تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د. شايع القحطاني Prof. Shaea Alkahtani

Professor

عضو هيئة تدريس

كلية علوم الرياضة والنشاط البدني
كلية علوم الرياضة. مبنى 69. قسم فسيولوجيا الجهد البدني. مكتب 114 (29)
مدونة

تأثير ممارسة الرياضة على وزن الجسم من خلال التحكم في الشهية والتفضيلات الغذائية

يصاحب المستويات العالية من النشاط البدني دعم المحفزات الهرمونية للامتلاء لتكون ضمن منطقة السيطرة أثناء عملية تنظيم والتحكم في الشهية، بما يؤدي الى توازن مثالي للطاقة في جسم الانسان (ملاءمة أفضل بين الطاقة المستهلكة والطاقة المصروفة). كما يصاحب المستويات العالية من النشاط البدني المنتظم زيادة في الرغبة لتناول الأغذية منخفضة الدهون منخفضة الطاقة وانخفاض في الحاجة لتناول الأغذية عالية الدهون.
يصاحب المستويات المنخفضة من النشاط البدني ضعف في كفاءة الهرمونات المرتبطة بالامتلاء حيث تستجيب بشكل أكبر للمعززات البيئية للطعام ضمن منطقة عدم السيطرة أثناء عملية تنظيم واستجابة الشهية، بما يؤدي إلى زيادة استهلاك الغذاء وزيادة معدل الدهون الثلاثية في الجسم. وكذلك يصاحب المستوى المنخفض من النشاط البدني رغبة وحاجة عالية للأكل عالي الدهون وعالي الطاقة. وقد تعود الزيادة في الطاقة المستهلكة إلى قوة الحاجة للأكل كمحفز قوي لهذا السلوك.
يميل التمرين الرياضي الى خفض المؤشرات السلوكية لمكافأة النفس (خفض الرغبة والحاجة للأكل) بالأغذية ذات الطاقة العالية لدى الأفراد غير النشيطين. وعند البرامج الرياضية التي تهدف الى خفض الوزن، قد يكون هناك استجابة مختلفة للرغبة والحاجة للأكل، حيث من الممكن أن تزيد الرغبة في الأكل ولكن تنخفض الحاجة للأكل، ، بما يؤدي إلى انخفاض في وزن الجسم وتحسن في التحكم في الشهية. فمثلا ممارسة الأنشطة الرياضية معتدلة الى عالية الشدة يصاحبها انخفاض في الرغبة والحاجة للأكل عالي الدهون، كما يصاحبها أيضا انخفاض في الرغبة للأكل منخفض الدهون.

Beaulieu K, Oustric P, Finlayson G. The Impact of Physical Activity on Food Reward: Review and Conceptual Synthesis of Evidence from Observational, Acute, and Chronic Exercise Training Studies. Curr Obes Rep. 2020 Jun;9(2):63-80. doi: 10.1007/s13679-020-00372-3. PMID: 32297126; PMCID: PMC7261263.