تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. وليد بن سعد الزامل

Associate Professor

مدير مركز بحوث كلية العمارة والتخطيط

كلية العمارة والتخطيط
مبنى رقم 32 - الدور الثاني - مكتب رقم 2109

تطبيق مبادئ الاستدامة البيئية في الأحياء السكنية القائمة في مكة المكرمة: حي الشرائع كنموذج

تزخر المملكة العربية السعودية بمناطق طبيعية يغلب عليها التنوع البيئي والمناخي واختلاف التضاريس والتكوينات الطبوغرافية، والتي شكَّلت نظامًا بيئيًّا متكاملاً. ولكن في العقود الماضية أصبح غالبية سكان المملكة العربية السعودية من الحضر وبنسبة تفوق 84 حسب تقديرات البنك الدولي. لقد تغير أسلوب حياة المجتمع وساهم التحضر السريع في زيادة حجم التحديات التي تواجه الإدارات البلدية في المدن الكبرى ضمن إطار تحقيق التوازن ما بين تنمية المكان وتحقيق رفاهية الإنسان (الزامل، 2021). اتسعت مساحة المساكن في الأحياء السكنية، وازدادت رحلات التنقل بالمركبات، واستهلاك الناس للطاقة الكهربائية والمياه، وارتفعت كذلك معدلات إنتاجهم من النفايات والمخلَّفات، وما يصاحبها من تلوث.
يؤكد تعريف الأمم المتحدة للاستدامة على أهمية تحقيق التوازن بين حماية البيئة الطبيعية والتنمية الاقتصادية والرفاهية الاجتماعية. وعلى هذا الأساس، فإن تحقيق الاستدامة البيئية في الأحياء السكنية يتطلب موائمة بين خصائص وظروف الموقع مع الموارد الطبيعية المتاحة وبما يدعم كفاءة استخدام الطاقة، وإمدادات المياه والتصريف، ووسائل النقل العام، وأنظمة إدارة النفايات. وهكذا يمكن أن تلبي الأحياء السكنية المستدامة احتياجات المجتمع الحالي وتحافظ على حقوق الأجيال القادمة. تحتل الاستدامة البيئية أهمية كبيرة في الآونة الأخيرة؛ نظراً لعدم قدرة العديد من الدول النامية على تلبية أهداف الاستدامة الحضرية بمفهومها الشامل، ولا سيما في الدول العربية. في حين مازالت دول العالم المتقدم تطرح تساؤلات جادَّة حول استدامة مدنها وشبكاتها الحضرية (سليمان وريدة، 2009).
واليوم، وفي ظل توجهات الرؤية الوطنية 2030، بات من الأهمية بمكان استشراف مستقبل التنمية العمرانية وفقاً لمستهدفات بناء مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح. وأصبحت الحاجة ماسة الى مراجعة واقع الأحياء السكنية في المدن السعودية ومدى موائمتها لمبادئ الاستدامة البيئية تحقيقاً لمتطلبات جودة الحياة. وعليه تقتضي هذه المرحلة العمل على تطوير البيئات العمرانية للوصول إلى منتج عمراني مستدام يتكيف مع خصائص الموقع واحتياجات المجتمع.

نوع عمل المنشور
بحث اصيل
اسم الناشر
الجمعية التونسية للإعلام الجغرافي الرقمي
مدينة النشر
تونس
مزيد من المنشورات
publications

تعاني العديد من مشاريع الحفاظ على المناطق التراثية في المملكة العربية السعودية من تحديات في مراحل التخطيط، أو التنفيذ، أو التقييم، وهو ما يجعلها عرضة للفشل ويساهم في هدر الموارد الاقتصادية…

بواسطة منى بلال, وليد الزامل
2024
تم النشر فى:
مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية
publications

تسلط هذه الورقة البحثية الضوء على الآراء الفلسفية والمفاهيم النظرية للمدينة العادلة في سياق العولمة والتعددية الثقافية.

بواسطة وليد الزامل
2023
publications

Nearby natural environments on campus grounds have become imperative in enhancing
sustainable academic experiences by facilitating sustainable social learning.…

بواسطة Waleed Alzamil, Sarah Abdulkareem Salih, Sumarni Ismail, Ali Ajlan, Athira Azmi
2023
تم النشر فى:
Sustainability