دور المشاركة المجتمعية في مشاريع التأهيل العمراني للمناطق التراثية في المملكة العربية السعودية حالة دراسية: قرية رجال ألمع التراثية
The Role of Community Participation in Urban Rehabilitation Projects for Heritage Areas in Saudi Arabia A case study: Rijal Almaa Heritage Village
تعاني العديد من مشاريع تأهيل المناطق التراثية في المملكة العربية السعودية من غياب الدور الفاعل للمشاركة المجتمعية ما يؤثر سلباً على استدامة هذه المشاريع على المدى الطويل. تمثل المناطق التراثية أحد الموارد السياحية التي ركزت عليها رؤية المملكة 2030 حيث دعت إلى تأهيلها عمرانياً وربطها بالسياق الحضري وبما يساهم في تعزيز الاقتصاد ودعم المجتمع المحلي. وتعد المشاركة المجتمعية أحد العوامل الهامة لضمان نجاح مشاريع التأهيل العمراني للمناطق التراثية. لذلك، تهدف هذه الورقة البحثية إلى استقراء دور المجتمع المحلي في مشاريع الـتأهيل العمراني للمناطق التراثية بالتطبيق على حالة دراسية لمشروع تأهيل قرية رجال ألمع التراثية بمنطقة عسير. اعتمدت الورقة البحثية المنهج الوصفي والنظري في تحليل مراحل المشاركة المجتمعية بناء على استعراض التجارب والأطر النظرية. طبقت الدراسة نموذج الحالة الدراسية، واستخدمت أدوات الاستبيان لعينة مكونة من (23) شخص من سكان المنطقة. كما استخدمت الدراسة أدوات الملاحظة والزيارات الميدانية ومقابلة (3) خبراء من سكان القرية لتحليل دور المشاركة المجتمعية المحلية في عملية التأهيل العمراني والمسار الأمثل لدعم عملية المشاركة. لقد أظهرت نتائج البحث أن هناك دور ملموس للمجتمع في تأهيل قرية رجال ألمع التراثية يتباين تأثيره وفقاً لثلاث مراحل وهي: مرحلة التخطيط، ومرحلة التنفيذ، ومرحلة التقييم. وأخيراً، أكدت الورقة الحاجة لتطوير إطار يعزز من عملية المشاركة المجتمعية كجزء من عمليات التأهيل العمراني للمناطق التراثية في المملكة العربية السعودية.
تعاني العديد من مشاريع الحفاظ على المناطق التراثية في المملكة العربية السعودية من تحديات في مراحل التخطيط، أو التنفيذ، أو التقييم، وهو ما يجعلها عرضة للفشل ويساهم في هدر الموارد الاقتصادية…
تسلط هذه الورقة البحثية الضوء على الآراء الفلسفية والمفاهيم النظرية للمدينة العادلة في سياق العولمة والتعددية الثقافية.
Nearby natural environments on campus grounds have become imperative in enhancing
sustainable academic experiences by facilitating sustainable social learning.…