تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

سلطان بن عبدالعزيز بن محمد بن درعان

Demonstrator

عضو هيئة تدريس

التعليم
كلية التربية 15/ قسم علم النفس/ 199 أأ
مادة دراسية

علم النفس التجريبي ( 361 نفس)

الهدف من تدريس المقرر:
1ـ أن يدرك الطالب أهمية التجريب في التوصل إلى المعارف العلمية.
2ـ أن يتعرف الطالب على دور التجريب في الخروج بعلم النفس من طور التفكير الفلسفي، إلى طور التفكير العلمي.
3ـ أن يلم الطالب بعناصر المنهج التجريبي، وما يتضمنه من مفاهيم أساسية.
4ـ أن يتدرب الطالب على كيفية اختيار مشكلة البحث، ووضع الفروض، وتصميم التجارب للتحقق من صحة هذه الفروض، ثم عرض النتائج ومناقشتها.
5ـ أن يتدرب الطالب على كيفية استخدام الأجهزة العلمية في إجراء التجارب.
6ـ أن يفكر الطالب في توظيف الأجهزة بطرق جديدة لدراسة العديد من الظواهر النفسية.
7ـ أن يتعرف الطالب على بعض الموضوعات الرئيسة في علم النفس التجريبي.

 وحدات المقرر:
أولاً:                                                                    
تعريف العلم، الفرق بين المعارف العلمية والمعارف غير العلمية، خصائص العلم، أهداف العلم.
ثانيًا:                                                                   
تاريخ علم النفس التجريبي في ضوء إسهامات العديد من العلماء،  تعريف علم النفس التجريبي، دور علم النفس التجريبي في تطوير البحوث النفسية.
ثالثًا:                                                                   
تأثير التجريب على علم النفس والصفات التي تجمع بين علم النفس والعلوم الأخرى.
رابعًا:                                                                   
عناصر التجربة النفسية ومتغيراتها وشروطه.
خامسًا:                                                 
التصميمات التجريبية وشبه التجريبية واستخداماتها.
سادسًا:                                                                 
مراحل إجراء التجربة العلمية، التخطيط أو الإعداد للتجربة العلمية، خطوات إجراء التجربة، كتابة التقرير العلمي عن التجربة، نموذج تقرير علمي عن التجربة.
سابعًا:                                                                   
السيكوفيزيقا، تعريفها، ومجالاتها، وطرق قياس الإدراك الحسي للمنبهات.
ثامنًا:                                                                    
زمن الرجع، جذوره التاريخية، وتعريفه، وطرق دراسته.
تاسعًا:                                                                  
الانتباه، تعريفه، مفاهيمه،  العوامل المؤثرة فيه.
عاشرًا:                                                                
الإدراك الحسي وأهميته، والعوامل المؤثرة فيه، إدراك العمق، تعريفه، وهاديات إدراك العمق. 
التقييم:
20 درجة عملي.
20 درجة اختبار فصلي أول.
20 درجة اختبار فصلي ثان.
40 درجة اختبار نهائي.
 
 

ملحقات المادة الدراسية