تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. وفاء ناصر عبدالرحمن المبيريك dr. Wafa Almobaireek

Professor

التسويق و ريادة الأعمال

كلية إدارة الأعمال
مبنى 3 قسم التسويق مكتب 9
مادة دراسية

501 تسق

مقرر 501 تسق 

التسويق – ماجستير إدارة الأعمال

الفصل الثاني 1431/1432هـ

وصف المقرر (3 ساعات):

يركز هذا المقرر على الجوانب الإدارية من وظيفة التسويق في المنظمات، حيث يهتم بالمعايير الكيفية والكمية المستخدمة في تقييم البدائل التسويقية والاختيار من بينها واتخاذ القرارات الإدارية المناسبة في ظل بيئة عالمية تتصف بالتغير المستمر وعدم الاستقرار وتتأثر بالظروف الاجتماعية والاقتصادية والتنافسية التي تزداد حدة مع مرور الزمن. يشتمل المقرر على موضوعات ترتبط بعملية اتخاذ القرار التسويقي مثل بحوث التسويق ونظم المعلومات التسويقية، وتحليل التكاليف والطلب والمنافسة، وسلوك المستهلك النهائي والمشتري التنظيمي، وإدارة وتطوير المنتجات، والإعلان والترويج وإدارة المبيعات، والتسعير، وقنوات التوزيع. ويتضمن المقرر تطبيقات و حالات عملية وقراءات متنوعة. (3 ساعات).

الكتب المقررة

1-مايكل إيتزل، وبروس ووكر، وويليام ستانتون.  التسويق.  (2006م).  نشر مكتبة لبنان ناشرون بالتعاون مع شركة ماكجروهل، بيروت.

2-مصادر أخرى مثل : مقالات علمية – حالات .

الكتب المساعدة المقترحة:

Philip Kotler and Gary Armstrong, Principles of Marketing, 11th ed.

Pearson, N.J.: Prentice-Hall, Inc., 2006. 

Paul Bains, Chris Fill, and Kelly Page, Marketing, Oxford University press, 2008

طلعت أسعد عبدالحميد، التسويق الفعال، الطبعة الخامسة عشر، 2010.

أهداف المقرر:

يهدف المقرر إلى تزويد الطالبة بالمهارات والمعارف التسويقية اللازمة لتطوير قدراتها وتمكينها من تحديد وتقييم المواقف التي تتطلب اتخاذ القرارات التسويقية الهامة. لذا يسعى المقرر إلى تحقيق الأهداف الآتية:

1.       تفهم الطالبة للدور الهام الذي يلعبه النشاط التسويقي في التنظيمات المعاصرة وأهميته للمجتمع ككل.

2.       التعرف على عملية التخطيط الاستراتيجي للأنشطة التسويقية وإدارة التسويق.

3.       كيفية استخدام الأدوات والطرق التسويقية في تحليل الفرص السوقية مثل: بحوث التسويق، تحليل السوق، تجزئة السوق، تحليل المنافسين وغيرها من الأدوات الأخرى. 

4.       التعرف على طرق البحث المستخدمة في تجزئة السوق واستهداف بعض قطاعاتها.

5.       كيفية تصميم استراتيجيات وبرامج وسياسات التسويق مثل: تطوير عناصر التسويق الأربعة، تسويق الخدمات، التسويق الدولي وغيرها من التوجهات التسويقية المعاصرة.

6.       تنظيم وتنفيذ والرقابة على الأنشطة التسويقية.

7.       تطوير قدرات التحليل واتخاذ القرارات لدى الطالبة.

8.       تنمية مهارات العمل ضمن فريق لدى الطالبة.

9.       تنمية خبرة الطالبة في عملية التسويق في الواقع وعالم الأعمال.

 

الهيكل العام للمقرر

يحتوي هذا المقرر على أنشطة متعددة، ولتحقيق أهداف هذا المقرر سوف تكون وسائل التعلم كالتالي:

1.       فصول من الكتب المقررة.

2.       أنشطة وتدريبات.

3.       تطبيق النظريات والمبادئ في الواقع العملي.

4.       حالات دراسية.

5.       مقالات علمية مختارة.

6.       المناقشة والحضور الفعال في المحاضرة.

 

الواجبات:

1.     الحالات الدراسية

2.     المقالات العلمية

3.     التطبيق العملي للمبادئ والنظريات

جميع الواجبات تقدم في تقارير وفقا للتعليمات التالية:

§       يجب أن تشتمل الصفحة الأولى للتقرير (cover page) على البيانات الآتية:

o       اسم برنامج الماجستير.

o       اسم المقرر ورمزه ورقمه.

o       أسم الطالبة والرقم الجامعي ( أعضاء الفريق وأرقامهم الجامعية في حال الواجبات الجماعية)

o       عنوان الواجب.

o       تاريخ التسليم.

o       توثيق جميع المراجع التي تم استخدامها بطريقة علمية.

 

الحالات الدراسية: (جماعي)

§       الواجبات الخاصة بالحالات هي واجبات جماعية يتم إعدادها من خلال فرق أو مجموعات يتكون كل منها من 3-4 طالبات.

§       يجب تسليم تقارير الحالات لأستاذ المقرر في بداية المحاضرة وليس في نهايتها.

§       يجب أن يكون لدى كل عضو من أعضاء كل فريق صورة من التقرير الذي يسلم لأستاذ المادة.

§ يجب أن يستعد كل فريق لتقديم الحالة باستخدام برنامج  Microsoft PowerPoint، ونتوقع أن يتم إعداد وتقديم كل حالة بصورة مهنية عالية تليق بمستوى طلاب الماجستير.

§   يقوم كل فريق بمناقشة والإجابة عن الأسئلة المصاحبة للحالة الدراسية، ثم باختصار شديد يناقشون وجهة نظرهم في الحالة الدراسية.

§      يجب إدراج أي مراجع تم استخدامها في الحل.

§ يجب طباعة تقارير الحالات 800 كلمة كحد أدنى  بمسافات واحد ونصف ونوع الخط (Simplified Arabic) بحجم (14)، وتكون جميع الصفحات مدبسة وبدون تغليف.

المقالات العلمية: (فردي)

سيتم خلال الفصل الدراسي تسليم عدد من المقالات العلمية المختارة للطالبات لقراءتها وإعداد تقرير عنها وفقا للتعليمات التالية:

§       الواجبات الخاصة بتحليل المقالات العلمية هي واجبات فردية.

§       يجب تسليم تقارير المقالات العلمية لأستاذ المقرر في بداية المحاضرة وليس في نهايتها.

§ يجب طباعة تقارير المقالات العلمية 800 كلمة كحد أدنى  بمسافات واحد ونصف ونوع الخط (Simplified Arabic) بحجم (14)، وتكون جميع الصفحات مدبسة وبدون تغليف.

§       أقرأ كل مقالة علمية ثم أجب عن الأسئلة الآتية:

1.       الفكرة الأساسية للمقالة؟ (في حدود 10 إلى50 سطر).

o      اذكر الفكرة الأساسية.

o      اذكر الغرض من المقالة.

o      اذكر وجهة نظر المؤلف (المؤلفين).

2.       ما هي الأسانيد والبراهين التي استخدمت في المقالة لتأييد الفكرة الأساسية فيها؟

o      تحدث عن 3 إلى4 نقاط جاءت في المقالة تؤيدها المراجع أو الحقائق أو الاستشهاد بآراء الخبراء، الخ.

3.       ما هو رأيك في طريقة العرض التي استخدمها المؤلف (المؤلفون)؟

o      التناسق المنطقي للمقالة.

o      محددات المقالة أو الافتراضات.

o      مدى اكتمال المقالة. هل ينقصها شيء؟

o         ما هي الدروس التي يمكن الاستفادة منها من خلال هذه المقالة :

o      الفائدة الإدارية للأفكار التي تضمنتها المقالة.

o      مدى مساهمة المقالة في فهمك للمفهوم/النظرية/الفكرة التي دارت حولها المقالة.

 

التطبيق العملي للمبادئ والنظريات: (فردي)

§ قارن بين المبادئ والنظريات التسويقية التي تختارها من الفصول التي تمت مناقشتها بالكتاب المقرر والتطبيق العملي لها في الأسواق. وطريقة الإجابة تكون كالتالي:

1.       أعطي أمثلة من الواقع لتلك المبادئ والنظريات، وهذا يحدد الجزء الأكبر من إجابتك.

2.       ناقش أوجه الاختلاف بين النظريات والمبادئ وطرق تطبيقها (أو عدم تطبيقها) في السوق عمليا.

3.       إذا كانت هناك انحرافات في التطبيق (أو لا تطبق المبادئ أو النظريات بالمرة) فما هي اقتراحاتك لتحسين التطبيق.

§       يجب تسليم تقارير التطبيقات لأستاذ المقرر في بداية المحاضرة وليس في نهايتها.

§ يجب طباعة تقارير التطبيقات بمسافات مزدوجة (double space) ونوع الخط (Simplified Arabic) بحجم (14)، وتكون جميع الصفحات مدبسة وبدون تغليف.

التقييم وتوزيع الدرجات

1-   الحالات الدراسية  (4 حالات)                          16%

2-   المقالات العلمية                                      8%

3-   تطبيق المبادئ والنظريات (4 تطبيقات)              16%

4-   المشاركة في النقاش (كم ونوع)                     10%

5-   الاختبار الفصلي (الفصول 1 إلى11)                        25%

6-   الاختبار النهائي   (الفصول 12 إلى22)               25%   

    المجموع                                                     100%

الإعداد للمحاضرات:

للحصول على درجة المشاركة في النقاش يجب على الطالبة الإعداد للمحاضرة الأسبوعية كالآتي:

1.     القراءة  والإعداد للمادة العملية كما تظهر  في الجدول الزمني المرفق.

2.     حل التطبيق الأسبوعي الذي يتم تحديده بالاتفاق.

3.     إعداد كل ما هو مطلوب من تطبيقات ومشاركة مدرجة في الجدول الزمني.

4.     الالتزام بجميع المواد العلمية التي يتم تحديدها خارج الكتاب المقرر.

 

الجدول الزمني للمقرر

الأسبوع

التاريخ

الموضوع

الفصل

1.                   

الأحد 17/3/1432هـ

 

§       مقدمة للمقرر ومتطلباته

§       نظرة عامة على التسويق

-

1

2.                   

الأحد 24/3/1432هـ

 

§       بيئة التسويق

§       الأسواق العالمية والتسويق

2

3

3.                   

الأحد 1/4/1432هـ

 

§       أسواق المستهلكين وسلوك المستهلك 

§       الأسواق التنظيمية وسلوك المشتري التنظيمي

4

5

4.                   

الأحد 8/4/1432هـ   

§       تسليم ومناقشة الحالة الدراسية الأولى


5.

الأحد 15/4/1432هـ

§       تجزئة السوق واستهداف قطاعاته

§       بحوث التسويق

6

7

6.                   

 الأحد 22/4/1432هـ

 

§       تسليم تقرير التطبيق الأول

§       تخطيط المنتجات وتطويرها

 

8

7.                   

الأحد 29/4/1432هـ

§       استراتيجيات مزيج المنتجات

§       العلامات التجارية والتعبئة وسياسات المنتجات الأخرى

 

9

10


2/5- 11/5/1432هـ

إجازة منتصف الفصل الدراسي 


8.                   

  الأحد 13/5/1432هـ

§       تسليم ومناقشة الحالة الدراسية الثانية

§       تسويق الخدمات

 11

9.                   

الأحد 20/5/1432هـ

§       الاختبار الفصلي (75 دقيقة)

§       تحديد السعر

1 إلى10

12

10.                   

الأحد 27/5/1432هـ

§       تسليم تقرير التطبيق الثاني

§       استراتيجيات التسعير

§       قنوات التوزيع

 

13

14

11.               

الأحد 5/6/1432هـ

 

§       تسليم المقالة العلمية

§       تجارة التجزئة

§       تجارة الجملة والتوزيع المادي

 

15

16

11.               

الأحد 12/6/1432هـ

§       تسليم ومناقشة الحالة الدراسية الثالثة

§       الاتصالات التسويقية المتكاملة

 

17

12.               

  الأحد 19/6/1432هـ

§       تسليم تقرير التطبيق الثالث

§       البيع الشخصي وإدارة المبيعات

§       الإعلان ووسائل تنشيط المبيعات والعلاقات العامة

 

 

18

19

13.               

  الأحد 26/6/1432هـ

 

§       تسليم ومناقشة الحالة الدراسية الرابعة

§       التخطيط الاستراتيجي للتسويق

§       تنفيذ خطط التسويق وتقييم الأداء

-

20

21

لاحقا

 

   الاختبار النهائي

11 إلى22

ملحقات المادة الدراسية