع (9) الى (13) |
البحث (15 درجة) |
|
عنوان البحث: ان يكون واضحاً ومحددا ومعبرا عن مضمون البحث. |
2 |
الاسبوع ( 4 ) |
المقدمة ومشكلة البحث: ان تتضمن التمهيد، الاهمية، التعبير عن المشكلة بشكل واضح. |
2 |
الاسبوع ( 6 ) |
||
الاهداف: ان تكون واضحة ومحددة وموضوعية. |
2 |
الاسبوع ( 6 ) |
||
الاطار النظري والدراسات السابقة: ان يشمل ابعاد وجوانب المشكلة مدعوما بثلاث دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث. |
3 |
الاسبوع (9) |
||
الاستنتاجات والتوصيات: ان تكون متسلسلة ومنطقية وقابلة للتطبيق. |
2 |
الاسبوع ( 11 ) |
||
المراجع: حديثة ومتنوعة ومرتبة ابجدياً وفقاً ( APA) . |
2 |
الاسبوع ( 12 ) |
||
يسلم البحث كاملاًبغلاف لائق. |
2 |
الاسبوع ( 13 ) |
||
تخصم درجة واحده في حالة التأخر عن التسليم في الموعد المحدد |
||||
برنامج خطوتي (15 درجة ) |
|
توزيع الدرجات المعيارية على المعدل اليومي لعدد الخطوات : |
|
من الاسبوع (9) الى (13) |
< 3000 خطوة |
2 |
|||
3001 – 3500 خطوة |
3 |
|||
3501 – 4000 خطوة |
4 |
|||
4001 – 4500 خطوة |
5 |
|||
4501 خطوة فأكثر. |
6 |
|||
يرفع الطالب صورة لاستمارة التسجيل بها عدد الخطوات التي أداها أسبوعياً على الحقيبة التفاعلية. |
3 |
ثالثاً : المشاركة الصفية:
يقوم المدرب برصد الدرجات المتعلقة بمشاركة الطلاب داخل القاعة الدراسية وتتضمن الاتي:
آلية التنفيذ |
معايير التقييم |
الدرجة |
|
التفاعل الصفي: ( التفاعل مع المدرب أثناء الشرح والتدريبات، المبادرة والإيجابية، المشاركة في الأنشطة). |
2 |
احضار الادوات: (الحقيبة الورقية – الاقلام - ...) والالتزام بالزي الرياضي في التطبيق العملي للطالب والنظري بالزي الرسمي للمملكة. |
2 |
|
الانضباط الصفي: الالتزام بالحضور والانصراف في الأوقات المحددة للجلسة التدريبية. |
2 |
|
التقييم المستمر: لأداء الطالب من خلال القياسات و الاختبارات القصيرة. |
2 |
|
المشاركة في الحقيبة التفاعلية: ترفع مشاركتين على الاقل ولا تدخل ضمن المشروع. |
2 |