مادة دراسية
المواد الدراسيه
| رقم المقرر ورمزه | 213 أثر |
| اسمه | نشأة الكتابة وتطورها |
| عدد وحداته | 2 ( وحدتان ) |
| المستوى | الثالث |
| وصفه | التعريف بمراحل ظهور الكتابة في العالم القديم, وتتبع مراحل تطورها حتى الوصول إلى الأبجدية. |
| أهدافه | يهدف إلى معرفة العوامل التي أدت إلى ظهور الكتابة ومن ثم تطورها. |
| مفرداته | يشمل هذا المقرر دراسة متعمقة لعدة أمور أهمها: 1) الإطار الحضاري لظهور الكتابة. 2) العلاقة التبادلية بين اللغة والكلام وبين الكلام والكتابة وبين الكتابة والخط. 3) أنماط الكتابة: أ. الكتابة الرمزية (التصويرية) ب. الكتابة المقطعية جـ. الكتابة الأبجدية 4) دراسة أسلوب (نمط) الكتابة وشكلها (علاماتها ورموزها) وتطورها الذاتي وتحولاتها النوعية من نمط إلى آخر. |
| طرق تدريسه | نظري |