تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د عويضة بن متيريك الجهني

Professor

أستاذ التاريخ الحديث

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
2 ب 129
مادة دراسية

ترخ 641 دراسات في تاريخ الجزيرة العربية الحديث

(ثلاث ساعات)
هدف هذا المقرر إلى تدريس موضوعات من تاريخ الجزيرة العربية الحديث منذ مطلع القرن العاشر الهجري (السادس عشر الميلادي) مع التركيز على الفترة التي واكبت الحكم السعودي, ويمكن أن يتناول المقرر دراسة أحد أقاليم الجزيرة العربية من نواحي متعددة أو دراسة موضوع معين كالحياة السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية لعدة أقاليم من جزيرة العرب.

نماذج الأسئلة:
النموذج الأول
أجب عن سؤالين فقط:
س1: تحدث عن أهم ثلاثة مصادر أصلية لتاريخ الجزيرة العربية الحديث في نظرك, موضحًا أهمية كل واحد منها من حيث الشمول والمعاصرة والدقة والموضوعية؟
س2: كان القتال والجهاد من أهم الركائز التي قامت عليها الدولة السعودية الأولى, ناقش مدى مساهمة القتال والجهاد في تماسك وتفكك تلك الدولة؟
س3: نشأت الدولة السعودية الأولى في وسط محيط من القبائل الرحل, ناقش السياسة التي اتبعتها تلك الدولة مع الرحل؟
النموذج الثاني
أجب عن سؤالين فقط:
س1: اختلفت سلطة الدولة العثمانية في الحجاز عن سلطتها في كثير من الأقاليم الأخرى التابعة لها, ما أسباب ذلك في رأيك؟
س2: قيم أثر الأموال والهدايا والجرايات التي كان يرسلها السلاطين العثمانيون وغيرهم إلى الحرمين الشريفين على حكام الحجاز وسكانه؟
س3: من خلال قراءتك لبعض مدونات الرحالة إلى الحرمين الشريفين تحدث عن مدى أهمية تلك المدونات لتاريخ الحجاز؟
النموذج الثالث
أجب عن سؤالين فقط:
س1: أبدى السلاطين العثمانيون اهتمامًا شديدًا بالحجاز, ما أهم أسباب ذلك الاهتمام وما أهم آثاره على ذلك الإقليم في نظرك؟
س2: ما دور النظام السياسي الذي كان يسير عليه أشراف مكة في شيوع الفوضى والاضطراب في الحجاز؟
س3: كيف تفسر توتر العلاقات المستمر بين شريف مكة وسنجق جدة العثماني خلال القرن الحادي عشر الهجري (السابع عشر الميلادي)؟
 

ملحقات المادة الدراسية